الشيخ يطلع على التجربة المصرية في ربط الوحدات السكنية بمشاريع الصرف الصحي

زيارة المدينة الإدارية الجديدة المقامة على 170 ألف فدان –
قام معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط -رئيس مجلس إدارة حيا للمياه- بزيارة لجمهورية مصر العربية يرافقه أعضاء من الإدارة التنفيذية بحيا للمياه للاطلاع على مختلف المشاريع المتعلقة بالبنى الأساسية القائمة بمدينة القاهرة.
والتقى معاليه والوفد المرافق باللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة وتم الاطلاع على جملة الإنجازات في مشاريع الصرف الصحي التي وصلت لـ٩٨ ٪ في ربط مختلف الوحدات السكنية والتجارية بشبكة الصرف الصحي بمحافظة القاهرة وبرامج التطوير التي يشهدها هذا القطاع وآلية معالجة التحديات في مدينة قائمة ومكتظة بالسكان.
كما قام معاليه والفريق الزائر بعقد لقاء مع مجالس إدارة كل من شركتي حسن علام والمقاولون العرب والتعرف على مختلف المشاريع التي تقوم بها الشركتان وآليات إقامة المشاريع بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص. كما التقى الفريق الزائر بمعالي الدكتور المهندس عاصم الجزار وزير الإسكان بجمهورية مصر العربية لتبادل الخبرات في مجال تخطيط المدن والطرق ومشاريع المياه والصرف الصحي وآلية إنجاز المشاريع فيما يخص تكلفة ومدة التنفيذ وجودة الأعمال. كما قام معالي المهندس والفريق المرافق له بزيارة المدينة الإدارية الجديدة التي تشهد معدلات إنجاز قياسية في مختلف مرافقها والمقامة على مساحة ١٧٠ ألف فدان والاطلاع على التكاملية في الإنجاز النوعي والكمي وتوفير مختلف البنى الأساسية اللازمة لهذه المدينة، حيث تخللت الزيارة تقديم عروضًا مرئية عن مختلف المشاريع القائمة وآلية التخطيط المتبعة في التنفيذ وتوفير مختلف العناصر اللازمة للإنجاز. كما قام الفريق الزائر بزيارة ميدانية لمحطة الجبل الأصفر لمعالجة مياه الصرف الصحي ذات الطاقة الاستيعابية الأكبر في الشرق الأوسط للاطلاع على آليات تخطيط وتنفيذ وتشغيل هذا النوع من المحطات متضمنا زيارة مختلف المرافق بالمحطة ونظم المراقبة ومعايير الجودة المتبعة والتعرف على جودة المياه المعالجة المنتجة بالمحطة ومختلف مجالات استخدامها.وقام المهندس حسين بن حسن عبدالحسين بالالتقاء بعدد من أعضاء الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء مع الشركات المتخصصة في تنفيذ مشروعات مياه الشرب و الصرف الصحي وقام بتقديم عرض مرئي عن المشاريع القائمة والخطط المستقبلية لمشروعات البنية الأساسية للصرف الصحي بسلطنة عمان وفرص العمل للمقاولين المصريين و فرص الاستثمار في مشروعات الصرف الصحي بالسلطنة.
وقد تضمن برنامج الزيارة قيام معالي المهندس رئيس بلدية مسقط – رئيس مجلس إدارة حيا للمياه الالتقاء باللواء إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية بجمهورية مصر العربية المشرفة على تنفيذ جملة من المشاريع الكبرى القائمة بالجمهورية للتعرف على هذه المشاريع ومناقشة سياسة الهيئة الهندسية في إدارة هذه المشاريع وكيفية التغلب على التحديات لإنجاز المشاريع في الوقت المحدد وبأقل الأسعار.