1339294
1339294
الرياضية

السلطنة تشارك بحفل افتتاح دورة الألعاب العالمية الشاطئية

13 أكتوبر 2019
13 أكتوبر 2019

خالد البوسعيدي: نحرص على إعداد رؤية لتثبيت رياضات شاطئية ناجحة -

رسالة الدوحة: مـــــــــــازن البريكي -

شاركت السلطنة ممثلة في اللجنة الأولمبية مساء أمس الأول في افتتاح دورة الألعاب الشاطئية العالمية الأولى التي تستضيفها الدوحة خلال الفترة من 12 إلى 18 أكتوبر بمشاركة أكثر من ‏1200‏ رياضي يمثلون ‏97‏ دولة من مختلف قارات العالم ويتنافسون في 14 رياضة شاطئية.

رعى حفل الافتتاح سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية مساء أمس في الحي الثقافي /‏‏كتارا/‏‏ بحضور روبن ميتشل رئيس اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية /‏‏أنوك/‏‏ بالإنابة والسيد خالد بن حمد البوسعيدي رئيس اللجنة الأولمبية العمانية ورئيس وفد السلطنة المشارك بالدورة وممثلي وفود وممثلي اللجان الأولمبية الوطنية المعنية أعضاء الجمعية العمومية.

واشتمل الحفل على فقرة استعراضية تراثية لفرقة العرضة القطرية بعد ذلك وصل راعي الحفل وبدأت مراسم الافتتاح بعرض فيلم قصير عن الألعاب الشاطئية العالمية قطر 2019 ثم دخل اللاعبون المشاركون بالدورة لأخذ الصورة التذكارية.

كما تضمن الحفل إقامة العرض المسرحي /‏‏داركم قطر/‏‏ الذي ضم ثلاث لوحات استعراضية حية كانت الأولى /‏‏الصيد والغوص/‏‏ عن تاريخ قطر وتحديدًا العاصمة الدوحة واللوحة الثانية بعنوان /‏‏استقبال الصيادين/‏‏ وحملت الثالثة عنوان /‏‏رياضات الشاطئ القديمة/‏‏ ليتم بعدها الإعلان الرسمي لافتتاح دورة الألعاب الشاطئية العالمية 2019. وتشهد الدورة مشاركة 97 لجنة أولمبية وطنية في احتفالية حقيقية بالرياضات الشاطئية، إذ تمثل قارات العالم في النسخة الأولى من الدورة 17 لجنة أولمبية وطنية من إفريقيا، و19 لجنة أولمبية وطنية من الأمريكيتين، و21 لجنة أولمبية وطنية من آسيا، و35 لجنة أولمبية وطنية من أوروبا، و5 لجان أولمبية من أوقيانوسيا.

وكانت قد أقيمت التصفيات المؤهلة لدورة الألعاب العالمية الشاطئية في شهر يونيو من العام الماضي، وتم وضع نظام لتلك التصفيات يضمن مشاركة أفضل الرياضيين في الدورة الحالية.

من جانبه أعرب السيد خالد بن حمد البوسعيدي رئيس اللجنة الأولمبية العمانية رئيس بعثة السلطنة المشاركة بدورة الألعاب الشاطئية بالدوحة عن سعادته بتواجد السلطنة للمشاركة بدورة الألعاب الشاطئية العالمية بدولة قطر الشقيقة التي ينظمها اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية /‏‏أنوك/‏‏ مؤكدًا أن المشاركة تأتي من حرص السلطنة على التواجد في المحافل الرياضية العالمية ممثلة باللجنة الأولمبية العمانية من خلال مشاركة منتخب اليد الشاطئية ومنتخب السباحة متمنيًا التوفيق لرياضي السلطنة في الدورة وبقية المحافل الدولية المماثلة.

وأوضح رئيس اللجنة الأولمبية العمانية أن الألعاب الشاطئية تعد من الألعاب التي تتميز بها السلطنة في عدد من اللعبات مشيرًا إلى الألعاب الشاطئية الآسيوية التي نظمتها السلطنة في عام 2010م وبرزت خلالها العديد من الألعاب الشاطئية الناجحة بالسلطنة متطلعًا إلى مزيد من التواجد العماني في البطولات الدولية لاسيما في الألعاب الشاطئية. وأكد أن اللجنة ستبذل جهدًا كبيرًا مع الاتحادات واللجان الرياضية بالسلطنة للحرص على تكثيف المشاركات العمانية في الدورات القادمة التي تخضع لأنظمة التصفيات المرتبطة بكل لعبة والتي تكون فيها المنافسات قوية فيما يتعلق بالتأهل والوصول إلى الدورات والبطولات العالمية بالإضافة إلى سعي الرياضيين لحصد الميداليات في هذه التفاعلات الأولمبية مما يزيد حدة المنافسة.

واختتم رئيس اللجنة الأولمبية حديثه بالقول «نحرص على إعداد رؤية متوسطة أو بعيدة المدى لتثبيت رياضات شاطئية ناجحة بالسلطنة نستطيع من خلالها أن نحصد ميداليات أولمبية» مشيرًا إلى أن الرياضيين العمانيين حصدوا ميداليات آسيوية في الألعاب الشاطئية في عدد من الألعاب وسيتم استثمار هذا النجاح الآسيوي إلى المستوى الدولي في قادم المشاركات.