1328114
1328114
عمان اليوم

مشروع إملاء مصطلحات المنهج الدراسي بمدرسة الحبي يعزز المستوى التحصيلي والتعليمي

12 أكتوبر 2019
12 أكتوبر 2019

تعزيز مستوى الطلبة في اللغة الإنجليزية والتنافس بمهارة الإملاء -

بهلا ـ أحمد بن ثابت المحروقي -

تتنوع المبادرات والأفكار التي تنفذها المدارس في السلطنة من أجل الرقي بمستوى أبنائنا الطلاب وابتكار الحلول التي تساهم بشكل ملحوظ في التغلب على العقبات التي تواجه الحقل التعليمي وتسعى المبادرات التربوية المدرسية لإبراز الطاقات والمواهب التي تساعد على تطوير الأداء في الحقل التربوي حيث بدورها ترفع من المستوى التعليمي والتحصيلي للطلبة ومن هذه المبادرات مشروع LITERACY PROJECT بمدرسة الحبي للتعليم الأساسي بولاية بهلا أحد المشاريع التربوية المهمة.

وللتعرف على المشروع قالت ثريا الهنائية مديرة مدرسة الحبي للتعليم الاساسي« يأتي تنفيذ هذا المشروع في نسخته الثانية وللعام الثاني على التوالي والذي تنفذه فاطمة المغدرية معلمة اللغة الإنجليزية بعدما حقق نجاحه وصداه الإيجابي في نسخته الأولى في رفع المستوى التحصيلي للطلبة وكان هذا العام تنفيذه بدعم مؤسسة كوخ الزهور بفرعه بجراند مول بنزوى ليواصل المشروع تحقيق الاهداف التي تم رسمها من أجل النهوض بمستويات أبنائنا الطلاب، من جانبها قالت المعلمة عوده العميرية المعلمة الأولى للغة الإنجليزية بفضل من الله ومنه حقق مشروع lieracy project نجاحا تفخر به مدرسة الحبي حيث ساهم في تطور مستوى الطلاب في القراءة والكتابة، كما ساهم في تنمية اتجاهات ايجابية ملموسة لديهم لمادة اللغة الانجليزية ظهر ذلك جليا في نتائج نهاية العام السابق راجين من الله تحقيق نتائج مبهرة لطلابنا لهذا العام في النسخة الثانية للمشروع.»

فكرة المشروع

وقالت المعلمة فاطمة المغدرية منفذة المشروع:« لقد جاءت فكرة المشروع من تشجيع إدارة المدرسة على إعداد مبادرات تربوية تعمل على تعزيز المنهج الدراسي بما يخدم العملية التعليمية وتكمن فكرته في أن يتعرف ويركز الطلبة على بعض المصطلحات المرتبطة بالمنهج الدراسي بمختلف نسخ المشروع، حيث كانت النسخة الأولى في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2018/‏2019 م للصف الأول الأساسي خضع فيها الطلبة لمجموعة من الاختبارات والانشطة التقويمية والاستبانات لأولياء أمور الطلبة وفي الأخير تم تكريم المجيدين في المشروع وحقق مجموعة من النتائج منها ساعد في تعزيز مستوى الطلبة في مادة اللغة الإنجليزية وتنافس الطلبة في اكتساب مصطلحات جديدة من خلال استراتيجيات تدريسية حديثة، كما حقق المشروع متابعة مستمرة وتعاون بين أولياء الأمور ومعلمات أسرة اللغة الإنجليزية بالمدرسة أما المشروع في نسخته الثانية لهذا العام الدراسي 2020/‏2019 م استهدف نفس الطلبة وهم في الصف الثاني الأساسي وكان عددهم في كل نسخة ٢١٧ طالبا وطالبة وأتقدم بالشكر لمؤسسة كوخ الزهور على رعايتهم للمشروع لهذا العام وإعلانهم عن تكريم المجيدين في المشروع وهذا كله يأتي من منطلق المسؤولية المجتمعية والشراكة الاجتماعية بين المؤسسات، وعبرت الطالبة آية الشعيلية عن إعجابها بالمشروع قائلة : أحب مشروع الإملاء كثيرا لأني تعلمت منه كلمات جديدة وساعدني على القراءة والكتابة وساعدني على المنافسة مع زملائي.

من جانبه أعرب محمد الراشدي المدير التنفيذي لكوخ الزهور عن شكره لإدارة المدرسة على إتاحة الفرصة لهم لرعاية المشروع حتى يكون لهم بصمة في بناء أجيال عمان الغد، وأقامت المدرسة حفل تدشين للمشروع تحت رعاية الشيخ نبهان العميري بحضور بدر البوسعيدي صاحب مؤسسة محل كوخ الزهور، بحضور مشرفين تربويين بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية وبعض من أولياء أمور الطلبة.