المشاركون يثمنون دور اللجنة الوطنية للشباب في صقل المواهب والإبداع

في ختام حلقة إعداد القادة:-
متابعة- سُعاد بنت فايز العلوية –

أبدى المشاركون في حلقة «إعداد القادة» التي احتضنها مركز إعداد الناشئين بولاية صور إعجابهم بما تلقوه خلال أيام الورشة، حيث كانت الورشة ضمن الأنشطة المصاحبة للاحتفال بيوم الشباب العماني الذي التي تنفذها اللجنة الوطنية للشباب وتحتضنه مدينة صور لهذا العام.
واستطاعت الورشة أن تلامس قدرات المشتركين الإبداعية وفهم احتياجاتهم وتلبيتها بالشكل الذي يدفع بهم للتطوير في مجالات القيادة والإدارة.

تفاعل المشتركين

وقال باسمة المشايخية حول حلقة العمل: ركزنا على مفهوم القيادة والقائد وصفاته وكيفية اكتساب الصفات القيادية.
وأضافت: ركزنا على أهمية الذكاء العاطفي والوعي الاجتماعي والعلاقات، والتخطيط وكذلك ركزنا أيضا في لغة الجسد وفاعليتها. كما استعنا بالمشاهد التمثيلية لإيصال فكرة أشمل وأدق حول محاور حلقة العمل؛ من أجل أن يخرج المتدرب بخطة كاملة توصله لتحقيق أهدافه.
كما فيما تعرف المتدربون على كيفية إدارة فرق العمل بشكل ابتكاري ومراحل بناء فريق العمل من خلال تنفيذ مشروع وشرحه بمشاكله ومتطلباته وكيفية حلها.
وأضافت المشايخية: التمست فيهم الحماس والتفاعل. وقد لاحظت أن المشتركين لديهم معارف؛ لكنها كانت بحاجة للتوجيه وتحديد أهداف ذكية ضمن فترة زمنية معينة.
حاولنا قدر الإمكان إذابة التحديات التي تواجه خططهم ومشاريعهم في ظل المعارف التي يمتلكونها.

آراء المشتركين

قالت المشاركة عطية بنت ثاني العلوية: الحلقة كانت أجمل من المتوقع- بأمانة-، بداية من المدربة باسمة المشايخية، وختاما بالمشاركين؛ فقد كانوا مجموعة متعاونة ومبدعة بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
وتضيف: حين قمت بالتسجيل في حلقة العمل لم أتوقع أنها ستكون إبداعية لهذه الدرجة؛ لأننا تعودنا على حلقات العمل بأنها تأخذ طابع المحاضرات في أغلب الأحيان. حلقة العمل هذه تميزت بالإبداع الذهني طيلة أيامها الثلاثة. وقد استفدت الكثير من خلال التدريبات التي تنمي الفكر وتظهر الإبداع المخفي داخل كل شخص، ومنها استطعنا أن نعي بأنفسنا بأننا نمتلك حسا إبداعيا يجب تنميته واستخدامه في المبادرات الوطنية من أجل التطوير والرقي.
وتضيف العلوية: ممتنة جدا للقائمين على هذه الحلقة التدريبية وأتمنى أن يكون هناك استمرارية لحلقات عمل مماثلة؛ من أجل الإلمام الواسع للشباب وتبادل المواهب وتشجيعهم على المبادرة.
ويقول المشترك حمود بن صالح العريمي: «النزاهة والشفافية والصدق والأمانة، تعطي هذه الصفات الانطباع للآخرين بالثقة بالقائد وطاعة أوامره. وتكمن استفادتي في حلقة عمل أعداد القادة في العمل كفريق واحد متعاون متماسك، والتحلي بالجرأة والقابلية للمخاطرة والمغامرة والشجاعة، وكذلك التخطيط الجيد من خلال امتلاك الرؤية في وضع خطة واستراتيجية واضحة.
ويضيف: لكي تصبح قائدا ناجحا لابد أن تكون لديك ثقة بالنفس… وأن تكون لديك الرغبة والطموح في نجاح العمل.
ويرى المشترك خالد بن عبدالله العريمي أن استفادته من حلقة العمل هذه تكمن في كيفية التعامل مع فريق عمل تصادفه في وقت ضئيل وكيف تنجز معه؟
إن حلقة إعداد القادة قامت بتوجيهنا لكيف نكون قادة للغد، وأهم ما استفدناه من هذه الحلقة هو كيفية إدارة فريق العمل، وكيفية تحديد المسار من خلال وضع أهداف مدروسة. حلقة العمل هذه ساعدتنا على معرفة كيفية اختيار القائد في أشد الأزمات. ويضيف: حقلة العمل أضاءت بصائرنا بأن كل شخص يمتلك موهبة مختلفة عليه صقلها في عمل ما ليفيده في تحقيق أهدافه.

اللجان الشبابية

وقد شاركت اللجنة الشبابية لنادي العروبة الرياضي في تنظيم هذه الحلقة بجانب اللجنة الوطنية للشباب لما للجان الشبابية من دور فاعل في تنمية وتشجيع المهارات الشابة. وعن دور اللجنة في مناشط يوم الشباب العماني قال على العريمي-رئيس اللجنة الشبابية لنادي العروبة- تعتبر اللجان الشبابية في الأندية لبنة أساسية لتنمية المواهب الشبابية ودعمها وصقلها من خلال تنفيذ الفعاليات الاجتماعية والثقافية وتعتبر مشاركتنا في فعاليات يوم الشباب في ولاية صور جزءا لا يتجزأ من رؤيتنا لخدمة قطاع الشباب. وأضاف: ونسعى بدورنا كلجنة شبابية إلى إلهام شباب الولاية لإنجازات الملهمين وكيفية التغلب على الصعوبات وطرق الوصول للعالمية.

