فرسان السلطنة يخطفون لقب اليوم الأول في البطولة الدولية العسكرية لالتقاط الأوتاد بالأردن

الريامي أولا والسيابي ثالثا على مستوى الفردي –

رسالة الأردن: حمود بن سالم الريامي –

عزف السلام السلطاني العماني في ختام منافسات اليوم الأول من البطولة العسكرية الدولية الأولى لالتقاط الأوتاد والتي تستضيفها المملكة الأردنية الهاشمية وذلك بعد الأداء المتميز الذي قدمه فرسان منتخبنا الوطني لالتقاط الأوتاد وتتويجهم بالمركز الأول على مستوى الفرق المشاركة وكذلك على المستوى الفردي فتمكن فارس منتخبنا الوطني حمد بن ناصر الريامي من انتزاع المركز الأول، فيما حقق زميله ناصر بن راشد السيابي المركز الثالث وحصل فارس المنتخب العراقي علي عبدالحميد راشد على المركز الثاني للفردي، فيما حقق المنتخب العراقي المركز الثاني على مستوى الفرق وحل المنتخب المصري في المركز الثالث.
حيث انطلقت البطولة أمس تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير هاشم بن الحسين كبير أمناء جلالة الملك عبدالله بن الحسين بحضور محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد وعدد من أصحاب السعادة ورؤساء الوفود المشاركة في البطولة، حيث ينظم البطولة قيادة مجموعة فرسان الأمن العام بالأردن بالتعاون مع الاتحاد الملكي الأردني للفروسية وتقام البطولة تحت إشراف الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد.

نتائج الفردي
حقق فارس منتخبنا الوطني حمد بن ناصر الريامي المركز الأول محرزا علامة كاملة 36 نقطة وتعادل فارس منتخبنا الوطني ناصر بن راشد السيابي مع فارس المنتخب العراقي عبدالحميد راشد بمجموع 35.5 نقطة وأجريت لهما جولة تمايز ليظفر فارس المنتخب العراقي بالمركز الثاني ويحصل فارس منتخبنا الوطني ناصر السيابي على المركز الثالث .
نتائج الفرق
تمكن منتخبنا الوطني من الحصول على لقب منافسات اليوم الأول بعد جهود حثيثة بواقع 129 نقطة متجاوزا منافسه المنتخب العراقي الذي حل ثانيا بنتيجة 104 نقاط وبفارق 25 نقطة وجاء في المركز الثالث المنتخب المصري بواقع 102 نقطة .
منافسات اليوم الأول
وتنافس الفرسان في اليوم الأول ضمن مسابقات جولة الفردي وجولة الفرق للرمح ثلاثة أشواط لكل جولة منها شوطان وتد 6 سنتيمتر وشرط 4 سنتيمتر، حيث حقق فارسا منتخبنا الوطني هلال بن حسن البلوشي والفارس حمد بن ناصر الريامي علامة كاملة بمجموع 18 نقطة وخصمت نصف علامة من فارس منتخبنا الوطني ناصر بن راشد السيابي بسبب تجاوزه الزمن لأجزاء من الثانية وحصل على 17.5 نقطة، أما جولة الفرق فكانت مميزة، حيث حقق فرسان المنتخب الوطني 21.5 نقطة في الشوط الأول من 24 نقطة والشوط الثاني أيضا 21.5 نقطة، أما الشوط الثالث فكان مجموعه 19.5 نقطة وهو نتيجة منافسة وقوية بحد ذاتها .
حفل الافتتاح
عند وصول صاحب السمو الملكي الأمير هاشم بن الحسين راعي الحفل عزف السلام الملكي الأردني بعدها تليت آيات عطرة من الذكر الحكيم، ثم ألقى العقيد الركن مشهور نواف الفرجات قائد مجموعة فرسان الأمن العام كلمة قال فيها: أرحب بكم أجمل ترحيب في ربوع أردننا الغالي في حفل انطلاق البطولة العسكرية الدولية الأولى لالتقاط الأوتاد وكون هذه البطولة الأولى من نوعها على مستوى الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد فقد تم اختيار المملكة الأردنية الهاشمية لتكون أول الدول الأعضاء التي تقام بها البطولة، فإننا نأمل أن نعكس صورة مشرفة لهذه البطولة من حيث الإعداد والتنظيم، وأضاف الفرجات: تتميز هذه البطولة والتي تقام على مدار ثلاثة أيام من الفرق العسكرية تتنافس جميعها على خمسة أنماط في رياضة التقاط الأوتاد وهي: التقاط الأوتاد بالرمح والسيف والتتابع والحلقات وقطع الليمون وقدم الفرجات شكره للاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد واتحاد الفروسية الملكي الأردني وهيئة تنظيم السياحة بالأردن آملا ومن خلال الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد إيصال هذه اللعبة وانتشارها على نطاق أوسع لما تتمتع به من مميزات تجعلها لعبة مختلفة عن باقي الألعاب .
