عطر : التسوق القهري

رندة صادق –

«أنتَ مدمن، أنتِ مدمنة»، جملة تتردد كثيرا كونها ترتبط بكل عمل مكرر ونمطي لا يدرس صاحبه عواقبه ولا يكترث لنتائجه. الإدمان يملك مروحية واسعة وغريبة ولا يمكن حصره كما يتبادر إلى ذهن البعض بإدمان الكحول أو المخدرات.
بداية الإدمان كتعريف هو «اضطراب سلوكي يرتبط بعادة معينة تتمكن من الشخص الى درجة لا يمكنه الاستغناء عنها أو الإقلاع عن القيام بها حتى يقع في أسرها ويعجز عن التحرر من تأثيرها». زالإدمان نوعان سلوكي ومادي وما نحن بصدد التحدث عنه اليوم الإدمان السلوكي مثال على ذلك: « إدمان عادة معينة، مثل إدمان الإنترنت، إدمان الشراء وما إلى ذلك»
وبظل الواقع الاقتصادي الصعب يشكل إدمان التسوق القهري مشكلة لها تبعياتها على العائلة والمحيط الاجتماعي، ما هو هوس التسوق القهري؟ oniomania الاسم العلمي لمرض هوس التسوق القهري والذي يعتبر أحد الأمراض النفسية التي تتميز برغبة دائمة للمريض بالشراء دون حاجة لذلك أو وجود دافع منطقي أو ضرورة لذلك، وتؤكد الدراسات أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الهوس بنسبة تتعدى 60 بالمائة، ترى ما هي أسباب هذه النسبة المرتفعة عند النساء؟
هذه النسبة العالية عند المرأة ترتبط بكونها كائنا حسّيا تتحكم عاطفتها بسلوكها، خاصة إن كانت تعاني من حرمان عاطفي مبكر أي علاقتها بوالديها لم تكن سليمة، حينها تظهر هذه الحالة بعمر مبكر وتتفاقم مع العمر كونها تصبح من مكوناتها السلوكية المضطربة.
هناك أسباب أخرى لهذا الاضطراب السلوكي النفسي منها: إهمال الزوج لزوجته وتهميش أنوثتها فتتملكها رغبة ملحة في إيجاد سبل دفاعية ترفع من ثقتها بنفسها وتحفزها كامرأة وتعزز حضورها علّه يلاحظها ويعيد تواصله معها بالطريقة التي ترضيها، إنه تأثير الفراغ العاطفي والإحساس بالوحدة والعزلة، وأحيانا هو من طرق انتقامها من الزوج ومن الأولاد ومن المجتمع ورد اعتبارها أمامهم وأمام نفسها.
هي ترغب في التعويض عن كل أذى ألحق بها وتحارب به قلقها وخوفها وتواجه بهذا الإدمان عالمها الخارجي وتهدئ عالمها الداخلي. هي خائفة وبلا حماية بلا كتف تسند رأسها عليه، لا تجد أذنا تصغي إلى هواجسها وهي التي أهم أسباب قلقها وخوفها من عدم الأمان تريد أن تحيط نفسها بكل ما تراه حقا مشروعا لها مهما بلغ سعره، تبحث عن متعة الاختيار والاقتناء، وهي غالبا تتعرض للنقد الشديد وللتنمر من محيطها كونهم لا يدركون أنها مريضة وتحتاج إلى المساعدة.
ما هي أهم طرق العلاج؟ مراحل العلاج عملية معقدة من هنا لا يمكن تحديد مهلة زمنية للشفاء كونها قد تمتد إلى فترات طويلة، وبالطبع ثقافة المريضة ووعيها وإرادتها أمور أساسية تساهم في علاج اكثر فعالية، من المهم إن ندرك أن العلاج يبدأ عندما تقر المدمنة أنها تعاني من هذا الهوس القهري أمام عائلتها وأصدقائها كخطوة تحررها من خصوصية هذه المعاناة، ثم إدراكها أن الإعلانات على شاشات التلفاز وعلى شبكات الإنترنت وفي الشوارع غايتها تسويقية ربحية ولا يمكنها أن تصنع المعجزات، فكل دورها استقطاب المستهلك والسيطرة على عقله ليستجيب لمنتجاتها لذا عليها أن تتوقف عن متابعة الإعلانات وبرامج التسويق وتلك الدعايات التي تجعل منها ساحرة ورشيقة وتملك شعرا براقا وقويا.
إنها خطوات صعبة تتطلب جهدا كبيرا، ولكن العلاج الفعلي يرتبط بإرادة المدمن أولا وأخيرا، وبمساعدة الطبيب النفسي الذي يلعب دور المحرر من قيود الذات وعقد الطفولة، حتما رحلة العلاج طويلة وتحتاج إلى الثبات والقوة والى دعم الأسرة والأهل والأصدقاء.

randanw@hotmail.com