إنشاء شبكات مياه معالجة وصرف صحي لقرية الخوض وحديقة النباتات العمانية

بهدف تقليل استنزاف المياه الجوفية –
وقع معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط رئيس مجلس إدارة حيا للمياه اتفاقية العقد الخاص بإنشاء شبكات المياه المعالجة والصرف الصحي بهدف توفير خدمة الصرف الصحي لقرية الخوض وتوفير المياه المعالجة لحديقة النباتات العمانية مع شركة «تاركت للإنشاءات» وهي إحدى الشركات الرائدة العاملة في السلطنة في هذا المجال.
وأكد رئيس بلدية مسقط على أن مشروع توصيل المياه المعالجة مرحلة مهمة من مراحل إنشاء حديقة النباتات العمانية، حيثُ تعد الحديقة نموذجا بيئيا لاستخدام المياه المعالجة التي تنتجها محطات الصرف الصحي مما يؤدي إلى تقليل استنزاف المياه الجوفية أو مياه التحلية في الحديقة.
وحول المشروع أفاد المهندس حسين بن حسن عبد الحسين الرئيس التنفيذي لحيا للمياه بأن قيمة المشروع تبلغ 7.794 مليون ريال، وسوف يخدم 435 وحدة سكنية وتجارية وحكومية في قرية الخوض، وعند تشغيل هذا المشروع فإنه سيقوم بتزويد حديقة النباتات العمانية بكمية 1600 متر مكعب يوميًا من المياه المعالجة التي يمكن زيادتها إلى 6500 متر مكعب يوميًا في المستقبل، وذلك حسب متطلبات حديقة النباتات العمانية والمتنزهات الخضراء والمزارع في قرية الخوض.
وأضاف بأنه سيتم ربط هذه الشبكة بمحطة معالجة مياه الصرف الصحي في السيب (المنومة) من خلال خط التجميع الرئيسي في الولاية، ويتضمن المشروع إنشاء شبكة صرف صحي بطول 36 كم وشبكة مياه معالجة بطول 7 كم وإنشاء محطة ضخ جديدة للمياه المعالجة وتوسعة محطة ضخ المياه المعالجة القائمة بمنطقة الخوض، وتزويد المنطقة بالمياه المعالجة من محطة معالجة مياه الصرف الصحي في السيب (المنومة).
وأكد الرئيس التنفيذي لحيا للمياه بأنه سوف يتم الإشراف على تنفيذ أعمال هذا المشروع إشرافًا مباشرًا من قبل كوادر عمانية من حيا للمياه ، وسيكون هذا الفريق مسؤولا بالكامل عن تنفيذ هذا المشروع والانتهاء منه خلال 24 شهرًا آخذين بعين الاعتبار التحديات الجمة التي ستواجههم بما في ذلك الطبيعة الجغرافية الصعبة للمنطقة من جبال وأودية وصخور صلبة إضافة إلى الخدمات القائمة التي من خلالها سيتم تنفيذ هذه الشبكات. وتعد مشاريع الصرف الصحي والمياه المعالجة في ولاية السيب من أكبر مشاريع حيا للمياه في مجال الصرف الصحي والمياه المعالجة في محافظة مسقط، وتغطي ما مساحته 490 كيلو مترا مربعا. وقد تمت تغطية جزء كبير من ولاية السيب بخدمة الصرف الصحي من خلال عقد واحد خاص لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي بالإضافة إلى 7 عقود لشبكات الصرف الصحي والمياه المعالجة بكلفة إجماليه تبلغ حوالي 450 مليون ريال عماني.
وتم إنجاز 7 عقود من أصل 8، وتعمل محطة معالجة مياه الصرف في السيب بطاقة استيعابيه وقدرها 60,000 متر مكعب باليوم منذ 4 سنوات. ويتم استقبال مياه الصرف الصحي إلى هذه المحطة من أكثر من 30,000 وصلة منزلية وتجارية وحكومية في ولاية السيب من مناطق (الموالح، والخوض، والمعبيلة ومنطقة شاطئ السيب).