حلقة لإدارة الوثائق والأرشفة الإلكترونية بـ«تعليمية» الظاهرة

عبري /‏‏ مراسل عمان –

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الظاهرة صباح أمس حلقة عمل عن إدارة الوثائق والأرشفة الالكترونية والحفظ الرقمي، وذلك لموظفي البريد والوثائق بالمديرية.
هدفت الحلقة إلى إلمام المشاركين بالنظام العصري لإدارة الوثائق المعتمد من قبل الهيئة العامة للوثائق والمحفوظات الوطنية، وتعريفهم بكيفية إدارة الوثائق الإلكترونية وفق دليل الإجراءات الوطنية لإدارة الوثائق والمستندات الإلكترونية، وأهمية الوثائق كونها الذاكرة الفعلية وطريقة فهرستها وتصنيفها، بالإضافة إلى تعريفهم لمشروع إدارة الوثائق الإلكترونية والمعايير اللازمة لإدارة الوثائق عبر المراحل التي تمر فيها كونها وثيقة جارية ثم تتحول إلى مرحلة الحفظ الوسيط إلى أن يتحدد مصيرها نهائيا.
حاضر من خلال حلقة العمل وفاء بنت محمد الكندية رئيسة قسم البريد والوثائق بكلية العلوم التطبيقية بعبري، وتحدثت عن أهمية الوثائق ونظام الفهرسة والتصنيف، وإدارة الوثائق في المؤسسات الحكومية، ومشروع إدارة الوثائق الإلكترونية.
وعن حلقة العمل أوضح سيف بن طالب المقرشي باحث تربوي بتعليمية محافظة الظاهرة قائلاً: أن موضوع إدارة الوثائق والأرشفة الإلكترونية والحفظ الرقمي يعتبر موضوعا ذا أهمية كبيرة ويبنى عليه مستقبل أجيال وتاريخ وحضارات الدول والأمم، ولذا فإن انتشار ثقافة حفظ الوثائق والاهتمام بها يعتبر من ضروريات الحياة.
وأما حميد بن محمد الغافري باحث تربوي بتعليمية محافظة الظاهرة فيقول: إنه من خلال حلقة العمل اكتسبنا العديد من المهارات والمعارف الحديثة التي تستخدم في حفظ الوثائق، وكيفية إدارة الوثائق في المؤسسات الحكومية، وكيفية التحول إلى استخدام النظم الإلكترونية لإدارتها وهي المتطلبات اللازمة لعملية التحول.