سعر نفط عُمان يرتفع بمقدار 2.63 دولار والأسعار العالمية تقفز 2%

بسبب تداعيات جيوسياسية في المنطقة –
عواصم – وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر ديسمبر القادم (أمس) (41ر61) دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعًا بلغ دولارين أمريكيين و(63) سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ (78ر58) دولار أمريكي.
وكان معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أكتوبر الجاري قد بلغ (59) دولارًا أمريكيًا و(68) سنتًا للبرميل منخفضا بمقدار أربعة
دولارات و(20) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر سبتمبر الماضي.
و ارتفعت أسعار النفط بأكثر من اثنين بالمائة أمس بعدما تعرضت ناقلة نفط إيرانية لضربات صاروخية مفترضة في البحر الأحمر، ما أثار مخاوف جديدة بشأن إمدادات الخام في منطقة الخليج.
وأفادت شركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية المالكة للسفينة أن هيكل الناقلة «سابيتي» تعرّض لانفجارين منفصلين على بعد 100 كم قبالة ميناء جدّة.
ودفعت الأنباء سعر نفط خام برنت للارتفاع بنسبة 2,3 بالمائة ليصل إلى 60,46 دولار للبرميل، بينما ارتفع سعر خام غرب تكساس المتوسط 2,1 بالمائة عند 54,69 دولار للبرميل.
وتراجع المؤشران بشكل طفيف لاحقًا لكن مخاوف المستثمرين لم تتبدد إذ يأتي الانفجاران بعد أسابيع فقط من تعرّض منشأتين نفطيتين في السعودية تابعتين لمجموعة أرامكو إلى هجمات تسببت بخفض الإنتاج العالمي للنفط بنسبة خمسة بالمائة، وهو ما دفع أسعار الخام للارتفاع بشكل قياسي.
وقال المحلل المتخصص بالمواد الأساسية في شركة «إتش آي انفستمنت آند فيوتشرز كوربوريشن» ويل سونغشيل يون لشبكة «بلومبرغ» الإخبارية «يشير الانفجار إلى مخاطر جيوسياسية محتملة وهو ما فاجأ السوق ورفع الأسعار».
وأضاف «لا يزال من الضروري معرفة إن كانت الأسعار ستواصل الارتفاع في وقت يركّز المستثمرون على المحادثات التجارية (بين الولايات المتحدة والصين) ولن تستمر المكاسب طويلاً إذا انتهت المفاوضات بدون اتفاق».
وشهدت الأسعار ارتفاعًا أساسًا على وقع تزايد الآمال بشأن تحقيق اختراق في المحادثات التجارية بين الصين والولايات المتحدة وبعدما أكّد الأمين العام لمنظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) النيجيري محمد باركيندو أن الهيئة التي تجمع كبار منتجي العالم ستفعل ما في وسعها لمنع تراجع الأسعار من جديد.
وشهدت الأسهم في آسيا تحسنًا كذلك بفضل الآمال بشأن التقدم في المحادثات بين الصين والولايات المتحدة التي قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنها «تسير بشكل جيد للغاية».
واستأنف مفاوضون من أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم محادثاتهم بشأن حل نزاعهم بشأن الرسوم الجمركية.
وقال ترامب للصحفيين «سأقول أنني أعتقد أن الأمور تسير بشكل جيّد للغاية. أجرينا مفاوضات جيدة جداً مع الصين».
وتشهد الأسواق تحسنًا كذلك جرّاء المؤشرات بشأن حدوث تقدم محتمل بشأن بريكست بعدما تحدث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ونظيره الإيرلندي ليو فارادكار عن وجود طريق باتجاه التوصل إلى اتفاق محتمل لتنظيم انسحاب لندن من الاتحاد الأوروبي.
من ناحية أخرى قال مصدر مطلع إن مؤسسة البترول الكويتية رفعت أسعار البيع الرسمية لخامين رئيسيين تبيعهما إلى آسيا في نوفمبر.
وذكر المصدر أن المؤسسة حددت سعر خام التصدير الكويتي في نوفمبر عند دولارين للبرميل فوق متوسط الأسعار المعروضة لخامي دبي وعمان، بزيادة 70 سنتا مقارنة مع الشهر السابق.
وأضاف أن مؤسسة البترول الكويتية رفعت سعر البيع الرسمي للخام الخفيف الممتاز الكويتي إلى آسيا لشهر نوفمبر إلى 3.50 دولار للبرميل فوق متوسط الأسعار المعروضة لخامي دبي وعمان، بزيادة 60 سنتا عن الشهر السابق.