أعلام الدول المشاركة
ثم قدم استعراض لأعلام الدول المشاركة في البطولة من خلال دخول فارسة امتطت صهوة الخيل واستعرضت علم الدولة المشاركة تلاه دخول فرسان المنتخبات المشاركة وهم يمتطون صهوات الخيول وسط ترحيب من الجمهور الذي تابع حفل افتتاح البطولة .
عزف موسيقي
بعدها قدمت موسيقى الأمن العام عرضا موسيقيا عسكريا متنوعا تفاعل معه الجمهور المتابع للبطولة.
استعراضات من المسابقات
قدمت خلال حفل افتتاح البطولة نماذج من المسابقات التي يتنافس فيها فرسان المنتخبات المشاركة وهي مسابقات الفردي والفرق بالرمح ومسابقات الفردي والفرق في السيف ومسابقات حلقتين ووتد بالرمح ومسابقات ليمونتين ووتد بالسيف ومسابقات التتابع (طابور هندي).
المنتخبات المشاركة
تشارك في منافسات البطولة منتخبات: السلطنة والأردن وقطر والعراق وسوريا ومصر وباكستان وبريطانيا.
منتخب السلطنة
ضم منتخبنا الوطني كلا من: الفارس حمد بن ناصر الريامي والفارس هلال بن حسن البلوشي والفارس صفوان بن زيد المعمري والفارس ناصر بن راشد السيابي والفارس محمد بن نصيب بن سمحان بيت مبارك .
المنتخب العراقي
وضم المنتخب العراقي كلا من: الفارس محمود مخلف والفارس عبدالحميد راشد والفارس أسامة ليوا والفارس عبدالخالق عياد والفارس محمد شايع .
المنتخب القطري
وضم المنتخب القطري كلا من: الفارس عيد جاسم والفارس فهد محمد الكواري والفارس محمد سلطان النعمة والفارس راشد فهد الدوسري والفارس علي حمد العتيبي .
المنتخب الباكستاني
ضم المنتخب الباكستاني كلا من: الفارس أمانة علي والفارس ساجد نواز والفارس وحيد اخطر والفارس منزاز عباس والفارس محمد نواز .
المنتخب الانجليزي
وضم المنتخب الانجليزي كلا من: الفارس ويليم ديفيد والفارس طومس فيدريك والفارس جيمس وير والفارس ديفيد جيمس والفارس جاستن الكسندر بويلس .
المنتخب السوري
وضم المنتخب السوري كلا من: الفارس حيدر إبراهيم والفارس محمد فارس والفارس عبدالمنعم محمد والفارس محمود المصري والفارس علي يوسف صالح .
المنتخب الأردني
وضم المنتخب الأردني كلا من: الفارس محمد غازي مطلق والفارس عادل علي والفارس احمد فهد والفارس عبدالوهاب إبراهيم والفارس احمد علي.
المنتخب المصري
ضم المنتخب المصري كلا من: الفارس أحمد عبدالنبي والفارس محمد محمود زقزوق والفارس محمد فوزي والفارس غالي صفي الدين والفارس سيد جلال.
خلية نحل
اللجان العاملة بالبطولة شكلت خلية نحل متعاونة كل في مجال اختصاصه لضمان نجاح البطولة وتميزها وظهر ذلك جليا من خلال التنظيم الرائع لها وخاصة حفل الافتتاح الذي عكس التحضيرات المبكرة لضمان نجاحها.
وصول مبكر
وصلت المنتخبات المشاركة في منافسات البطولة مبكرا لميدان المسابقة وقام الفرسان بإحماء الخيول وتجهيزها لمنافسات البطولة وتحقق ذلك من خلال المنافسات القوية التي شهدها اليوم الأول والتي برهنت على جاهزية جميع المنتخبات للظفر بلقب البطولة .
جدول المنافسة
وتنافس الفرسان في اليوم الأول ضمن مسابقات جولة الفردي وجولة الفرق للرمح ثلاثة أشواط لكل جولة منها شوطان وتد 6 سنتيمتر وشرط 4 سنتيمتر، حيث حقق فارسا منتخبنا الوطني هلال بن حسن البلوشي والفارس حمد بن ناصر الريامي علامة كاملة بمجموع 18 نقطة وخصمت نصف علامة من فارس منتخبنا الوطني ناصر بن راشد السيابي بسبب تجاوزه الزمن لأجزاء من الثانية وحصل على 17.5 نقطة .
فيما تقام في اليوم الثاني مسابقات الفردي والفرق في السيف واليوم الأخير يشتمل على مسابقات ليمونتين ووتد بالسيف ومسابقات حلقتين ووتد بالرمح إلى جانب مسابقة التتابع (طابورهندي) بالسيف والرمح وبالختام تتويج الفرق الفائزة بالمراكز والمجموع العام .
