توقعات بامتداد منخفض جوي يؤثر على شمال السلطنة مطلع الأسبوع المقبل

أمطار متفاوتة الغزارة على عدد من الولايات..مع جريان الأودية –
كتب- نوح بن ياسر المعمري –

تشير توقعات الأرصاد الجوية إلى أنه من المحتمل تأثر المحافظات الشمالية للسلطنة بامتداد منخفض جوي يؤثر حاليا على الجمهورية الإيرانية، مما يؤدي إلى امتداد الغطاء السحابي على الولايات الساحلية في شمال السلطنة منذ مطلع الأسبوع المقبل، قد يصاحبه هطول زخات من الأمطار بين الخفيفة والمتوسطة.
كما تشير التوقعات إلى أنه من المحتمل أن يؤدي امتداد المنخفض الجوي إلى زيادة فرص نشاط التكونات المحلية يصاحبها هطول أمطار رعدية على جبال الحجر، تؤدي إلى جريان الأودية والشعاب.
وأشارت المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إلى استمرار احتمال تشكل السحب الركامية وهطول الأمطار المتفرقة اليوم، تكون رعدية أحيانا ومصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد على جبال الحجر والولايات المجاورة لها خلال فترة المساء واحتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب المتقطع خلال فترة آخر الليل والصباح الباكر على الأجزاء الساحلية من بحر العرب. وتهب على الأجزاء الساحلية من بحر عُمان رياح شمالية شرقية إلى شرقية خفيفة إلى معتدلة خلال النهار تتحول إلى خفيفة متغيرة الاتجاه خلال الليل، بينما تهب على بقية محافظات السلطنة رياح شرقية إلى جنوب شرقية خفيفة إلى معتدلة، كما تكون حالة البحر متوسط إلى هائج الموج على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له مترين ونصف المتر وهادئ الموج على بقية سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له متر وربع المتر. مع تنبيه بتدني مستوى الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار الرعدية وتشكل الضباب.
وتبلغ درجة الحرارة العظمى في محافظة مسقط 40 درجة مئوية والصغرى 29 درجة مئوية وفي مدينة صلالة تبلغ درجة الحرارة العظمى 30 درجة مئوية والصغرى 26 درجة مئوية.
وقالت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف أنها تلقت أمس بلاغا عن انجراف مركبة في مجرى وادي الشباك بولاية إزكي حيث تم إنقاذ شخصين عن طريق المواطنين والعثور على المفقودة الثالثة من قبل المواطنين وهي مفارقة للحياة. وتدعو الهيئة جميع المواطنين والمقيمين باتباع تعليمات السلامة وعدم المجازفة بعبور الأودية.
وشهد عدد من ولايات السلطنة أمس والأيام الماضية هطول أمطار متفاوتة تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة، أدت إلى جريان الأودية بغزارة كما صاحبها هبوب رياح وتساقط لحبات البرد.

المضيبي – علي بن خلفان الحبسي

شهدت أجزاء واسعة من ولاية المضيبي بمحافظة شمال الشرقية مساء أمس الأول ولليوم الثالث على التوالي هطول أمطار غزيرة تركزت على رؤوس الجبال المتاخمة لجبال الحجر الشرقي والقرى المجاورة لها من الروضة والشريعة والأخضر والميسّر ولزق والجرداء وقرى وادي عندام العليا والحباط والوشل والغريين وخضراء بني دفاع والمخترع والوافي والخشبة والبويطن والفليج والغبيرة وخفيفة على قرى لزق والفتح.
وأدت الأمطار الغزيرة إلى جريان وادي عندام وواديي الروضة الشرقي والغربي وسمدالشأن والشويعي والبطحاء وأبوحصية والملاح واللثلي ودقيق وقد صاحب هطول الأمطار بروق ورعود قوية ورياح نشطة وقد استبشر الأهالي خيرا بهطول الأمطار التي تأتي جراء التكونات المحلية في جبال الحجر وسوف يسهم جريان الأودية في تحسن مناسيب مياه الأفلاج والآبار والعيون والتي تأثرت كثيرا خلال السنوات الماضية بسبب الجفاف وقلة هطول الأمطار.