السفير الامريكي : التبادل التجاري بين السلطنة والولايات المتحدة ارتفع إلى 4 مليارات دولار بفضل اتفاقية التجارة الحرة

كتبت – شمسة الريامية –

قال سعادة مارك جي. سيفيرز، سفير الولايات المتحدة الامريكية لدى السلطنة أن اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين أدت إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، إذ بلغ 4 مليارات دولار بنهاية العام الماضي وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في جراند حياة.
وبمناسبة مرور عشرة أعوام على اتفاقية التجارة الحرة فقد أعلنت السفارة الأمريكية والمركز التجاري العماني الأمريكي عن انطلاق مهرجان « اكتشف أمريكا» في مسقط يوم الجمعة القادم، ولغاية 19 أكتوبر الجاري. إذ سيشمل المهرجان على سلسلة من الفعاليات الترويجية التجارية التي تحتفل بالروابط الاقتصادية القوية بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية ، حيث سيعرض خلال المهرجان التجارة الأمريكية، والصناعات التكنولوجية، والثقافة الأمريكية كالأطعمة والموسيقى، والأفلام وغيرها.
وقال سعادة السفير الأمريكي خلال المؤتمر: إن الهدف من أسبوع «اكتشف أمريكا» هو تقديم الفرصة للعمانيين والمقيمين على السواء للاستمتاع بجزء من الحياة الأمريكية، وتقديم نموذج حي لما تلعبه الشراكات بين القطاعين العام والخاص من تأثير إيجابي على تقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وقد تم إطلاق هذه الفعالية كوسيلة مبتكرة وممتعة من اجل تقريب الشعبيين ببعضهما البعض، وتجسيد الاهتمام المتزايد للشركات الأمريكية للاستثمار في السلطنة».
وأوضحت ريبيكا أولسون المديرة التنفيذية للمركز التجاري العماني الأمريكي أن المركز يفخر بدعمه لفعاليات اكتشف أمريكا كل عام، ونعتز بالعمل مع السفارة الأمريكية في مسقط على إبراز الشركات والعلامات والأعمال التجارية والتكنولوجيا الأمريكية، بصفتها جهات تتبع وتمثل رسميا غرفة التجارة الأمريكية في السلطنة، قائلة « إننا نتطلع إلى أسبوع من الفعاليات الشيقة والمفيدة للجمهور ولإبراز المذاق والصورة والصوت الأمريكي الفريد».
وتنطلق فعاليات أسبوع « اكتشف أمريكا» بتقديم فرقة القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية لموسيقى الجاز والموسيقى الشعبية في فندق هرمز جراند مسقط، ومركز سيتي سنتر مسقط التجاري. كما سيتم عرض الأطعمة والمنتجات الأمريكية بعروض خاصة وخصومات كبيرة في متاجر لولو هايبر ماركت، والمحلات التي تحمل العلامة التجارية الأمريكية مثل ستاربكس. ومن الفعاليات الثقافية للمهرجان، سيتم تنظيم ندوة بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان، حيث ستركز الندوة على الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة بين السلطنة وأمريكا في 14 اكتوبر، فضلا عن مناقشة مسؤولين تنفيذيين في شركة مايكروسوفت الخدمات السحابية التي تقدمها الشركات الأمريكية في السلطنة كجزء من سلسلة « تيك توك» وذلك في 15 من أكتوبر. كما سيستضيف المركز التجاري العالمي الأمريكي مستشار امتياز أمريكي لتقديم استشارات متعددة للمستثمرين في تأسيس امتياز أمريكي في السلطنة، وسيختتم المهرجان فعالياته بعرض فيلم وثائقي عن رحلة الموسيقى الأمريكية في سينما فوكس.
يذكر أن المركز التجاري العماني الأمريكي يهدف إلى تنمية حركة التبادل التجاري بين السلطنة و الولايات المتحدة، فضلا عن توطيد أطر الصداقة والتفاهم الثقافي والمعرفي المشتركة والقائمة تحديد الفرص المجدية بين الشركات العمانية ورجال الأعمال الأمريكيين بالسلطنة، وتبادل المعلومات والأفكار التجارية.