عمان اليوم

.. وتشارك في اجتماع مجلس إدارة «المركز العربي للبحوث القانونية»

15 أكتوبر 2019
15 أكتوبر 2019

عقد مجلس إدارة المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية التابع لمجلس وزراء العدل العرب دورة اجتماعه الثاني والأربعين بمقر المركز بالعاصمة اللبنانية بيروت وذلك خلال الفترة من 15-16 أكتوبر الجاري برئاسة معالي ألبرت سرحان وزير العدل بالجمهورية اللبنانية رئيس مجلس إدارة المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية وبحضور أعضاء مجلس إدارة المركز الذين تم اختيارهم من قبل مجلس وزراء العدل العرب ويمثلون عددًا من الدول العربية. وشارك في هذا الاجتماع ممثلا للسلطنة الدكتور محمد بن سليمان الراشدي المستشار القانوني بمكتب معالي الشيخ وزير العدل.وناقش الاجتماع وهو الثاني لهذا العام وثيقة الأنشطة المنفذة في النصف الثاني من عام 2019 وتضمنت خمسة بنود شملت نتائج اجتماعات لجان توحيد التشريعات العربية ومنها لجنة توحيد المصطلحات القانونية والقضائية ولجنة دراسة مشروع الاتفاقية العربية للتعاون في مجال قضايا الدولة ولجنة دراسة مدى تحديث القوانين العربية الاسترشادية. كما تضمن الاجتماع أيضًا مناقشة نتائج الاجتماعات الدورية السنوية ومنها الاجتماع الثامن عشر لمسؤولي إدارات التشريع واللقاء السنوي الثامن للمتخصصين في أمن وسلامة الفضاء السيبراني والاجتماع الخامس عشر لرؤساء هيئات قضايا الدولة والاجتماع السابع والعشرين لعمداء المعاهد القضائية العربية والاجتماع السابع لرؤساء إدارات التعاون الدولي والعلاقات الدولية. ومن ضمن الأنشطة المنفذة والتي اطلع عليها مجلس إدارة المركز الندوات العلمية التي يعقدها المركز وكذلك الدراسات والبحوث ومنها إعداد دراسة حول المصارف العربية في مواجهة التحديات القانونية الدولية.

كما تمت مناقشة مشروع برنامج عمل المركز لعام 2021م تمهيدًا لرفعه إلى مجلس وزراء العدل العرب وكذلك دراسة مشروع النظام الأساسي والداخلي لمجلة الباحث العربي. ومشروع دعم المركز وتطوير آلياته ومشروع الجائزة العربية لأطروحة الدكتوراة في العلوم القانونية.

الجدير بالذكر أنه وفقًا لنظام المركز يعقد مجلس الإدارة فيه اجتماعين عاديين في كل عام برئاسة معالي وزير العدل دولة المقر استنادًا إلى نص المادة الرابعة من الأحكام التنظيمية للمركز والتي عدلت بموجب قرار مجلس وزراء العدل العرب الصادر عن دورته العشرين في عام 2004م. وقد حدد النظام الداخلي للمجلس أنه على رئيس المجلس أن يحدد بالتشاور مع معالي رئيس مجلس الإدارة مدة انعقاد كل دورة وموعد بدئها وانتهائها ثم يوجه رئيس المركز الدعوات إلى أعضاء مجلس الإدارة ممثلي الدول العربية لحضور الاجتماع قبل موعده بشهرين ويناقش في كل اجتماع الأنشطة المنفذة والمقرة سلفا من قبل مجلس وزراء العدل العرب ويتخذ بشأنها التوصيات اللازمة لعرضها على المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل تمهيدًا لرفعها إلى الدورة السنوية لاجتماع أصحاب المعالي الوزراء. كما ينظر مجلس إدارة المركز في الأنشطة التي لم تنجز وبحث أسباب تأخر تنفيذ تلك الأنشطة وتم اتخاذ الحلول المناسبة بشأنها والتأكيد على الأمانة العامة للمركز بمتابعة تنفيذها في إطار جامعة الدول العربية.