1341067
1341067
صحافة

الصحافة البريطانية في أسبوع

14 أكتوبر 2019
14 أكتوبر 2019

لندن - عمان -

إقلاديوس إبراهيم:-

ما زالت أزمة البريكست تتفاعل أسبوعا بعد آخر، ومرت الأزمة الأسبوع الماضي بحالة من التشاؤم أعقبها التفاؤل، بدأت برفض الاتحاد خطة جونسون البديلة لشبكة الأمان الأيرلندية، والوصول إلى مرحلة ظن فيها الجميع أن الوصول إلى اتفاق أمر مستحيل، لكن جاءت لحظة انفراج تجسدت في اجتماع جونسون مع الزعيم الأيرلندي فارادكار بعثت الأمل من جديد في الوصول لاتفاق مع الاتحاد. وفيما يتعلق بالبريكست أيضا صدر تهديد من وزير الأمن البريطاني لمواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين في بريطانيا (3 ملايين) بتقديم طلب لحصولهم على الإقامة قبل نهاية ديسمبر 2020 وإلا سيتم ترحيلهم. وهذا التهديد لم يرق لممثلي الـ3 ملايين أوروبي المقيمين في بريطانيا واعتبروه خرقا لوعود الحكومة البريطانية بعدم المساس بهم. لكن الوضع تغير وعليهم تسوية أوضاعهم قبل الموعد المحدد.

ومما لا شك فيه ان قرار الرئيس ترامب سحب القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا، افقد الثقة بشدة فيه وفي سياسة أمريكا الخارجية، باعتبار ذلك خيانة للأكراد الذين تحالفوا مع القوات الأمريكية في دحر تنظيم داعش، وتركهم يواجهون الهجوم التركي على مناطقهم، كما كان الموقف البريطاني واضحا برفض هذا الهجوم وإدانته بشدة. وفي ذلك رسالة لآخرين بألا يتعلقوا بالحبال الأمريكية في المستقبل.

وحول مكافحة الإرهاب تقوم شرطة بريطانيا حاليا بتدريب كلاب بوليسية على «شم» الانتحاريين عن طريق توجيه شعاع ليزر يتبعه الكلب ليصل إلى الإرهابي بعد أن تكون الشرطة أطلقت عليه النار لشل حركته، فيصل إليه الكلب ويشمه للتأكد من عدم ارتدائه أحزمة ناسفة او حمله أسلحة أخرى حماية لحياة أفراد الشرطة في المستقبل حال وقوع هجمات إرهابية. وكشفت دراسة حديثة أجراها علماء الطب الشرعي في جامعة كينجز كوليدج ان سكان العاصمة لندن يتعاطون حوالي 23 كيلوجراما من الكوكايين يوميا وعلى مدار الأسبوع بزيادة طفيفة في عطلة نهاية الأسبوع، وبذلك تتفوق لندن على مدن أوروبية أخرى مثل برشلونة وامستردام وبرلين. وان سوق الكوكايين بلغ نحو مليار جنيه استرليني سنويا.