1336592_389
1336592_389
آخر الأخبار

السلطنة تحتفل بالذكرى السنوية لليوم العالمي للبريد

09 أكتوبر 2019
09 أكتوبر 2019

تغطية – حمد بن محمد الهاشمي

مسقط في 9 اكتوبر/ احتفلت السلطنة اليوم ممثلة بوزارة النقل والاتصالات بالذكرى السنوية لليوم العالمي للبريد، الذي يصادف التاسع من أكتوبر من كل عام، وذلك تحت رعاية سعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية والقائم بأعمال وكيل الوزارة للاتصالات، بمسقط جراند مول، بمشاركة هيئة تنظيم الاتصالات، والإدارة العامة للجمارك، وجمعية هواة الطوابع البريدية، شركة بريد عمان.

ويتزامن الاحتفال هذا العام مع مرور 145 عام على تأسيس الاتحاد العالمي للبريد، بإقامة معرض وتنظيم عدد من الأنشطة عن قطاع البريد في مسقط جراند مول، وجاءت هذه الفعالية بتنظيم من جانب وزارة النقل والاتصالات بالتعاون مع بريد عُمان، إحدى شركات مجموعة أسياد، ويستمر المعرض المصاحب للاحتفالية إلى الغد، وهو متاح أمام الجمهور اليوم من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 10 مساء ، بينما سيكون المعرض مفتوحا الغد من الساعة 1:30 مساءا إلى الساعة 10:00 مساء.

وصرح سعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية والقائم بأعمال وكيل الوزارة للاتصالات، قائلا: "تتمحور رؤية الوزارة حول ترسيخ مكانة السلطنة في قطاع البريد بالشكل الذي يعزز من النمو الاجتماعي والاقتصادي، ولتحقيق ذلك، نحرص على تحديد وتحليل أحدث الاتجاهات التي تؤثر على مستقبل الخدمات البريدية المتكاملة واللوجستيات على الصعيدين المحلي والدولي، ومع قرب حلول عام 2020، نثق بأن تأثير التكنلوجيا يلعب دورا متزايدا في القطاع البريدي، ولعل هذه الفعالية ستتيح أمامنا فرصة للتفاعل مع الجمهور وتسليط الضوء على دور الخدمات البريدية الحديثة والمبتكرة في تسهيل الاتصال بين موفري الخدمات والعملاء على حدٍ سواء؛ فهدفنا هو زيادة مستوى الوعي حول ما يقدمه هذا القطاع وإبراز أهميته في المستقبل".

من جانبه صرح عبد الملك البلوشي الرئيس التنفيذي لبريد عُمان: "لا شك أن احتفال السلطنة باليوم العالمي للبريد هو أمر من شأنه زيادة مستوى الوعي حول دور الخدمات البريدية في حياتنا اليومية وأعمالنا ومساهمة هذا القطاع في مسيرة النمو الاجتماعي والاقتصادي، ونفتخر بعضوية بريد عُمان في الإتحاد العالمي للبريد التابع للأمم المتحدة وتضم قائمة أعضائه 192 من جميع أنحاء العالم، كما يُسعدنا التعاون مع وزارة النقل والاتصالات، وهيئة تنظيم الاتصالات، وجميع الشركاء لإحياء الذكرى السنوية لهذه المناسبة بتشكيلة من الأنشطة المخصصة للجمهور، وأثق أن المعرض المصاحب للاحتفال سيتيح فرصة مميزة للقاء محبي وهواة تجميع الطوابع والتفاعل مع الحضور واستعراض تشكيلة طوابعهم الخاصة، ولأول مرة في تاريخ الشركة، ستشمل الاحتفالية مزادًا على عددٍ من الطوابع العُمانية الكلاسيكية وإطلاقنا لبطاقة بريدية خاصة تحمل الشعار العالمي لنسخة العام من اليوم العالمي للبريد".

وأضاف البلوشي، قائلا: احتفلنا خلال هذه المناسبة بتدشين بطاقة بريدية، كما سوف ننظم الجمعة القادم أول مزاد على الطوابط البريدية في السلطنة في مسقط جراند مول. وعن انجازات البريد في 2019، قال: إلى الآن حقق بريد عمان نقلة نوعية من ناحية جودة الخدمات التي يقدمها، مثل خدمة البريد العاجل والتي وصلت لنسبة 97.4% عن السنوات الماضية، ووصل البريد العادي والرزم حسب تقرير الاتحاد الدولي للبريد وصل متوسط 90% في التوصيل حسب المعايير، حيث تعتبر نقلة نوعية للبريد بالنسبة للنسوات الماضية.

وأضاف: كما دشنا مقياس ومؤشر لخدمة الزبائن حيث وصل المؤشر لمعدل 85% من رضى الزبائن عن خدمات البريد. ويتضمن المعرض أركان لكل من وزارة النقل والاتصالات، وهيئة تنظيم الاتصالات، وبريد عُمان، والإدارة العامة للجمارك بشرطة عُمان السلطانية، ومركز هواة الطوابع والعملات بهدف تسليط الضوء على أدوارهم ومساهماتهم في تعزيز نمو قطاع البريد وتأثيره على المجتمع، وأطلقت بريد عُمان بطاقة بريدية مستوحاة من الشعار الرسمي للإتحاد العالمي للبريد بهذه المناسبة، كما وتشمل أنشطة المعرض ركن خاص لمحبي وهواة تجميع الطوابع لعرض مجموعة الطوابع الخاصة بهم، إضافة إلى مزاد عام على عددٍ من الطوابع العُمانية الكلاسيكية.

وعلى هامش المعرض، وقعت بريد عُمان مذكرتي تفاهم مع كل من سوق مزون التابع لمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة، ومنصة التجارة الإلكترونية "ماركتيكس" والتي بموجبهما ستكون بريد عُمان الشريك اللوجستي لهما داخل وخارج السلطنة.

والجدير بالذكر أن اليوم العالمي للبريد يصادف التاسع من أكتوبر من كل عام ويتم الاحتفال به بذكرى تأسيس الإتحاد العالمي للبريد في عام 1874 في العاصمة السويسرية، برن. وتم تحديد هذا اليوم للاحتفال بهذه المناسبة خلال مؤتمر الإتحاد الذي أقيم في مدينة طوكيو باليابان في عام 1969، ومنذ ذلك وتشارك الدول من جميع أنحاء العالم في إحياء الذكرى السنوية لتأسيسه.