1342720
1342720
الاقتصادية

وزارة التقنية والاتصالات تدشن الشبكة الحكومية عالية السرعة

16 أكتوبر 2019
16 أكتوبر 2019

تربط 63 جهة حكومية وتصل سرعتها إلى 1GB -

كتبت- رحمة الكلبانية -

دشنت وزارة التقنية والاتصالات (هيئة تقنية المعلومات سابقًا) أمس الشبكة الحكومية عالية السرعة، التي تربط 63 مؤسسة حكومية في محافظة مسقط باستخدام شبكة الألياف البصرية، بهدف تلبية الاحتياجات المستقبلية لمشاريع «عمان الرقمية» كمشروع السحابة الالكترونية والبوابة الرسمية للخدمات الحكومية الالكترونية ومركز البيانات الوطني والمركز الوطني للتصديق الإلكتروني وغيرها من مشاريع البنى الأساسية والمشاريع ذات الصلة. وذلك بالتعاون مع الشركة العمانية للنطاق العريض والشركة العمانية القطرية للاتصالات (أوريدو).

وحول أهمية المشروع وانعكاساته، قال سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة على هامش حفل الافتتاح الذي أقيم بفندق كمبنسكي مسقط: الشبكة الحكومية عالية السرعة ستسهم في تحسين سرعة الخدمات التي تقدمها الوزارات والمؤسسات الحكومية والتي بدورها تحرص على تحديث أنظمتها باستمرار لتقديم خدمات بجودة وسرعة عالية، كما ستساهم في تقليل الكلفة، ونتوقع في المستقبل القريب أن تتوسع هذه الشبكة لتغطي جميع الهيئات الحكومية بالسلطنة.

وقال المهندس عمر بن سالم الشنفري نائب الرئيس التنفيذي للعمليات بوزارة التقنية والاتصالات، في تصريحات لـ(عمان): ان المرحلة المقبلة من المشروع ستتعدى المراكز الأساسية بمسقط، لتغطي المراكز الإدارية في مختلف مناطق السلطنة. وأشار إلى أن المشروع واجه تحديات عدة متعلقة بالبنية الأساسية وعملية التنظيم والتراخيص، وقد تم التغلب عليها من خلال المهارات والكفاءات التي يتمتع بها فريق العمل وتعاون الجهات الداعمة وذات الصلة. وأضاف الشنفري: سعداء بإنشاء وزارة متخصصة بالتقنية والاتصالات، الأمر الذي سيدعم المشاريع التي كانت تعمل عليها الهيئة سابقًا ويعزز المشاريع التقنية المستقبلية.

سرعات عالية

وحول ميزات الشبكة، قال ظافر بن سيف الكلباني، القائم بمهام مدير عام قطاع البنية الأساسية في الكلمة التي ألقاها خلال المؤتمر: حلت الشبكة الحكومية عالية السرعة بدلًا من الشبكة الحكومية الحالية في 63 مؤسسةً حكوميةً في محافظة مسقط، حيث تم ربطها باستخدام شبكة الألياف البصرية وتشمل المقرات الرئيسية للوزارات والمؤسسات الحكومية وبعض فروعها الرئيسية في العاصمة؛ بما سيساعد تلك المؤسسات على الاستفادة من الشبكة الجديدة في تقديم خدماتها الإلكترونية بجودة عالية وسرعة تصل إلى 1GB في كل موقع حكومي. ونأمل في أن يكون لهذه الشبكة دور حيوي في دعم تسريع وتيرة التحول الرقمي في السلطنة وخدمة جميع القطاعات المهمة: الصحية والتعليمية والبلدية والصناعية والسياحية والاقتصادية وغيرها من القطاعات من خلال توفير خدمات إلكترونية حكومية عالية الجودة والسرعة وتعاون استراتيجي

