1340377
1340377
الرياضية

الجد «حان».. الأحمر في أقوى امتحان

14 أكتوبر 2019
14 أكتوبر 2019

يخوض الموقعة القطرية اليوم -

كــــــــتب : فيصل السعيدي -

تتجه الأنظار اليوم في الساعة الثامنة والنصف مساء بتوقيت السلطنة إلى استاد الجنوب بمدينة الوكرة القطرية، حيث يحل منتخبنا الوطني ضيفًا ثقيلًا على المنتخب القطري الشقيق لحساب الجولة الرابعة من التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 بقطر ونهائيات كأس أمم آسيا 2023 بالصين.

ويبحث منتخبنا الوطني عن النقاط الثلاث في صدامه المرتقب أمام المنتخب القطري الشقيق اليوم واضعًا نصب عينيه التحليق بصدارة جدول ترتيب المجموعة الخامسة من التصفيات الآسيوية المشتركة، حيث يحتل حاليًا وصافة المجموعة برصيد 6 نقاط من مباراتين متخلفًا بفارق نقطة وحيدة عن المنتخب القطري متصدر المجموعة برصيد 7 نقاط علمًا أن المنتخب القطري خاض مباريات أكثر في المجموعة، فقد لعب 3 مباريات حتى الآن، ففاز في مباراتين على حساب أفغانستان بسداسية نظيفة في الدوحة ضمن الجولة الأولى، وفاز على بنجلاديش بهدفين نظيفين في دكا بالجولة الثالثة الماضية فيما سقط في فخ التعادل السلبي أمام ضيفه المنتخب الهندي في الجولة الثانية من التصفيات، ونجح منتخبنا الوطني في تجاوز عقبة مضيفه المنتخب الهندي في الجولة الأولى بهدفين مقابل هدف قبل أن يكرم وفادة ضيفه المنتخب الأفغاني بثلاثية نظيفة، ويتطلع اليوم لتحقيق فوزه الثالث على التوالي في المجموعة على حساب مضيفه المنتخب القطري بهدف خطف الصدارة بالعلامة الكاملة 9 نقاط من أصل 9 ممكنة.

وكان منتخبنا الوطني قد خاض حصته التدريبية الأخيرة مساء أمس على الملعب الرئيسي للمباراة بقيادة الهولندي إيروين كومان مدرب منتخبنا الوطني ومساعديه مهنا العدوي ووليد السعدي، وبحضور جميع اللاعبين وهم: علي الحبسي وفايز الرشيدي وأحمد الرواحي ومحمد المسلمي وفهمي دوربين ومحمد الرواحي وعمران الحيدي وعلي البوسعيدي وأحمد الكعبي وعبدالعزيز الغيلاني وأحمد كانو وحارب السعدي وياسين الشيادي ومحسن جوهر والمنذر العلوي ورائد إبراهيم ومحمد خصيب وأرشد العلوي وعبدالعزيز المقبالي ومحمد الغافري ومحسن الغساني وعصام الصبحي.

واختتم الأحمر تحضيراته للموقعة القطرية بإجراء حصتين تدريبيتين أمس وزعهما على فترتين صباحية ومسائية، حيث خصصت الفترة الصباحية للتدريب في صالة اللياقة البدنية قبل أن ينتقل في الفترة المسائية للتدريب على الملعب الرئيسي للمباراة، حيث خاض مرانه الأخير الذي امتد لنحو ساعة كاملة ركز خلالها كومان ومساعداه على رفع معدل اللياقة البدنية للاعبين وإخضاع جميع اللاعبين لعمليات الإحماء والسرعات والإطالة عطفًا على تطبيق بعض الجمل التكتيكية والتسديد على المرمى وعكس الكرات العرضية على الأطراف.

يذكر أن آخر مواجهة جمعت منتخبنا الوطني وقطر بتصفيات كأس العالم كانت لحساب الدور الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002 وتحديدًا في 21 سبتمبر 2001 ولعب وقتها الأحمر بسليمان المزروعي في حراسة المرمى ومحمد ربيع ووليد عطي وحسين مستهيل في خط الدفاع، وفي الطرف الأيمن ناصر زايد، وفي الطرف الأيسر جمال بخش، وثلاثي الوسط فوزي بشير ورضوان سالم ومحسن صالح، وثنائي الهجوم هاني الضابط ومجدي شعبان.

