الأولى

«10» سنوات على اتفاقية التجارة الحرة بين السلطنة والولايات المتحدة

14 أكتوبر 2019
14 أكتوبر 2019

تأكيد الطرفين على تعزيز التبادل التجاري والاستفادة من الحوافز -

كتبت- شمسة الريامية: احتفلت السفارة الأمريكية بالسلطنة وغرفة تجارة وصناعة عمان أمس بمناسبة مرور عشرة أعوام على دخول اتفاقية التجارة الحرة بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية حيز التنفيذ.

وقال سعادة مارك جي سيفرز سفير الولايات المتحدة الأمريكية المعتمد لدى السلطنة: إن السفارة تسعى إلى تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، وذلك من خلال الاستفادة مما تمثله الاتفاقية من تسهيلات وحوافز، موضحًا أن الاتفاقية ساهمت بشكل فعال في رفع معدلات التجارة بين البلدين بشكل ملحوظ.

وأكد سعادة قيس بن محمد اليوسف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان أنه لا توجد أي تحديات تعيق رجال الأعمال المحليين عن الوصول إلى السوق الأمريكية، إذ إن كافة البنود الموجودة في الاتفاقية من إجراءات جمركية وغيرها تجري بسلاسة بدون أية عراقيل، ولكن بعض التجار قد يعانون من الاشتراطات البيئية التي تفرضها كل ولاية على حدة.

وكشف اليوسف عن نية الغرفة تسيير وفود تجارية إلى الولايات المتحدة للتعرف عن قرب على السوق الأمريكية.

وتعد السلطنة من أوائل الدول التي وقعت اتفاقية التجارة الحرة مع أمريكا، وبلغ إجمالي التبادل التجاري بين البلدين حوالي 3.7 مليار دولار أمريكي خلال عام 2018، وذلك كنتيجة لنمو واردات السلطنة بمعدل إيجابي بلغ 52.8 %، وكذلك نمو الصادرات بنسبة 89.2% للفترة نفسها.