1324343
1324343
العرب والعالم

متظاهرو هونج كونج يتحدّون حظر ارتداء الأقنعة والحركة شبه مشلولة بالمدينة

05 أكتوبر 2019
05 أكتوبر 2019

هونج كونج- (أ ف ب): شارك محتجون ملثمون مدافعون عن الديمقراطية في هونج كونج أمس في مسيرات تتحدى قرار السلطات منعهم من ارتداء الأقنعة، فيما بدت الحركة والأنشطة التجارية شبه متوقفة مع تعليق عمل شبكة المترو وإغلاق المتاجر والمراكز التجارية بعد ليلة شهدت أحداث عنف جديدة.

ونظّم المئات من المحتجين، أغلبهم ملثمون، تجمعا غير مرخص في منطقة كوزواي باي التجارية المعروفة، غداة منع ارتداء الأقنعة خلال التظاهرات، مستندة لأول مرّة منذ 52 عامًا إلى سلطات تُمنح في حالات طوارئ تعود إلى حقبة الاستعمار البريطاني.وفور الإعلان عن القرار اندلعت تظاهرات وأعمال في عدة مناطق في المدينة.

وأنزل متظاهرون لافتات تحتفل بذكرى مرور 70 عامًا على حكم الحزب الشيوعي في الصين وأحرقوها، قبل أن تندلع مواجهات طوال مساء الجمعة أمس الأول استخدمت فيها الشرطة الغاز المسيّل للدموع في عدة مواقع لتفريق محتجين سيطروا على طرق أو خربوا محطات للمترو أو اشعلوا نيراناً في الشوارع أو هاجموا متاجر داعمة للصين.

وفيما بدأ المحتجون تظاهراتهم أمس، أدانت رئيسة السلطة التنفيذية في هونج كونج كاري لام المحتجين المطالبين بالديمقراطية في بيان متلفز شديد اللهجة لتسببهم في «ليلة حالكة جدا».

وقالت لام إن «أفعال مثيري الشغب المتشددين تسببت بليلة حالكة الظلمة بالنسبة لهونج كونج وتركت مجتمع هونج كونج نصف مشلول اليوم. الجميع يشعرون بقلق كبير حتى أنهم خائفون».

وتابعت «لا يمكننا السماح لمثيري الشغب بمواصلة تدمير هونج كونج العزيزة على قلوبنا»، داعية المواطنين للنأي بأنفسهم عن المتظاهرين المتشددين.

وجاء التجمع في كوزواي باي رغم إغلاق شبكة المترو في ارجاء المدينة وقد أظهر رغبة المحتجين في تحدي الحظر على ارتداء الأقنعة، وهتف المحتجون «لسنا مثيري شغب، هم طغاة».

وفي شيونج شوي على مقربة من الحدود الصينية، شاهد صحفيون مجموعات من المحتجين الملثمين يحطمون واجهات محلات مملوكة لشركات صينية أو داعمة لبكين.

وقد شاهدوا ضباطا، العديد منهم ملثمون ولا يضعون شارات الشرطة، وهم يقيدون رجلا يرتدي قناعا في الحي التجاري بعد ظهر أمس .كما تم اعتقال واستجواب رجل وامرأة لكن يبدو أن الشرطة أطلقت سراحهما.

«أشهر من الفوضى»

وتشهد هونج كونج احتجاجات مؤيدة للديمقراطية منذ أربعة أشهر اتّخذت منحى عنيفًا بشكل متزايد.وأشعل مشروع قانون ألغي لاحقًا كان سيسمح بتسليم المطلوبين إلى البر الصيني الرئيسي التظاهرات في هونج كونج خلال الصيف.

وبعدما اتّخذت بكين والقادة المحليون موقفًا متشدداً، رفع المحتجون سقف مطالبهم فدعوا إلى مزيد من الحريات ومحاسبة الشرطة.

ورفضت لام تقديم تنازلات كبيرة لكنها جاهدت للخروج بحلّ سياسي يمكن أن يوقف العنف، تاركة الشرطة والمحتجين وجها لوجه يخوضون معارك عنيفة في شكل متزايد فيما ضرب الركود المدينة.وشهدت هونج كونج أسوأ موجة عنف حتى الآن حين احتفلت الصين بالذكرى السبعين لتأسيس الحزب الشيوعي، حيث أصيب شاب مراهق برصاص الشرطة حين هاجم ضابطا.

