حلقة تدريبية عن الرعاية المتكاملة لصحة الأطفال ما دون الخامسة

أقيمت الحلقة الوطنية التدريبية لتدابير الرعاية المُتكاملة لصحة الأطفال ما دون الخامسة (IMCI)، بحضور الدكتورة فنة بنت عبدالله آل فنة العريمية خبيرة التدابير المتكاملة للأطفال ما دون الخامسة بوزارة الصحة- وبمشاركة عدد من أطباء الأطفال وأطباء الأسرة والممرضات والمثقفات الصحيات من مختلف المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة بمختلف محافظات السلطنة، وذلك بقاعة التدريب بمجمع السيب التخصصي.
وتهدف الحلقة التي تستمر لمدة يومين إلى إعداد كوادر طبية لمتابعة وتعزيز تطبيق تدابير الرعاية المتكاملة لصحة الأطفال ما دون الخامسة في المؤسسات الصحية بالسلطنة، بالإضافة إلى تعزيز دور المجتمع في تقديم الخدمة الصحية للأطفال ما دون الخامسة عن طريق ربطه مع الكادر الصحي في المراكز الصحية عند تقديم الخدمة الصحية.
ويحاضر في البرنامج التدريبي متحدثون من مختلف الدوائر الصحية بوزارة الصحة، المعنية بصحة الطفل بمختلف محافظات السلطنة. وقدمت الدكتورة فنة آل فنة العريمية -خبيرة الرعاية المتكاملة لصحة الأطفال ما دون الخامسة- محاضرة سلطت فيها الضوء على تدابير الرعاية المتكاملة وتاريخها بالسلطنة والإنجازات التي تحققت في هذا المجال. حيث بدأت وزارة الصحة بتطبيق سياسة الرعاية التكاملية لصحة الطفل عام 2000م بناء على توصية منظمة الصحة العالمية وتمكنت السلطنة بسبب تطبيق تلك السياسة من خفض معدل الوفيات للأطفال ما دون الخامسة لتصل إلى 11,6 حالة وفاة لكل 1000مولود حي في عام 2016.
فيما ألقى الدكتور محمود صلاح المدرب الوطني لتدابير الرعاية المتكاملة محاضرة حول المنهج التدريسي في كليات العلوم الصحية؛ حيث تم إدراج برنامج IMCI  في المحتوى التدريسي لطلبة التمريض وكليات الطب بالسلطنة، الذي يهدف إلى إعداد طلبة على دراية وخبرة بتدابير الرعاية المتكاملة لصحة الأطفال قبيل التحاقهم بالخدمة.
كما تنوعت المحاضرات المطروحة في حلقة العمل حول التدبير العلاجي المتكامل لأمراض الطفولة وتطور رعاية الطفولة المبكرة وتغذية الأطفال وآخر مستجدات التطعيمات.