وحسمت قطر نتيجة اللقاء لصالحها بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها وليد حمزة ومحمد سالم العنزي وعبدالعزيز حسن بعدما انتهت مواجهة الذهاب في أغسطس من ذلك العام بالتعادل السلبي.

كما تواجه المنتخبان من قبل أيضًا في تصفيات مونديال إيطاليا 1990 وانتهت مواجهة الذهاب في مسقط بالتعادل السلبي قبل أن تفوز قطر 3-صفر في الدوحة حملت توقيع محمود صوفي وجمعة صالح جوهـر.

وتقابل المنتخبان أيضًا في تصفيات أمم آسيا اليابان 1992 في الدوحة، وانتهت بفوز قطر 4-صفر أي أن الأحمر لم يسبق له تسجيل أي هدف في المواجهات الرسمية الخمس التي جمعته مع قطر.

وفي مجمل البطولات التقى المنتخبان 17 مرة في بطولات الخليج ومرتين في بطولة الاستقلال عام 1994 وسبع مواجهات وديـة.

السفير يحضر تدريبات المنتخب -

شهدت الحصص التدريبية الأخيرة لمنتخبنا الوطني حضور سعادة نجيب البلوشي سفير السلطنة المعتمد لدى دولة قطر الذي سجل وجودًا قويًا في التدريبات الأخيرة بهدف دعم لاعبي المنتخب الوطني والعمل على تحفيزهم والرفع من حماسهم وروحهم المعنوية العالية.

عملية جراحية للبريكي -

أجرى اللاعب الدولي خالد البريكي أمس عملية جراحية في مستشفى سبيتار بقطر، وقام النائب الأول لرئيس الاتحاد ورئيس بعثة منتحبنا الوطني الأول التي تتواجد في دولة قطر، محسن بن حمد المسروري، بزيارة للاعب ليطمئن على سلامته يرفقه الدكتور محمد مولوه طبيب المنتخب الأول.

صافرة صينية -

يدير لقاء اليوم ما بين منتخبنا الوطني ومضيفه المنتخب القطري ضمن التصفيات المشتركة المؤهلة لمونديال 2022 بقطر وأمم آسيا بالصين 2023، طاقم تحكيم صيني بقيـادة الدولي فو مينج، ويساعده هيو وي مينج ووانج ديجين، بينما سيكون الحكم الرابع مواطنهم يو مينج.فو مينج من مواليـد يناير 1983، وهو يعمل أستاذًا في كلية جينتشنغ بجامعة نانجينج للملاحة الجوية والفضائيـة بمقاطعة جيانجسو، وهو حاصل على الشارة الدولية في 2014، وأدار حتى الآن في مشواره أكثر من 50 مباراةً دوليـةً، ومعدل استخدامه للبطاقات الصفراء، ثلاث بطاقات في كل مواجهة، كما احتسب من قبل 11 ركلـة جزاء .وبدأ مينج مشواره القاري في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي 2015، وبطولة سوزوكي 2014، وتصفيات آسيا المؤهلة لبطولة الدوحة 2016 دون 23 عامـًا.

وشارك في إدارة مختلف البطولات القارية المهمة مثل دوري أبطال آسيا، حيث أدار 12 مواجهـة أهمها مواجهة الأهلي السعودي والسد القطري في ربع نهائي نسخة 2018، كما تم اختياره ضمن طاقم الحكام المشارك في بطولة أمم آسيا 2019، وقاد مواجهتي العراق واليمن، والإمارات وقيرغيزستان في ثمن النهائي.

وقد أدار 5 مباريات في التصفيات المشتركة الماضية أهمها العراق مع اليابان وأيضًا السعودية مع تايلانـد.

«فن زون» يوفر 20 تذكرة -

أعلن مجمع فن زون التجاري عن توفير 20 تذكرة مجانية ذهابًا وإيابا للجماهير العمانية الوفية الراغبة في حضور مباراة منتخبنا الوطني مع مضيفه المنتخب القطري الشقيق في إطار الجولة الرابعة من التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 بقطر ونهائيات كأس أمم آسيا 2023 بالصين. وأعلن مجمع فن زون عن تفاصيل الرحلة، حيث ستكون الانطلاقة عند الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر والعودة عند الساعة الثانية عشرة والنصف مساء بعد المباراة مباشرة.

