بدء الحملة التعريفية لمركز جودة وسلامة الغذاء بجنوب الشرقية

صور – سعاد بنت فايز العلوية –

دشنت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية الحملة التعريفية بمركز سلامة وجودة الغذاء والتي تستمر طيلة أكتوبر الحالي، بحضور سعادة الشيخ صقر بن سلطان الشكيلي والي صور.
تضمن حفل التدشين كلمة ألقاها المهندس عبدالله الحجري- المدير العام المساعد- قال فيها: « تأتي هذه الحملة ترجمة فعلية للجهود التي تقوم بها الوزارة في مجال سلامة وجودة الغذاء، والحرص على أهمية حماية المستهلك؛ حيث تتطلع الوزارة إلى المزيد من تكاتف جميع الجهات ذات العلاقة، لتحقيق هدف مشترك يتمثل في إيجاد منتجات غذائية بجودة عالية، تتوافق مع أعلى المعايير والمواصفات المطلوبة.»
ويهدف المركز الذي تم إنشاؤه بناء على المرسوم السلطاني رقم (24/‏‏2019)، إلى تأمين سلامة وجودة المواد الغذائية من خلال الالتزام بالمواصفات والمعايير المعتمدة لسلامة وجودة الغذاء، وتعزيز البناء التشريعي والمؤسسي لمنظومة الرقابة، وتطوير إجراء التحاليل المخبرية على المواد الغذائية والمياه.
وتتمثل اختصاصات المركز في : تنفيذ السياسات والخطط المتعلقة بإدارة وسلامة وجودة الغذاء، وكذلك وضع المواصفات والمقاييس المتعلقة بجودة الغذاء وفق المعايير الدولية المعتمدة. ووضع الآليات المناسبة؛ لضمان تنفيذ سياسة وسلامة وجودة الغذاء في مختلف مراحل تداوله. بالإضافة إلى إجراء التحاليل المختبرية على المواد الغذائية والمياه واتخاذ الإجراءات اللازمة. وضع وتنفيذ الخطط وبرامج التأهيل الوطني لموظفي المركز، وتمثيل المركز في المحافل المحلية والدولية المختلفة، وإصدار تصاريح وإعلانات الحملات الترويجية والفعاليات المختلفة المتعلقة بالأغذية، وغيرها من المهام.
وقدم المهندس علي بن راشد الغافري- مدير مساعد دائرة التراخيص والتصاريح الغذائية بمركز سلامة وجودة الغذاء- ورقة عمل حول مركز سلامة وجودة الغذاء واختصاصاته، فيما قدمت ثريا البوسعيدية- أخصائية تحليل- ورقة حول الأغذية بالمختبر المركزي بمركز سلامة وجودة الغذاء.