1331982
1331982
العرب والعالم

رسائل تكشف مقايضة ترامب لرئيس أوكرانيا «بلقاء» مقابل التحقيق حول بايدن

04 أكتوبر 2019
04 أكتوبر 2019

كييف تبدأ التقصي حول شركة الغاز «بوريسما» -

واشنطن - كييف - (أ ف ب): نشر الديمقراطيون في مجلس النواب أمس رسائل نصّية تظهر أن المبعوث الأمريكي الخاص لكييف قال للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن عليه فتح التحقيق الذي يطالب به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إذا كان يرغب بتلقي دعوة لزيارة واشنطن.

وترامب متّهم بالضغط على زيلينسكي للتحقيق بشأن خصمه المحتمل في انتخابات 2020 جو بايدن مقابل مساعدات عسكرية قدرها 400 مليون دولار، في فضيحة أدت إلى فتح تحقيق يهدف لعزل الرئيس الأمريكي.

وتظهر الرسائل التي نشرها النواب الديمقراطيون أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى أوكرانيا كورت فولكر كتب لأندري يرماك، كبير معاوني زيلينسكي، متعهّداً بترتيب زيارة إلى واشنطن للرئيس الأوكراني الجديد مقابل التحقيق.

وكتب فولكر في رسالة بتاريخ 25 يوليو «وصلني من البيت الأبيض - إذا أقنع الرئيس (زيلينسكي) ترامب بأنه سيحقق -ليعرف حيثيات ما حصل- في 2016، سنحدد تاريخًا لزيارة إلى واشنطن. حظ سعيد».

واتُّهم ترامب بالضغط على زيلينسكي لفتح تحقيق بالفساد بحق بايدن في اتصال جرى في وقت لاحق من اليوم ذاته عبر جعل هذه الخدمة شرطًا لتقديم مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا.

وقبل أيام من مكالمة الرئيسين، كتب فولكر في رسالة نصّية إلى سفير الولايات المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي غوردون سوندلاند أنه من المهم للغاية بالنسبة لزيلينسكي «أن يقول إنه سيساعد في التحقيق».وجاء نشر الرسالة النصّية في ذات اليوم الذي تحدث فيه فولكر لأكثر من ثماني ساعات مع محامين من مجلس النواب، في مقابلة ركّزت على دوره في الجهود المفترضة التي بذلها ترامب ومحاميه الخاص رودي جولياني لالتماس التدخل الخارجي في الانتخابات الأمريكية المقبلة.

وأبلغ شخص لم يكشف من هويته سوى أنّه عنصر في الاستخبارات الأمريكية عن المخاوف المرتبطة بالاتصال الذي جرى بين ترامب وزيلينسكي، ما تسبب بفتح تحقيق يهدف لعزل الرئيس.

وأفاد رؤساء اللجان الثلاث التابعة لمجلس النواب الذين وصلتهم شهادة فولكر في بيان مشترك أن «الانخراط في هذه الانتهاكات الصادمة بشكل واضح لا يغفر للرئيس ترامب أخطاؤه أو مخالفاته الجسيمة للدستور». ودعا ترامب أمس الأول كلاً من الصين وأوكرانيا إلى فتح تحقيقات بشأن بايدن ونجله هانتر بايدن.

من جهته، أعلن النائب العام الأوكراني أمس أن مكتبه يراجع عددا من الملفات المرتبطة بمجموعة الغاز «بوريسما» التي كانت لفترة على صلة بابن نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن.

وقال النائب العام روسلان ريابوشابكا للصحفيين «نجري تدقيقا في القضايا التي أشرف عليها في السابق مكتب المدعي العام»، وأضاف «نراجع كل الملفات التي أغلقت... لاتخاذ قرار حول إن كان ذلك غير قانوني»، مشددا على أن هذه الملفات لا تعني على ما يبدو ابن جو بايدن.

وذكرت السلطات الأوكرانية في وقت سابق أن التحقيق في شركة الغاز بوريسما يركز على فترة ما قبل انضمام هانتر بايدن إلى مجلس إدارة الشركة.

كما اقترح ريابوشابكا أن يركز المدعون العامون ليس على هانتر بايدن ولكن على مؤسس بوريسما ميكولا زلوتشيفسكي وشخصيات أخرى. وقال ريابوشابكا «هذا العمل مستمر وسنقدم تقريرا عن نتائجه في وقت لاحق».

وبات الابن الثاني لنائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن محور فضيحة دفعت الديمقراطيين إلى بدء إجراءات عزل ضد الرئيس دونالد ترامب الذي ضغط على ما يبدو على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للتحقيق حول الأب والابن بشأن عمل هانتر في أوكرانيا.

وفي عام 2014، بينما كان والده نائبًا للرئيس باراك أوباما ويشرف على العلاقات الأمريكية مع كييف، انضم هانتر إلى مجلس إدارة شركة بوريسما القابضة. وتقول بوريسما إنها أكبر منتج للغاز الطبيعي وإحدى مجموعات الغاز الرائدة في أوكرانيا.