صحافة

لندن أكثر المدن الأوروبية استهلاكا للكوكايين

14 أكتوبر 2019
14 أكتوبر 2019

يبدو أن أزمة البريكست ليست الوحيدة التي تواجهها بريطانيا في الوقت الحاضر، فهناك أزمة أخرى تتعلق بتعاطي سكان العاصمة لندن الكوكاكيين يوميا، وعلى مدار الأسبوع بنسبة أكبر من أي مدينة أوروبية أخرى.

صحيفة «مترو» نشرت تقريرا كتبته إيما برازيل، بعنوان «لندن تستنشق الكوكايين اكثر من برشلونة وامستردام وبرلين معا». كما نشرت صحيفة «ايفننج ستاندارد» تقريرا حول نفس الموضوع كتبته المحررة الصحية، روز ليدال بعنوان «سكان لندن يتعاطون 23 كيلوجراما من الكوكايين يوميا.. وهو ضعف ما يتم تعاطيه في الدول الأوروبية الأخرى».

ويشير كلا التقريرين إلى دراسة حديثة أجراها علماء الطب الشرعي في جامعة كينجز كوليدج في لندن، أظهرت ان قيمة سوق الكوكايين في العاصمة لندن بلغت نحو مليار جنيه استرليني سنويا، حيث يتم استهلاك حوالي 23 كجم من الكوكايين النقي يوميا في لندن، أي ما يعادل 56745 جرعة من الكوكايين في المتوسط كل 24 ساعة، وهو ضعف الكمية المستهلكة في أي عاصمة أوروبية أخرى مثل برشلونة وأمستردام وبرلين مجتمعين. والتي تقدر قيمتها في الشوارع بنحو 2.75 مليون جنيه استرليني. وتقول الصحيفة إن العلماء قاموا بتحليل مياه الصرف الصحي في شوارع لندن، وعثروا على آثار لمشتقات مادة الكوكايين التي يستقبلها الجسم. ووجدوا أن متوسط الكمية اليومية من الكوكايين النقي المستهلكة في لندن يبلغ 23 كيلوغراما، أي أكثر من استهلاك المدن الثلاث الكبرى، برشلونة (12.74 كغم) وأمستردام (4.62 كغم) وبرلين (4.62 كغم). ما يعني أن استخدام الكوكايين الصافي السنوي في لندن يعادل الآن أكثر من 8 أطنان تقدر قيمتها في الشوارع بأكثر من مليار جنيه استرليني.

كما أظهرت نتائج الدراسة أيضا أن تعاطي الكوكايين زاد بنسبة تقارب 30% في عطلات نهاية الأسبوع. ويقول الباحث الدكتور ليون بارون، من جامعة كينجز كوليدج، إن «الكوكايين كان يستخدم كعقار يومي في لندن على مدار الأسبوع مع ارتفاع طفيف فقط في عطلة نهاية الأسبوع، على عكس المدن الأخرى التي يستخدم فيها كترفيه في عطلة نهاية الأسبوع، وبالتالي فإن الكوكايين هو دواء يومي في لندن». وتشير صحيفة «ايفننج ستاندارد» الى ان قيمة سوق الكوكايين في لندن تبلغ حوالي 2.75 مليون جنيه استرليني. وقيمة الجرام الواحد تكلف حوالي 40 جنيها استرلينيا. ويقول الخبراء إن درجة النقاء زادت من أقل من 10% إلى حوالي 30 إلى 40%، مما يعني أن المستخدمين أكثر عرضة للإدمان. ونقلت الصحيفة عن لورانس جيبونز، رئيس شعبة المخدرات في الوكالة الوطنية للجريمة قوله: «أعتقد أن الناس لا يريدون العودة إلى الوراء لمدة 10 سنوات عندما انخفضت درجة نقاء الشوارع إلى 3 إلى 5%». وفي الوقت نفسه كشف مكتب الإحصاءات الوطنية أن هناك 637 حالة وفاة بسبب تعاطي جرعات زائدة من الكوكايين العام الماضي، بزيادة 158% منذ عام 2014.