وأعلنت لام منع ارتداء الأقنعة خلال التظاهرات، مستندة لأول مرّة منذ 52 عامًا إلى سلطات تُمنح في حالات طوارئ تعود إلى حقبة الاستعمار البريطاني، لكن ذلك أثار سخطا عارما عوضا عن تهدئة الأجواء.

وقالت متظاهرة تدعى ناتالي (32 عاما) إنّ «الحكومة لا تستمع لنا. لذا فنحن نصعد من تحركنا»، فيما كان متظاهرون متشددون يحطمون محطة في حي تسيومغ كوان او الذي كان هادئا فيما مضى.

وفي حي يوين لونج في شمال المدينة، أطلق ضابط شرطة يرتدي ملابس مدنية الرصاص حين حاصره محتجون في سيارته وهاجموه بواسطة قنبلة مولوتوف انفجرت عند قدميه.

وذكرت وسائل إعلام محليّة أن شابا مراهقا أصيب بالرصاص في نفس المنطقة، لكنّ الشرطة لم تؤكد إذا كانت الطلقة جاءت من الضابط نفسه أم لا.

بدورها، أعربت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الأمم المتحدة ميشيل باشليه عن انزعاجها أمس للمنحى العنيف المتزايد للتظاهرات المدافعة عن الديموقراطية في هونج كونج.

وقالت خلال زيارة لماليزيا «إننا نشعر بالانزعاج إزاء ارتفاع مستويات العنف المرتبطة ببعض المظاهرات التي حدثت في الأيام الماضية»، وتابعت «أدين بقوة كل أفعال العنف من كافة الأطراف».

وردا على سؤال عن حظر ارتداء الأقنعة، قالت «نعتقد أنّ أي تقييد يجيب أن يكون له أساس شرعي ورسمي في القانون، وأن يكون متناسباً».

«شبه شلل»

وعلقت العمل في وسائل النقل العام في هونج كونج بما في ذلك خط السكك الحديد الذي يخدم المطار الدولي، بحسب ما أفاد مشغّل هذه الوسائل.وبدت الحياة في المدينة، التي تعد مركزا ماليا رئيسيا، شبه مشلولة ومتوقفة.

وأغلقت مراكز التسوق أبوابها، فيما أعلنت سلاسل المتاجر أنها لن تفتح أبوابها كما ظلت المصارف الصينية مغلقة مع رسومات غرافيتي تشوه واجهاتها.

كما أعلن متجر «سيفين ايليفن» واسع الانتشار، الذي يفتح أبوابه 24 ساعة يوميا، أنّه سيغلق أبوابه في ارجاء المدينة بعد ظهر أمس.

وفي بعض المناطق، تشكلت طوابير طويلة أمام المتاجر مع محاولة السكان تخزين بعض السلع الاستهلاكية اليومية مثل البيض والأرز وأوراق المرحاض وغيرها من السلع الرئيسية.

وفيما صدمت احداث التخريب في المدينة الكثيرين من غير المعتادين على العنف، قال الكثير من النشطاء المعتدلين إنه لا يزال لديهم تعاطف مع مستخدمي العنف.

وبعد ظهر أمس وفيما كان يتفقد رجل يدعى لوك (67 عاما) الدمار في متجره الكائن في محطة مترو، قال إنه يعارض التخريب لكنه ليس بوسعه إدانة المخربين.وقال إنّ «الحكومة لن تقدم أي تنازلات الحكومة لا تقوم بحوار مع المواطنين. هم فقط يقومون بهذا السلوك الأحادي الجانب».

ووصف رجل فرنسي يعيش في هونج كونج عرّف نفسه باسم ماركو قرار منع ارتداء الاقنعة بأنّه «يضيف الزيت على النار».

وتابع «لكنني اعتقد أن الاشخاص الذي حطموا المحطات هم متطرفون».

وينص القانون الجديد، الذي قالت لام إنه سيدخل حيّز التنفيذ على سجن أي شخص يرتدي قناعًا في تظاهرات مرخّصة أو غير مرخّصة لمدة تصل إلى عام.ورحّبت جمعيات الشرطة والنوّاب المؤيدين للصين بالحظر.

واستُخدم القانون آخر مرّة خلال أعمال شغب في 1967، وهي فترة شهدت مقتل أكثر من 50 شخصًا في سلسلة عمليات قتل وتفجيرات نفّذها يساريون واستمرت لمدة عام.