جامعة السلطان قابوس تنظم المؤتمر الدولي «السكان والتنمية المستدامة»

خلال الفترة من 14-15 الشهر الجاري –
تستضيف جامعة السلطان قابوس في الفترة من 14-15 الشهر الجاري المؤتمر الدولي «السكان والتنمية المستدامة في سلطنة عمان» من أجل تسليط الضوء على القضايا السكانية في سلطنة عمان بأبعادها المختلفة وتحليلها وتقديم الحلول الممكنة لمعالجتها، بالإضافة إلى عرض تجارب إقليمية، وبالأخص من دول مجلس التعاون الخليجي، والدول العربية بالإضافة إلى التجارب العالمية.
ويسعى المؤتمر الذي ينظمه مركز الدراسات العمانية إلى تسليط الضوء على واقع الوضع السكاني والتحولات التاريخية التي شهدها، والتعرف على السياسات السكانية في سلطنة عمان ونتائجها في (الصحة، التغذية، قوى التوظيف، الرعاية والرفاه الاجتماعي، والأمن البشري). بالإضافة إلى إبراز واقع الوضع الديموغرافي لسلطنة عمان ضمن المؤشرات السكانية العالمية والإقليمية. وتسليط الضوء على القضايا السكانية في سلطنة عمان (التغير في التركيبة السكانية، التحولات الثقافية والتعددية الثقافية، الباحثين عن عمل، تمكين المرأة، جودة الحياة ومستوى المعيشة، الجريمة، الأمية، الهجرات الداخلية والخارجية، التحضر، والخدمات، إلخ).
ويبرز المؤتمر قضايا الأيدي العاملة الوافدة في سلطنة عمان وتأثيراتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ومستقبل الوضع الديموغرافي للسلطنة في ظل التوجهات التنموية. إضافة إلى تعريفه بدور السكان في التنمية، ودور المؤسسات المختلفة في التوعية بالقضايا السكانية. وكذا الاستفادة من تجارب الدول الإقليمية والعالمية في مجال السكان والسياسات السكانية، ومعالجة القضايا السكانية.
ويتناول المؤتمر سبعة محاور تتمثل في واقع الوضع الديموغرافي والتحولات التاريخية في سلطنة عمان (الواقع والحلول)، القضايا السكانية في سلطنة عمان (الواقع، المستقبل، الحلول)، الوضع السكاني في سلطنة عمان ضمن المؤشرات الإقليمية والعالمية، السياسات السكانية في سلطنة عمان ودورها في الحد من القضايا السكانية، مستقبل الوضع السكاني في سلطنة عمان، قضايا سكانية إقليمية وعالمية (مشكلات وتجارب ناجحة)، ودور المؤسسات الرسمية وغير الرسمية في التوعية بالقضايا السكانية.