التواصل الاجتماعي -

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي نشر العديد من الفيديوهات والصور التي تؤكد عمق العلاقة بين المنتخبين بعيدًا عن المنافسة التي ستشهدها المباراة وأهمية نقاطها لحساب التصفيات المشتركة، وقد نشر الناشطان في مواقع التواصل الاجتماعي العُماني أحمد النوفلي (باتو)، والقطري مبخوت المري، حيث ظهر النوفلي وهو يحمل علم دولة قطر، بينما حمل المري علم السلطنة، وهما متوجهان إلى استاد الجنوب في رمزية تجسد عمق العلاقة والمحبة بين الجمهور القطري والجمهور العُماني عاشق المستديرة، وكما نشر حساب الاتحاد القطري لكرة القدم العديد من المقاطع والصور التي تحفز الجمهور القطري والعُماني معًا لحضور المباراة المرتقبة.

رقم مميز -

لم يخسر منتخبنا الوطني في آخر 7 مواجهات خاضها، حيث فاز في 6 مباريات، وتعادل في مباراة واحدة، وأحرز 14هدفا، واستقبلت شباكه هدفين فقط، ونجح في الخروج بشباك نظيفة في 5 مباريات، وتشير مواجهاته السبع الأخيرة إلى فوزه على حساب منتخب ماليزيا بهدف نظيف ورده على منتخب أفغانستان بخماسية نظيفة وتعادله مع منتخب سنغافورة بهدف لمثله وفوزه على منتخب اليمن بهدف وحيد وفوزه على منتخب الهند بهدفين مقابل هدف وفوزه على منتخب لبنان بهدف دون مقابل وفوزه على منتخب أفغانستان بثلاثة أهداف دون رد.

قمة الترحيب -

شهد برج البدع مقر الاتحاد القطري لكرة القدم انعقاد الاجتماع الأمني والتنسيقي للمباراة، وأكد فيه خالد بن مبارك الكواري مدير إدارة التسويق والاتصال بالاتحاد على أهمية مباراة منتخبنا الوطني والشقيق القطري سواء في مشوار المنتخبين بالتصفيات المشتركة لكأس العالم ٢٠٢٢ وكأس آسيا ٢٠٢٣، حيث قال: «تكون المباراة المرتقبة فرصةً رائعةً للجماهير القطرية لتقول «شكرا للجماهير العمانية» على وقوفها مع منتخبنا الوطني ومساندته أثناء كأس آسيا ٢٠١٩ التي مهما قلنا فلن نوفيها حقها على هذا الموقف الرائع معنا، وهذه فرصة للجماهير القطرية للتعبير عن شكرهم للجماهير العمانية بطريقتهم الخاصة، وأما فيما يتعلق بالمباراة فقد تم التأكيد في الاجتماع على أهمية حضور الجماهير بوقت كافٍ قبل انطلاق المباراة، لذا تقرر فتح أبواب الملعب للجماهير من الساعة ٥:٠٠ مساءً بتوقيت الدوحة أي قبل موعد بدء المباراة بساعتين ونصف.

معلومات للجماهير -

يضم استاد الجنوب ثاني ملاعب المونديال 40 ألف مقعد وستكون هنالك 6 مناطق لوقوف الحاضرين إلى الاستاد، ومنها موقف كبار الشخصيات الذي يأتي بلونه الذهبي وموقف الإعلاميين الذي سيكون باللون الأصفر.

وقد خصصت اللجنة المشرفة على المباراة 6 رحلات للذهاب ورحلتين للإياب عبر ميترو الدوحة الذي سنقل الجماهير من مدينة الوكرة حتى بوابات استاد الجنوب.

وستفتح البوابات في الساعة الخامسة بتوقيت الدوحة قبل ساعتين من انطلاق المباراة، وستكون التذاكر متوفرة قبل ساعتين من المباراة وذلك في مراكز البيع باستاد الجنوب وقد خصص الاتحاد ثلاثة فئات للتذاكر، تبدأ من 5 ريالات عُمانية وذلك حسب الألوان، وهي: الأزرق، والأحمر، والفضي وتوجد مواقف مخصصة لكل تذكرة.

كانو يهدد رقم أحمد حسن -

يخوض نجم منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم أحمد مبارك كانو مباراته الدولية رقم 174 مساء اليوم في مواجهة المنتخب القطري الشقيق ضمن التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لمونديال قطر 2022 ونهائيات كأس أمم آسيا 2023 بالصين، وبات كانو على بعد 10 مباريات فقط من معادلة رقم الدولي المصري السابق أحمد حسن في قائمة اللاعبين الدوليين الأكثر تمثيلًا لمنتخباتهم الوطنية من حيث عدد المباريات الدولية التي خاضوها طوال مسيرتهم الدولية.

