«الأرصاد» تتوقع استمرار هطول أمطار الرحمة .. وفاة مواطن غرقا وانجراف مركبتين في دماء والطائيين

عمت خيراتها الولايات الشمالية مع جريان الأودية وامتلاء السدود –
كتب: نوح بن ياسر المعمري –

سقت أمطار الرحمة أغلب ولايات السلطنة الشمالية نتيجة تأثر الأجواء بأخدود المنخفض الجوي الذي يستمر لعدة أيام، وتفاوتت الأمطار على الولايات الساحلية والداخلية وجبال الحجر بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة سالت على إثرها العديد من الأودية والشعاب بغزارة، وأدت شدة هبوب الرياح وتواصل هطول الأمطار إلى تساقط أعمدة الكهرباء وسقوط عدد من الأشجار وخاصة في ولايات شمال الباطنة، كما أدت غزارة جريان الأودية إلى شل الحركة المرورية على بعض الطرق وتساقط الحجارة في الطرق الجبلية. واستبشر الأهالي بخيرات الأخدود بعد امتلاء عدد من السدود وزيادة جريان الإفلاج التي تغذي العديد من المزارع والآبار الجوفية. كما اكتسى جبل شمس باللون الأبيض بعد تساقط الثلوج عليه نتيجة انخفاض الحرارة وتواصل هطول الأمطار.

وقالت المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني بأنه من المحتمل هطول أمطار متفرقة على محافظات مسندم وشمال وجنوب الباطنة ومسقط فيما يكون صحوا بوجه عام على بقية محافظات السلطنة مع احتمال تشكل السحب الركامية وهطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد على جبال الحجر والولايات المجاورة خلال فترة ما بعد الظهيرة والمساء قد تمتد إلى المناطق الساحلية واحتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب المتقطع خلال فترة آخر الليل والصباح الباكر على الأجزاء الساحلية لبحر العرب.
وتهب على الأجزاء الساحلية من بحر عُمان رياح شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة خلال النهار تتحول إلى خفيفة متغيرة الاتجاه خلال الليل، فيما تهب على الأجزاء الساحلية من بحر العرب رياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة وتهب على بقية محافظات السلطنة رياح شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة. ويكون البحر متوسطا إلى هائج الموج على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له مترين ونصف المتر ومتوسط الموج على بقية سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترا ونصف المتر. مع تدني مستوى الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار الرعدية وتشكل الضباب.

السويق – سعيد العلوي
تأثرت ولاية السويق كسائر ولايات الباطنة الساحلية بأخدود الركام حيث شهدت الولاية فجر أمس سقوط أمطار متفرقة تراوحت ما بين الخفيفة والمتوسطة مع تشكيل السحب الركامية تبعتها رياح شديدة القوة أدت إلى اقتلاع عدد من الأشجار ومظلات السيارات وحواجز الطرق غير الثابتة كما تأثرت بعض حواجز البناء ومساكن العمال المؤقتة واستمرت الرياح ومعها الغبار لفترة طويلة من يوم أمس مع ارتفاع موج البحر.

الرستاق – سعيد السلماني
نتيجة للأمطار التي شهدتها بعض قرى وأودية ولاية الرستاق تواصل جريان عدد من الأودية بمياهها الصافية نظرا لاستمرار الأمطار وتواصل هطولها خلال الأيام الماضية في قرى وادي بني هني ووادي السحتن، ووادي يقا بوادي بني غافر وغيرها من الأودية بالولاية، كما شهدت بعض قرى الولاية أمطارا متفاوتة وانخفاضا في درجات الحرارة، جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.

دماء والطائيين – أحمد المعمري
شهدت ولاية دماء والطائيين أمطارا متفاوتة الغزارة على معظم قرى الولاية جرت على إثرها عدد من الأودية والشعاب. حيث شهدت قرية مس والقرى المجاورة لها أمطارا غزيرة جرى على إثرها وادي قعبت ووادي خويلص أدت إلى قطع الحركة المرورية من وإلى الولاية باتجاه طريق الشرقية السريع بمنطقة الجرداء. كما جرى وادي القبرية بقرية شات ووادي تماه بقرية السبل وعدد من الشعاب المتفرقة في مختلف قرى الولاية.
وفي نيابة دماء تفاوتت غزارة الأمطار في شدتها حيث شهدت قرى القطيفي والغمصة والقرية والقفصة والحيل والحصن أمطارا متوسطة فيما اشتدت غزارة الأمطار على قرى حارة والديرة وصومحان جرت على إثرها عدد من الأودية بغزارة شديدة. وأثرت هذه الأمطار على عدد من طرق الولاية بانسداد الطريق في الوادي الشرقي بقرية خبة ، كما جرفت الأودية مركبتين الأولى في وادي المسفاة نتج عنها وفاة مواطن غرقا والأخرى في وادي دماء بعد أن فوجئ أصحاب المركبة بجريان الوادي بغزارة شديدة فلاذوا مباشرة بالفرار إلى أعلى الجبل. كما احتجزت الأودية مركبة في وادي دماء بداخلها عائلة تم إنقاذ أفرادها من قبل المواطنين في قرية الحيل بنيابة دماء.

نزوى – مكتب « $ »
وشهدت قرى جبل شمس بولاية الحمراء بمحافظة الداخلية أمس تساقط الثلوج؛ نتيجة انخفاض درجة الحرارة مصحوبة بهطول الأمطار متفاوتة الغزارة.

شناص- أحمد الفارسي
شهدت ولاية شناص بمحافظة شمال الباطنة هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة خلال ساعات الصباح الأولى وأدت إلى جريان عدد من الأودية في قرى الغوابي والهاملية خضراوين والبليدة والفرفارة وغيرها من القرى وتسببت في عدد من الأودية في انقطاع الحركة المرورية فجر السبت. فيما تسببت الرياح التي صاحبت الأمطار الغزيرة في سقوط الأشجار وكذلك سقطت عدد من أسوار المنازل وكذلك سور ملعب سُوَر بني خزيمة. وخلفت الأمطار والأودية تجمعات للمياه وتراكما للأتربة التي جرفتها الأودية في الطرقات، فيما باشرت بلدية شناص في الصباح الباكر في تنظيف وإزالة الأتربة من الطرقات وفتحها.

صحم _ أحمد البريكي
هطلت فجر يوم أمس على ولاية صحم بمحافطة شمال الباطنة أمطار متوسطة إلى غزيرة، وذلك على معظم قرى الولاية، خصوصا المناطق الساحلية، متأثرة بحالة عدم الاستقرار الجوي التي غطت أنحاء مختلفة من السلطنة، مصحوبة بصواعق رعدية ورياح قوية هابطة.
وتسببت الأمطار بأضرار مختلفة في قرى ومناطق الولاية حيث انقطع التيار الكهربائي في بعض المناطق وسقوط الأشجار وحدوث أضرار بقوارب الصيد وفي المعدات الخاصة بهم حيث تضررت شباكهم وجرفتها مياه البحر، واقتلعت عددا من أعمدة الكهرباء بفعل الرياح الشديدة، كما غمرت مياه الأمطار الشوارع والطرقات وأغلقت بعض الشوارع وتحويلات بعض الطرق.

العوابي- خليفة المياحي
لليوم الثاني على التوالي هطلت يوم أمس الأول أمطار غزيرة على ولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة مصحوبة برياح شديدة شملت مختلف أرجاء الولاية والسلسلة الجبلية الشرقية من العوابي ومركز الولاية