 

مبادرات ومعارض وجلسات تراثية في الاحتفال بيوم الشباب العماني – 

6 محافظات تحتضن أنشطة شبابية موازية –

يتواصل الاحتفال بيوم الشباب العماني الذي تحتضن أنشطته ولاية صور من خلال تنظيم عدد من البرامج التي تنفذها اللجنة الوطنية للشباب بالتعاون مع عدد من الجهات حيث تقام مساء اليوم في برج رأس الميل جلسة ملهمون التي تهدف إلى إبراز طموحات الشباب العماني الملهم الحاصل على الإنجازات المحلية والعالمية في مجالات مختلفة من خلال جلسة حوارية مع 4 ملهمين من داخل وخارج الولاية في مجالات مختلفة للتعرف على طرق تحقيقهم للنجاح وتغلبهم على العقبات وكيفية الاستفادة من الدعم الحكومي في المشاركة في الفعاليات والمحافل الدولية. وتستضيف الجلسة كل من حبيبة بنت سعيد الكثيرية الحاصلة على المركز الأول في الوطن العربي في مسابقة الروبوت (مصر 2018) ، والدكتور مسلم بن سعيد العريمي الحاصل على المركز الأول دوليا في الاضطرابات الجينية (الإمارات 2018) والمصور وليد بن سعيد العريمي الحائز على عدد من الجوائز الدولية بالإضافة إلى عمر الغيلاني أول مدرب غوص حر معتمد دوليا بالسلطنة.
ليتواصل البرنامج خلال هذا الشهر في تنفيذ العديد من الأنشطة الشبابية حيث ستحتضن قاعة مراكز إعداد الناشئين بالمجمع الرياضي بصور مساء وخلال الفترة من 13 إلى 15 أكتوبر مختبرات الشباب والتي تهدف إلى محاورة الشباب والمختصين في الولاية باستخدام العصف الذهني لإيجاد حلول لمشكلات بيئية في الولاية حيث سيتعرف الشباب على كيفية توليد الأفكار الإبداعية خلال ثلاثة أيام وكيفية الخروج بتصور غير مكلف لحل المشكلات البيئية مثل تكاثر شجر القرم وردم خور البطح بحيث ترفع للجهات المختصة.
وستحتضن قاعة بلدية صور في 17 أكتوبر أمسية شعرية تهدف إلى أبرز عدد من الشعراء العمانيين الشباب وتشجيعهم من خلال مشاركتهم في يوم الشباب حيث يشارك أربعة شعراء في هذه الأمسية وهم أحمد العلوي، وخالد العريمي، وسعيد المقيمي، وهيثم العريمي، وعريف الأمسية راشد الشعبني.
وفي تاريخ 19 أكتوبر سوف تستعيد ولاية صور بعض عادتها وتقاليدها البحرية مع رحلة النواخذة التي تقام صباحا بمنطقة ما بين البطح- خور جراما- البطح. أيضا يقام في التاريخ ذاته عصرا مهرجان الفنون التقليدية ويهدف إلى تعريف الشباب بالموروث الشعبي وارتباط الشباب بالفنون التقليدية كالرزحة والموروث البحري.
وستحتضن كل من كلية صور الجامعية وكلية صور التطبيقية وكلية صور خلال أيام 20 و21 و22 أكتوبر صباحا مختبر ومعرض الثورة الصناعية الرابعة الذي يهدف إلى تعريف الشاب بمفهومها ومقارنتها بالثورات الصناعية السابقة وأهم التقنيات والتطبيقات التي يمكن أن يستفيد منها الشاب في جميع مجالات الحياة حيث سيتعرف الشباب على تقنية النانو وتطبيقاتها في الحياة والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز وكيفية تطبيقها في الكثير من جوانب الحياة.
وفي 26 أكتوبر صباحا سيكون الشباب على موعد مع تحدي الشباب من وإلى البطح العيجة البطح والذي ينفذ لتسليط الضوء على الرياضات التي تهم الشباب في الولاية من حيث إقامة مسابقة في ثلاث رياضات في وقت واحد حيث يتسابق الشباب لمسافة (1) كيلو في رياضة السباحة ثم مسافة (10) كيلو في رياضة الدراجات وأخيرا لمسافة (2) كيلو في رياضة الجري حيث تبدأ نقطة الانطلاقة من شاطئ البطح مرورا بالعيجة ثم رجوعا لنفس نقطة الانطلاق .
وخلال يومي 29 و30 أكتوبر سيحتضن حصن السنيسلة مساءً معرض المبادرات الشبابية حيث يهدف إلى إبرازها وتشجيعهم حيث يعرض المبادرون مشاريعهم بالإضافة إلى مشاريع الأسر المنتجة الناجحة ومعرض مصاحب للتصوير الفوتوغرافي والرسم التشكيلي يعرض أهم ملامح الولاية وجمالياتها . لتختتم اللجنة الوطنية للشباب أنشطتها الشبابية بتنظيم الحفل الختامي الذي يقام مساء بتاريخ 30 أكتوبر بحصن السنيسله تحت رعاية صاحب السمو السيد يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد.
كما سيتضمن برنامج الأنشطة المصاحبة للاحتفال بيوم الشباب العماني 6 مشاركات من 6 فرق شبابية بالتنسيق مع اللجان الشبابية للأندية للاحتفال بيوم الشباب العماني في 6 محافظات من محافظات السلطنة.