دورة بيطرية
أقيمت لأول مرة على هامش هذه البطولة دورة للأطباء البياطرة خاصة بالتقاط الأوتاد لتعريفهم بهذه الرياضة بشكل خاص ونشر الوعي بكل ما يتعلق بهذه الرياضة الدولية العريقة، حيث اشرف على الدورة الدكتور سعد الهلالي رئيس اللجنة البيطرية بالبطولة.
دورة تحكيم
كما ينظم الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد على هامش البطولة ولمدة ثلاثة أيام دورة للحكام المحليين والدوليين من حملة الشارة الفضية بإشراف عاطف العطار رئيس لجنة التحكيم بالبطولة وبمساندة كل من سالم البلوشي رئيس اللجنة الفنية بالبطولة ومفتاح الحراصي رئيس لجنة الاستئناف والحكم الدولي علي بن صالح البلوشي.
تنظيم رائع
أوضح محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد بأن البطولة العسكرية الدولية الأولى لالتقاط الأوتاد متميزة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير هاشم بن الحسين وكذلك من خلال ما تابعناه من فقرات استعراضية شيقة شهدها حفل افتتاح البطولة والتي تشارك في منافساتها (8) منتخبات برهنت على كامل جاهزيتها للمشاركة والمنافسة في أول بطولة عسكرية دولية لالتقاط الأوتاد وتقام في المملكة الأردنية الهاشمية ونبارك للمنتخبات الفائزة بالمراكز الأولى في اليوم الأول من البطولة وهي منتخبات: سلطنة عمان والعراق ومصر ونتمنى التوفيق لجميع المنتخبات المشاركة في البطولة.
استعداد مبكر
أشار محمد بن سعود البلوشي رئيس وفد منتخبنا الوطني لالتقاط الأوتاد المشارك في البطولة العسكرية الدولية الأولى لالتقاط الأوتاد والتي تقام خلال هذه الفترة في المملكة الأردنية الهاشمية إلى أن منتخبنا الوطني لالتقاط الأوتاد استعد جيدا لخوض غمار منافسات هذه البطولة من خلال المعسكر الداخلي الذي نظمه الاتحاد العماني للفروسية بمزرعة الرحبة ومن خلاله تم اختيار الفرسان الذين سيشاركون في منافسات البطولة، وأضاف البلوشي: البطولة رائعة من خلال التنظيم وقوية من خلال جاهزية جميع المنتخبات للمشاركة والمنافسة في البطولة وهذا ما تبين من خلال المنافسة في اليوم الأول والذي شهد بفضل من الله تعالى تتويج منتخبنا الوطني بالمركز الأول على مستوى الفرق وعلى المستوى الفردي ونسأل الله التوفيق في الأيام القادمة للتتويج في اليوم الختامي من البطولة .
مواصلون التقدم
قال محمد بن سالم المالكي مدير منتخبنا الوطني لالتقاط الأوتاد: نحمد الله سبحانه وتعالى على تحقيق منتخبنا الوطني لالتقاط الأوتاد المركز الأول على مستوى الفرق وعلى المستوى الفردي في اليوم الأول من البطولة وهذا الإنجاز تحقق بتكاتف جهود الجميع وبمتابعة حثيثة من السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس الاتحاد العماني للفروسية، وأضاف المالكي: البطولة قوية للغاية من خلال مشاركة نخبة من الفرسان وجاهزية المنتخبات المشاركة وسنسعى جاهدين إلى مواصلة تحقيق النتائج المتقدمة في البطولة.
أداء مميز
أوضح منصور بن علي المحروقي مدرب منتخبنا الوطني لالتقاط الأوتاد أن فرسان منتخبنا قدموا أداء متميزا ورائعا مكنهم من الظفر بالمركز الأول على مستوى الفرق والفردي في منافسات اليوم الأول ونفذوا الخطة التي رسمت لهم من أجل التتويج باللقب وعملوا بروح الفريق الواحد كما انهم كانوا في أتم تركيزهم في التقاط الأوتاد ويسرني أن أتقدم ببالغ الشكر والتقدير إلى الاتحاد العماني للفروسية وعلى رأسهم السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس الاتحاد والى كافة أعضاء مجلس الإدارة والى كل من تعاون معنا من أجل تحقيق هذه النتائج المتقدمة ونسأل الله التوفيق في المنافسات القادمة.
الريامي بطل اليوم الأول
وقال حمد بن ناصر الريامي فارس منتخبنا الوطني لالتقاط الأوتاد الفائز بالمركز الأول على المستوى الفردي في منافسات البطولة في اليوم الأول: أحمد الله وأشكره على هذه النتيجة التي حققتها في اليوم الأول وتتويجي بالمركز الأول على المستوى الفردي وأتقدم بالشكر إلى الجهازين الفني والإداري وكل من ساندنا لتحقيق هذا الإنجاز وأسأل الله التوفيق لمواصلة تحقيق الإنجازات.