الصحة ترصد ارتفاعا مفاجئا في الإصابة بالإنفلونزا الموسمية بعدة محافظات

أكدت اتخاذ إجراءات الترصد والوقاية اللازمة طوال العام –
«عمان» قالت وزارة الصحة في بيان لها حول الوضع الوبائي لمرض الإنفلونزا الموسمية في السلطنة: أنها لاحظت تسجيل ارتفاع في معدل الإصابة في بعض محافظات السلطنة كظفار وجنوب الشرقية ومسندم خلال شهر سبتمبر الماضي وقد يعود هذا الارتفاع إلى عدة أسباب منها امتداد فترة الخريف وهطول الأمطار في بعض مناطق السلطنة تزامنا مع افتتاح المدارس مما يساعد في انتشار الفيروس.
وأكدت وزارة الصحة تسجيل 291 حالة مصابة بالإنفلونزا الموسمية خلال العام الحالي منذ بداية الموسم من يوليو وحتى سبتمبر 2019م، بانخفاض كبير مقارنة بالموسم نفسه العام الماضي الذي بلغت فيه الحالات المؤكدة 992 حالة صنفت جميعها بأنها بسيطة.
وكشفت إحصائيات الموسم الماضي من يوليو 2018 حتى يونيو 2019م أن إجمالي عدد الحالات المؤكدة مخبريا بلغت 2726 حالة نتج عنها وفاة 29 حالة.
وأوضحت الوزارة أنها تتابع مع دخول موسم مرض الإنفلونزا الموسمية التقارير العالمية والمحلية حول الوضع الوبائي للمرض ، ولكون السلطنة إحدى الدول شبه المدارية فيستمر ظهور فيروسات الإنفلونزا الموسمية على مدار السنة ويبدأ نشاطها في شهر سبتمبر ويمكن أن يستمر نشاطها حتى شهر مايو وتبلغ أقصاها في شهر ديسمبر.
وتواصل وزارة الصحة اتخاذ إجراءات الترصد والوقاية اللازمة طوال العام وموافاة الجهات المعنية والمختصين بالمستجدات.