ويحتل أحمد كانو المرتبة الخامسة في القائمة، حيث شارك مع الأحمر في 173 مباراة دولية حتى الآن ولا يتفوق عليه سوى أربعة لاعبين فقط يتقدمهم المصري أحمد حسن الذي يتصدر القائمة برصيد 184 مباراة دولية يليه الحارس السعودي محمد الدعيع برصيد 178 مباراة دولية، ومن ثم المكسيكي كلاوديو سواري برصيد 177 مباراة، يليه عملاق الحراسة الإيطالية الشهير جيجي بوفون برصيد 176 مباراة. ويعد كانو أكثر اللاعبين تمثيلًا للمنتخب الوطني برصيد 173 مباراة دولية يليه فوزي بشير برصيد 150 مباراة دولية، ومن ثم علي الحبسي برصيد 133 مباراة دولية يعقبه حسن مظفر برصيد 127 مباراة دولية.

حـــقائق وأرقــام -

التقى منتخبنا الوطني بالمنتخب القطري في قطر منذ عام 2010 في ثلاث مواجهات كانت كلها قد حملت الإطار الودي وانتهت وقتها بالتعادل الإيجابي، حيث تواجها أولا يوم 9 يوليو 2010 وانتهت بالتعادل الإيجابي 1 /‏‏ 1 وتواجها ثانية يوم 9 أكتوبر 2012 وانتهت أيضا بالتعادل الإيجابي 1 /‏‏ 1 قبل أن يجددا الموعد يوم 31 ديسمبر 2014 وحينها انتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي 2 /‏‏ 2.

ويتفوق المنتخب القطري الشقيق في مجموع آخر 30 مواجهة مباشرة جمعت بين المنتخبين، حيث فاز المنتخب القطري في 18 مباراة، وفاز منتخبنا الوطني في 3 مباريات فقط، في حين انتهت 9 مباريات بالتعادل. وفي آخر خمس مواجهات تعادل المنتخبان وديًا بدون أهداف في عام 2011 وتعادلًا بهدف لمثله في مباراة دولية ودية أقيمت عام 2012 قبل أن يكسب المنتخب القطري الرهان في خليجي 21 بمملكة البحرين عام 2013 بفوزه على حساب منتخبنا الوطني بهدفين مقابل هدف وجدد العنابي القطري فوزه على منتخبنا في خليجي 22 بالمملكة العربية السعودية عام 2014 بثلاثة أهداف مقابل هدف قبل أن يتعادلا وديا بهدفين لمثله في العام ذاته.

أبرز مفاتيح اللعب -

تكمن أبرز مفاتيح لعب منتخبنا في ثنائي خط الهجوم محسن الغساني وعبدالعزيز المقبالي وكلاهما نجح في زيارة شباك منتخب أفغانستان خلال المباراة الماضية، حيث وقع المقبالي على هدفين فيما وقع الغساني على هدف وحيد من علامة الجزاء، ومن بين مفاتيح اللعب أيضًا الجناح الطائر المنذر العلوي الذي يدين إليه الأحمر بالفضل في فوزه الأول على حساب مضيفه المنتخب الهندي بهدفين مقابل هدف ضمن الجولة الأولى من التصفيات الآسيوية المشتركة، حيث وقع على هدفي الأحمر في هذا اللقاء، ولا ننسى أيضًا الأدوار الكبيرة التي يقوم بها ثلاثي الوسط أحمد كانو وحارب السعدي ورائد إبراهيم، وكذلك الحال سيعول المنتخب القطري في مباراة اليوم على أهم مفاتيح لعبه أبرزها المعز علي وأكرم عفيف وأفضل لاعب في آسيا عبدالكريم حسن بالإضافة إلى حسن الهيدوس وخوخي بو علام وبسام الراوي ولعل اللاعب الأخطر على الإطلاق على دفاعات منتخبنا الوطني هو المهاجم القطري المعز علي الذي سجل 3 أهداف في هذه التصفيات أحرزها جميعًا في مرمى أفغانستان بالجولة الأولى قبل أن يصوم في الجولتين الثانية والثالثة ولكنه يبقى خطرًا محدقًا سيداهم مرمى فايز الرشيدي.