معارض سيتي سكيب العالمية تختار السلطنة وجهة مستقبلية لها

بهدف إبراز فرص الاستثمار العقاري –

كتبت – رحمة الكلبانية –

وقعت غرفة تجارة وصناعة عمان أمس بمقرها الرئيسي، مذكرة تعاون مع شركة انفورما العالمية لتنظيم معارض سيتي سكيب- أكبر المعارض العالمية المختصة بالعقارات- في السلطنة لأول مرة خلال العامين المقبلين.
وقع المذكرة عن الغرفة الدكتور الفضل بن عباس الهنائي الرئيس التنفيذي، فيما وقعها عن شركة انفورما كريس سبيلر مدير الفعاليات بمجموعة انفورما.
وتمثل المذكرة علاقة تعاقد بين الغرفة وشركة انفورما العالمية حول إقامة معارض سيتي سكيب خلال عامي 2020 – 2021 في السلطنة كونها بلد الوجهة المستقبلية، بمركز عمان للمعارض والمؤتمرات.
ويستضيف معرض سيتي سكيب عددا من المؤسسات وشركات التطوير العقاري من مختلف الدول، كما يناقش عددا من الموضوعات المختصة بالقطاع العقاري، بالإضافة إلى عرض الفرص الاستثمارية بالدول المشاركة.
وستشارك السلطنة في فعاليات المعرض خلال الفترة من 22 إلى 24 من أكتوبر الحالي في دولة قطر من خلال جناح يشارك فيه عدد من الشركات العقارية المحلية للتعريف بالفرص العقارية الموجودة في السلطنة.
وأشار الدكتور الفضل بن عباس الهنائي الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة عمان إلى أن الاتفاقية تهدف إلى توسيع آفاق قطاع المعارض والمؤتمرات، بالإضافة إلى القطاع العقاري، وتحسين بيئة الأعمال بهذه القطاعات المهمة التي تلعب دورا رئيسيا في معدل نمو القطاع السياحي بالسلطنة، وحرصت الغرفة من خلال توقيع هذه المذكرة على مشاركتها بالمعرض واستعراض الفرص الاستثمارية والسياحية التي تحظى بها السلطنة، ما تسعى من خلال مشاركتها إلى تأسيس شراكات تجارية مع الدول الأخرى والاستفادة من تجاربهم، ونفتخر بأن تكون السلطنة هي بلد الوجهة المستقبلة مؤكدا على استعدادات الغرفة للمشاركة بالمعرض وتوفير التسهيلات اللازمة لإنجاح الفعالية.

وقال كريس سبيلر مدير الفعاليات بمجموعة انفورما في تصريحات خاصة لـ«عمان»: سنعقد مؤتمرا صحفيا في سبتمبر 2020 للإعلان عن أهم الموضوعات التي سيركز عليها المؤتمر المصاحب للمعرض، حيث ستستضيف الفعالية مجموعة من المتحدثين والمستثمرين من مختلف دول العالم للمشاركة في المؤتمر والتحدث حول الفرص الاستثمارية التي تقدمها السلطنة في قطاع العقار والبناء والسياحة وغيرها.
وحول سبب اختيار السلطنة لتكون الوجهة المستقبلية للمعرض قال سبيلر: إن عمان في تطور مستمر على جميع الأصعدة، وقد حان الوقت لنعطيها تركيزا عالميا أكبر لكي يعرف العالم بأن لها مقومات تتعدى طيبة شعبها وعلاقاتها السياسية الجيدة، بالإضافة إلى موقعها الاستراتيجي.
وأضاف سبيلر: «إن شراكتنا مع غرفة تجارة عُمان تدل على التعاون الوثيق والتزامنا بدعم رؤية السلطنة لوضعها على خارطة المستثمر العالمي، ونحن نتطلع إلى العمل معا».

ومن جانبه قال زكريا بن سعيد الغساني رئيس لجنة المعارض وصناعة المؤتمرات بالغرفة: «يهدف توقيع مذكرة التعاون إلى تعزيز إمكانيات السلطنة واستعراض البنية الأساسية لها، بالإضافة إلى الترويج والتسويق للسلطنة، وتعد المشاركة بمعرض سيتي سكيب فرصة ثرية للمشاركة به حيث يركز على آليات تطوير قطاع المعارض والمؤتمرات، بالإضافة إلى تحسين وتطوير القطاع العقاري وغيره من القطاعات».
تطوير القطاع العقاري
وقالت سهام الحارثية المديرة العامة للتطوير العقاري بوزارة الإسكان: «إن توقيع المذكرة يساهم في توفير فرص استثمارية لأصحاب الأعمال في قطاع المعارض والمؤتمرات والتطوير العقاري والمقاولات، وسعدنا بأن تحتضن السلطنة هذا الحدث العالمي بصفتها بلد الوجهة المستقبلة خلال الفترة القادمة مما يساعد في تعزيز المقومات التي تمتلكها السلطنة، كما يسهم في استقطاب فرص تجارية واستثمارية أكبر، وهو إضافة ثرية للسلطنة ومن خلاله يمكن رسم خارطة طريق تطوير القطاع العقاري بالسلطنة وذلك مواكبة للتطورات العالمية في هذا المجال، كما يلعب المعرض دورا مهما في تعزيز الفرص التجارية في القطاع العقاري بين مختلف الدول المشاركة، ونحن في السلطنة نرحب بهذا الحدث الذي سيضفي للسلطنة بصمة إيجابية».
وحول الجهود التي تبذلها وزارة الإسكان في تحسين قطاع التطوير العقاري بالسلطنة، قالت الحارثية في تصريحات خاصة لـ«عمان»: نعمل حاليًا على صياغة قانون شامل للتطوير العقاري يشمل جميع القوانين المتعلقة به والخاصة بالوساطة العقارية وجمعية الملاك ومشروعات التطوير والشراكة مع القطاع الخاص، إلى جانب خطط أخرى تعمل عليها الوزارة حاليًا لتحسين القطاع وسيتم الإعلان عنها لاحقًا.
وأشار حسن بن خميس الرقيشي رئيس لجنة التطوير العقاري بالغرفة إلى أن الغرفة ممثلة بلجنة التطوير العقاري قد تبنت وحملت على عاتقها السعي للمساهمة في تطوير القطاع العقاري والمقاولات وإيجاد الحلول وتقريب وجهات النظر بين القطاعين الحكومي والخاص، مشيرا إلى أن تنظيم هذه الفعالية يأتي ضمن هذا الإطار.