عمان اليوم

ديوان البلاط السلطاني يختتم برنامج مهارات السكرتارية الحديثة وفن الاتيكيت

15 أكتوبر 2019
15 أكتوبر 2019

اختتم ديوان البلاط السُّلطاني ممثّلاً في المديريَّة العامة للتَّطوير الإداري تنفيذ البرنامج التدريبي «مهارات السكرتارية الحديثة وفن الاتيكيت» والذي هدف إلى إكساب الموظفين المشاركين مهارات أساسية جديدة وإضافية، وتعزيز ومساندة القائم منها لديهم في مجالات المهامِّ والمسؤوليات والشخصيَّة وإعداد التقارير والمراسلات ومهاراتها الكتابية والقرائية وأنواعها والأخطاء الشَّائعة في إعدادها. فضلاً عن إكساب المشاركين مهارات السكرتارية الحديثة في ضوء أدلَّة العمل ومفهوم فن الاتيكيت وقواعده؛ وأهميته في تنظيم العمل المكتبي وتبسيط إجراءاته، والتمكُّن من التعامل مع الضُّغوط، وتفعيل السكرتارية الإلكترونية باتجاهاتها وتقنياتها الحديثة بتوظيف وسائط الاتصال المنتشرة والفعَّالة (الإنترنت، والبريد الإلكتروني). بالإضافة إلى اكتساب المستفيدين من البرنامج مهارات تفعيل التطبيقات الفعلية والعملية والإلكترونية والتكنولوجية بأساليبها التقنيَّة في فنون التعامل الإداري بجميع مجالاته السابقة، التي منها أيضًا الاتصالات وإدارتها، وحفظ الوثائق، ونُظُم الإشراف على المحفوظات وما يتعلق بها من مهارات وعمليات ومراحل التصنيف والترميز والفهرسة، وفرزها وترحيل وإتلاف وتداول وحفظ واسترجاع، وعقد البرنامج في خمسة أيَّام ابتدأت يوم الأحد 6 من اكتوبر حتى الخميس 10 من اكتوبر.

نفَّذت المدرِّبة البرنامج بإجادة محقِّقةٍ للأهداف وشاملةٍ لها من خلال العرض المرئي للمعلومات والمعارف للمحاور المناقَشة خلال فترة التنفيذ، بمنهجية التدريب الاستشاري الجامع لتبادل الفكر والخبرة بين المشاركين والمدربة، ومتطلبات العمل الفعلي بتأصيل الجوانب المعرفية المرتبطة بموضوعات البرنامج، والأفكار والمناهج العلمية والتجارب المماثلة، وتنفيذ ورش وجلسات عمل جماعية. وخَتَمَت بأسلوب تقييم لفاعليَّة البرنامج وقياس العائد لدى المشاركين؛ من خلال تطبيق استراتيجية التدريب الموجَّه بالنتائج يقوم على التقييم القبلي للبرنامج وتوقعات المشاركين، والتقييم أثناء البرنامج، واستطلاعات الرأي بشأن اللقاء التدريبي، والتقييم النهائي له.

حضر اختتام البرنامج الدكتور الشيخ عبدالعزيز بن سليمان بن خلف الخروصي مدير عام التخطيط والدراسات بديوان البلاط السلطاني، بحضور عبدالنبي بن موسى بن حيدر الفيروز مدير عام التَّطوير الإداري بديوان البلاط السُّلطاني.