مشاريع تمديد شبكات توزيع ونقل وتوفير مياه الشرب في عدد من الولايات

«ديم» تكشف عن:-
تصميم وبناء مختبر خصب الجديد وتوريد أجهزة وملحقات خاصة وصيانة السفينتين «كمزار» و «ليما» –
طرح اتفاقية إطارية للتخلص الآمن من المواد الكيميائية المنتهية صلاحيتها وأسطوانات غاز الكلورين –

كتب : خالد بن راشد العدوي –

سجلت الهيئة العامة للمياه «ديم» ارتفاعًا في إنتاج المياه بنهاية يوليو الماضي بمعدل 5.4%، وقد وصل حجم الإنتاج إلى 253.3 مليون متر مكعب، مقارنة بحجم الإنتاج في نهاية يوليو 2018 الذي وصل إلى 240.4 مليون متر مكعب.
وسجلت محافظة مسقط أعلى معدل بإجمالي إنتاج 113.6 مليون متر مكعب من المياه مسجلًا ارتفاعًا بنسبة 5.2% عن الفترة نفسها من العام الماضي التي بلغت 107.9 متر مكعب، وفي محافظة ظفار وصل الإجمالي إلى 34.4 مليون متر مكعب بزيادة وصلت إلى 11.1% عن الفترة نفسها في 2018 الذي بلغ 31.0 مليون متر مكعب، وسجلت باقي المحافظات الأخرى 105.3 مليون متر مكعب، مرتفعا بنسبة 3.9% عن العام الماضي الذي بلغ 101.4 مليون متر مكعب.

إنتاج يوليو
وقد سجل شهر يوليو الماضي بحسب مؤشرات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إجمالي إنتاج المياه في السلطنة 38.47 مليون متر مكعب، وكانت محافظة مسقط قد حصلت على النصيب الأعلى من الإنتاج بمعدل 17.70 مليون متر مكعب، بينما جاءت محافظة ظفار بمعدل 5.07 مليون متر مكعب، وباقي المحافظات 15.69 مليون متر مكعب.
إنتاج يونيو
أما في شهر يونيو فقد وصل إنتاج المياه إلى 37.83 مليون متر مكعب، وحازت محافظة مسقط على أعلى إنتاج بمعدل 17.20 مليون متر مكعب، ومحافظة ظفار 5.01 مليون متر مكعب، وباقي المحافظات الأخرى 15.60 مليون متر مكعب.
إنتاج مايو
وقد سجل شهر مايو الماضي إجمالي إنتاج المياه في السلطنة 37.89 مليون متر مكعب، وكانت محافظة مسقط قد حصلت على النصيب الأعلى من الإنتاج بمعدل 17.34 مليون متر مكعب، بينما جاءت محافظة ظفار بمعدل 5.03 مليون متر مكعب، وباقي المحافظات 15.51 مليون متر مكعب.
مشاريع تحت التناقص
وعلى صعيد متصل، أعلنت الهيئة العامة للمياه «ديم» عن مجموعة من المشاريع والخدمات لتنفيذها خلال الفترة المقبلة وهي حاليًا في مرحلة التناقص، ومن أبرزها تمديد شبكة توزيع مياه «جيوب» بولاية مطرح، وأعمال نقل كمية (136م3-272م3) يوميًا من المياه الصالحة للشرب من محطة تعبئة ناقلات السرحات بولاية الخابورة إلى محطة تعبئة ناقلات الكوريا، وطرحت الهيئة أيضًا مشروع نقل المياه الصالحة للشرب لبلدة أم قرن بولاية القابل، ونقل المياه الصالحة للشرب لبلدة عوف (مخطط الفيشي والبلاد والتيسي) بولاية دماء والطائيين.
توفير ونقل وتفريغ المياه
وتقوم «ديم» حاليًا بالتناقص في مشاريع توفير ونقل وتفريغ كمية (25.61) متر مكعب يوميًا من المياه الصالحة للشرب من محطة تعبئة الناقلات بوادي غول بولاية الحمراء إلى خزانات منازل المواطنين بمنطقة المارات وكرب بجبل شمس التابعة بولاية الرستاق، وتتناقص «ديم» أيضا على أعمال قطع وإعادة الخدمة والمسح الميداني وما يتعلق بها في محافظة الظاهرة «عبري- ضنك- ينقل»، وأعمال خدمات قطع وإعادة الخدمة والمسح الميداني وما يتعلق بها من أعمال في محافظات جنوب الباطنة، وجنوب الشرقية،وولايات محوت والدقم والجازر بمحافظة الوسطى، وشمال الشرقية، والبريمي والداخلية وتوريد ونقل الوقود لمحطات تحلية المياه ومحطات الضخ التابعة للهيئة.
بناء مختبر خصب
إضافة إلى ذلك، طرحت «ديم» مشاريع أعمال تصميم وبناء مختبر خصب الجديد مع توريد وتركيب الأجهزة والملحقات الخاصة بالمختبر، وتوريد مواد فنية للمخزن المركزي، وأعمال صيانة السفينة كمزار، فضلا عن الأعمال الفنية لخزانات الخوض القديمة بولاية السيب، وصيانة وتأهيل مبنى جودة المياه بالظاهرة، وكذلك تمديد شبكة توزيع مياه منطقة الغريفة، ومنطقتي الواسط والرابي بولاية البريمي، وحي النهضة ومنطقة الملدة «6»، و«7» بولاية المصنعة. كما أعلنت الهيئة أيضا عن مشاريع تمديد شبكة توزيع مياه «جيوب» بولايات بوشر، والسيب، ومنطقة المضيرب بولاية القابل، ومخطط الأشخرة بولاية جعلان بني بو حسن، وبلدة طي بولاية الكامل والوافي، وبلدة القاع والمعترض بولاية إبراء.
وطرحت «ديم» أيضًا اتفاقية إطارية للتخلص الآمن من المواد الكيميائية المنتهية صلاحيتها وأسطوانات غاز الكلورين من مواقع الهيئة العامة للمياه، وتوريد قطع غيار للمضخات في محافظة الظاهرة، وتوريد ونقل الوقود لمحطات تحلية المياه ومحطات الضخ بالهيئة، وإنشاء محطة تحلية المياه بنظام البناء والتشغيل والتملك «BOO» في ولايتي الدقم والجازر، وأعمال نقل وتوزيع كمية «1800 جالون» يوميًا من المياه الصالحة للشرب لمنازل المواطنين بمنطقة طوي جوار بولاية بهلا من محطة ناقلات بسياء بولاية بهلا.
إنشاء شبكات توزيع
وأشارت الهيئة أيضًا إلى مشاريع إنشاء شبكات توزيع المياه بولاية المضيبي الحزمة «1» من المرحلة «1» بنظام التصميم والبناء والتمويل، وكذلك شبكات توزيع المياه مع التوصيلات المنزلية بنيابة سمد الشأن الجزمة «1» و «2» و«3» و «4» من المرحلة «1».
وتضمنت المشاريع تحت التناقص أيضًا تمديد خط مياه لمنطقة الجبية بولاية عبري، وتصممي وتوريد وتركيب وتشغيل نظام الكلورة في مشروع بدبد بمحافظة الداخلية، وصيانة مبنى جودة المياه بمحافظة الظاهرة، وصيانة السفينة «ليما»، كما تم طرح مناقصات لمشاريع نقل وتوزيع المياه لمنازل المواطنين في ولايات بهلا ومنح والرستاق.