المنوعات

ناسا وسبايس أكس تأملان تسيير رحلة مأهولة مطلع 2020

11 أكتوبر 2019
11 أكتوبر 2019

هاوثورن (الولايات المتحدة)، (أ ف ب) - قال رئيس وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) خلال زيارة لمصنع شركة «سبايس اكس»، إن أولى الرحلات الفضائية المنطلقة من الولايات المتحدة منذ العام 2011 قد تحصل مطلع العام 2020 خلال الربع الأول منه على الأرجح.

وتبني شركة «سبايس اكس» برئاسة إلون ماسك لحساب الناسا مركبة «كرو دراغون» للقيام برحلات إلى محطة الفضاء الدولية لكن العملية تأخرت خصوصا بسبب انفجار مركبة خلال تجربة صواريخ على الأرض في أبريل الماضي.

وأدى التأخر في عملية التطوير إلى توتر علني بين الناسا و«سبايس اكس» لكن ماسك أشار لدى استقباله رئيس الناسا جيم برايدنستاين في مقر شركته ومصنعها في هاوثورن في لوس أنجلوس إلى أن المركبة ستسلم إلى كاب كانافيرال في فلوريدا بحلول نهاية السنة.

وأوضح برايدنستاين للصحفيين «في حال تمت الأمور على ما يرام سننظم في الربع الأول من العام المقبل» أول مهمة مأهولة لمركبة «كرو دراغون».

وأضاف وإلى جانبه الرائدان بوب بنكين ودوغ هرلي اللذان سيشاركان في الرحلة الأولى هذه «لكننا لن نجازف لأن سلامة روادنا ونجاح المهمة هما أولى أولياتنا». ومن العقبات التي لا تزال قائمة، إجراء تجارب جديدة على المحركات فضلا عن المظلات بعد تجارب غير مقنعة.

ومنذ سحب مكوكات الفضائية الأمريكية من الخدمة العام 2011، تعتمد الوكالة الأمريكية على روسيا بالكامل لنقل رواد إلى محطة الفضاء الدولية بكلفة 85 مليون دولار لكل واحد منهم.