العرب والعالم

الحرس الثوري يعلن إحباط محاولة لاغتيال سليماني

03 أكتوبر 2019
03 أكتوبر 2019

طهران -عمان - محمد جواد الأروبلي:-

أعلن الحرس الثوري الإيراني، عن إحباط محاولة لاغتيال الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، في مدينة كرمان قبل نحو ثلاثة أسابيع.

وقال رئيس جهاز الاستخبارات في الحرس الثوري الإيراني «حسين طائب» إنه «تم إفشال مخطط لمخابرات أجنبية لاغتيال قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني، وإلقاء القبض على فريق الاغتيال عبر مخابرات الحرس الثوري».

وأضاف طائب إن «فريق الاغتيال قام بشراء مكان بالقرب من حسينية والد اللواء سليماني في مسقط رأسه بمدينة كرمان جنوب ايران، وقام بتجهيز بين 350 إلى 500 كيلوجرام من المواد المتفجرة ووضعها في نفق تحت الحسينية». وتابع: «فريق الاغتيال كان يخطط لتنفيذ التفجير لدى حضور سليماني بين المشاركين في مراسم العزاء في عاشوراء، وقد اعترف فريق الاغتيال بعد اعتقاله بالتخطيط لاغتيال سليماني في أيام التاسع والعاشر من محرم الماضي».

وقال طائب إن «اغتيال سليماني كان يهدف إلى إثارة حروب طائفية وقد أعدّ له لسنوات»، وأضاف: «أعداء الثورة وبعد فشلهم في استهداف مقار الحرس خططوا لاغتيال سليماني داخل إيران وتحديداً في كرمان، لكننا نجحنا في منع أجهزة المخابرات «الأجنبية»، من ارتكاب جريمة كهذه، عبر اعتقال الفريق المكون من 3 أشخاص».

في شأن آخر، اعتبر مساعد الخارجية الإيرانية للشؤون القانونية والدولية «غلام حسين دهقاني» القيود المفروضة على الدبلوماسيين الإيرانيين في الممثلية الدائمة بمنظمة الأمم المتحدة في نيويورك مناقضاً للمعاهدات الدولية، مصرحاً بأنه في حال استمرار هذه الوتيرة سيتم اقتراح عقد اجتماعات منظمة الأمم في أماكن أخرى مثل جنيف وفيينا.