وأضاف الكلباني: «تَولت وزارة التقنية والاتصالات باعتبارها الجهة المعنية بتنفيذ «استراتيجية عمان الرقمية» مهمة الإشراف العام على الأعمال التنفيذية للشبكة الحالية ومراقبة جودة واستمرارية الأعمال وتفعيل التواصل بين الجهات المعنية بالمشروع، في حين قامت العمانية للنطاق العريض ببناء شبكة الألياف البصرية لأكثر من 570 كيلومترا بهدف الحصول على سرعات عالية لنقل البيانات وضمان الجودة إضافة إلى دور الشركة في الإشراف على حماية وصيانة الشبكة، وفي الجانب الآخر، قامت الشركة العمانية القطرية للاتصالات «Ooredoo» بتصميم وتشغيل الشبكة الحكومية فائقة السرعة باستخدام نموذج هجين يجمع بين التصميم الحَلَقي والهيكلي للحصول على مميزات كلا التصميمين ومنها: المرونة والمتانة والكفاءة وقابلية التوسع والحد من زيادة التكلفة، كما قامت الشركة بدعم الشبكة بسعة نقل للبيانات تتراوح بين 10 و40 جيجابيت/‏‏‏الثانية واستحداث مركز بيانات وعمليات (NOC) متخصص لتشغيل ومتابعة الشبكة على مدار الساعة لضمان استمرارية الأداء وجودة الشبكة.

الأمان.

ومن جانبها، قالت نزهة المحاربية، رئيسة فريق شبكة عمان الحكومية بالوزارة: جاء هذا المشروع لتطوير وترقية مشروع الشبكة الحكومية الذي بدأته الوزارة منذ 2006، مما أعطانا قاعدة جيدة للعمل حيث كانت الجهات ذات الصلة واعية بأهمية المشروع ومتعاونة. وأضافت: المشروع استغرق وقتًا أطول من المخطط له بسنة ونصف بسبب الأزمة المالية التي مرت بها السلطنة في 2016.

وأكد وائل الكلباني، إداري نظم بالوزارة، وأحد أعضاء فريق الشبكة أن المشروع جاء لترقية سعة خطوط شبكة عمان الحكومية إضافة إلى رفع مستوى كفاءتها وتقليل التكلفة. وأن الوزارة بعد مرحلة التفعيل ستبدأ مرحلة العمليات ومراقبة الشبكة لضمان توفرها على مدار 24 ساعة، 7 أيام في الأسبوع.

ربط إلكتروني

وصرح نائب الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية والتكنولوجيا في الشركة العمانية للنطاق العريض المهندس بدر بن سعود الزيدي بأن المشروع يعتبر واحدًا من أهم المشاريع الحيوية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث يهدف المشروع إلى تمكين الربط الإلكتروني بين المؤسسات الحكومية المختلفة من خلال شبكة واحدة ذات كفاءة وجودة عالية لإيجاد البنية الأساسية لمنظومة الحكومة الالكترونية. وأضاف: إن دور الشركة يتضمن بناء وتصميم وصيانة شبكة الألياف البصرية غير النشطة حيث تم مد ما يقارب 115 كيلومترا من الألياف البصرية في المرحلة الأولى لـ18 موقعا في مدة قدرها 14 شهرًا، وتم مد ما يقارب 458 كيلومترًا من الألياف البصرية في المرحلة الثانية لـ45 موقعًا في مدة لم تتجاوز لـ18 شهرًا ليصل الطول الإجمالي للألياف البصرية لـ573 كيلومترًا ليغطي 64 موقعًا، وسيمكن هذا المشروع الجهات الحكومية من الحصول على سرعات وجودة عالية من نقل البيانات، علمًا أن هذه الشبكة ستكون جاهزة للتعامل مع احتياجات تقنية الثورة الصناعية الرابعة وما تصاحبه من تطبيقات.

شبكة مستقلة

ومن جانبه، قال إيان دنش، الرئيس التنفيذي بـOoredoo: «إنه لشرف لنا أن يتم اختيارنا لدعم وزارة التقنية والاتصالات في السلطنة في تنفيذ مهمتها لرؤية عمان الرقمية من خلال ربط الوزارات بشبكة مستقلة فائقة السرعة. وتعد هذه الاتفاقية خطوة كبيرة لتعزيز وتطوير الشبكة الحكومية العمانية من خلال توفير سرعات محسنة وأفضل الحلول الأمنية وخدمات متكاملة بقيمة رائعة، الأمر الذي من شأنه تحسين الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الحكومة للمواطنين. ويمثل استثمارنا في هذه الشبكة دليلا واضحًا على استراتيجية السلطنة المبتكرة التي تتطلع لتقنية المعلومات والاتصالات والرغبة في التكيف مع التغير السريع في هذا المجال والإعداد للمستقبل».