1340507
1340507
الاقتصادية

تجديد برنامج التعاون بين الجامعة وتقنية المعلومات في مجال البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر

14 أكتوبر 2019
14 أكتوبر 2019

جددت هيئة تقنية المعلومات وجامعـة السلطان قابــوس أمس برنامج التعاون الموقع بين الجانبين حول التنسيق والتعاون في مجال البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر. وقع البرنامج كل من سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني من جانب الجامعة والدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي للهيئة.

ويسعى برنامج للتعاون إلى بناء وتعزيز ثقافة البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر والتشجيع على استخدامها في مجال ريادة الأعمال وفي تطوير البحث العلمي والتطبيقي وإيجاد الحلول المرتكزة على البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر إضافة إلى دعم البحوث التي يقوم بها الطلبة والباحثون في جامعة السلطان قابوس وهيئة تقنية المعلومات .

كما يشير البرنامج إلى أهمية التعاون في تطوير خطط استراتيجية لاستعمال البرمجيات الحرة والتقنيات الرقمية الحديثة في مختلف القطاعات التعليمية والإدارية والصناعية في السلطنة، والتعاون على دعم وتنفيذ مختلف برامج ريادة الأعمال بين الهيئة والجامعة بما يخدم أهداف المؤسستين ومن ذلك: التعريف بالبرمجيات الحرة كخيار مناسب إلى جانب البرامج التجارية الأخرى والتعريف بالتقنيات الرقمية الحديثة وكيفية الاستفادة منها لتأسيس شركات محلية صغيرة ومتوسطة إضافة إلى رفع مستوى الوعي بحقوق الملكية الفكرية في مجال استخدام البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر؛ وذلك للحد من استخدام البرامج غير المرخصة.

كما تنص المذكرة على قيام هيئة تقنية المعلومات بتحديث المختبر المخصص لإجراء التجارب والأبحاث على البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر من خلال توفير الأجهزة والبرمجيات اللازمة، ودعم أنشطة الجماعة الطلابية للبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر التي تعمل تحت إشراف مركز أبحاث الاتصالات والمعلومات بجامعة السلطان قابوس. وفي مجال البحوث العلمية والخطط الاستراتيجية تقوم جامعة السلطان قابوس بتشجيع تدريس البرمجيات الحرة والتقنيات المصاحبة للثورة الصناعية الرابعة وريادة الأعمال في المقررات الدراسية، إضافة إلى تشجيع الكادر الأكاديمي والطلبة على إجراء البحوث في مجال تقنيات البرمجيات الحرة وتطبيقاتها والتقنيات الرقمية الحديثة.