عودة علي الحبسي وخطأ إداري يبعد سعد سهيل

من يحرس المرمى .. ولمن « شارة الكابتن» ..؟!
المنتخب يستعد لأفغانستان وقطر بقائمة جديدة ..وعصام الصبحي أبرز المنضمين –

أعلن الجهاز الفني قائمة المنتخب الوطني الأول استعدادا لمباراة أفغانستان وقطر ضمن التصفيات المزدوجة لكأس العالم وكأس آسيا وذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر أمس بقاعة استاد السيب .
وضمت القائمة الجديدة كلا من محمد المسلمي وعلي البوسعيدي وأحمد مبارك كانو والمنذر علوي وعبدالعزيز المقبالي وفهمي دوربين وأحمد الكعبي وحارب السعدي ورائد إبراهيم ومحمد الغافري ومحمد فرج الرواحي وعبدالعزيز الغيلاني وياسين الشيادي ومحمد خصيب ومحسن الغساني وعمران الحيدي وعلي سالم ومحسن جوهر وأرشد العلوي وعصام الصبحي . ومن خلال القائمة الجديدة فقد شهدت انضمام الحارس علي الحبسي الذي سبق وأن طالب الكثيرون بعودته لما يمثله من أهمية، وفي الجانب الآخر فإن وجهة نظر أخرى ترى أن فايز الرشيدي أثبت وجوده في كثير من المباريات الحاسمة وبالتالي فإن تواجدهما سيزيد من المنافسة القوية وانضم إلى القائمة أيضا كل من فهمي دوربين الذي كان أحد العناصر الأساسية في كأس الخليج واختار كومان كلا من أرشد العلوي وعصام الصبحي وعلي سالم فيما غاب كل من سعد سهيل أحد أبرز العناصر بسبب عدم تسجيله في كشوفات نادي النهضة ولم يتواجد مازن الكاسبي وإبراهيم المخيني وخالد البريكي ونادر عوض ومعتز صالح وصلاح اليحيائي ومحمد الغساني.

المنتخب يعسكر

يبدأ المنتخب الأول معسكره الداخلي السبت القادم في مسقط وذلك في إطار الاستعداد لمباراة أفغانستان التي تقام في العاشر من الشهر الحالي ويلعب مع قطر 15.
ويسعى المنتخب إلى تحقيق الانتصار الثاني في المجموعة بعد الفوز على الهند 2/‏‏1 وقد خاض المنتخب تجربة ودية الأسبوع قبل الماضي مع لبنان وفاز بهدف محسن الغساني وذلك في إطار التحضير للقاءات الرسمية واختبار عدد من العناصر.

من يحرس مرمى الأحمر..؟
القرار الصعب فـي الوقـت المناسب!

شكل تواجد علي الحبسي في القائمة الجديدة عنصرا مهما للزملاء الإعلاميين للتساؤل عن الحارس الذي سيكون أساسيا في المباراة القادمة فقال الأهم الآن تواجدهم في المعسكر القادم الذي يبدأ السبت وهناك اختبارات لياقة بدنية وعن استدعاء اللاعب فهمي دوربين لقد شاهدته في عدد من المرات وسعيد بعودته بعد الإصابة التي تعرض لها ولقد لعب مباراة لمدة تسعين دقيقة مع الجزيرة الإماراتي ولابد أن يضع في حساباته عليه أن يقاتل ويعمل بتركيز أفضل ولم يتم استدعاء البريكي والشيبة بسبب الإصابات والظروف.

كومان ينتقد الحكام ..!

تحدث كومان عن لاعبي الدوري فقال انهم يفضلون اللعب بتكنيك ولعب الكرة ولكن بعد 60 ستين دقيقة يبدأ عطاؤه يقل وهناك بعض الظروف التي لها عوامل سلبية كحرارة الجو وعدم وجود أرضية مناسبة للعب بالإضافة إلى الحكام الذين يوقفون اللعب مرارا ولم يمنحوا اللاعبين فرصة استمرارية اللعب وهذا لا يساعد على رفع اللياقة البدنية ولقد شاهدت عددا من اللقاءات الجيدة بحضور كبير من الجماهير ومن الأفضل تمرير الكرات واللاعب يفضل المراوغة.

لست مع إبعاد سعد ولكن ..!

كانت هناك الكثير من التساؤلات حول إبعاد النجم سعد سهيل عن القائمة التي تخوض مباراة أفغانستان وقطر خاصة وأنه يعتبر من العناصر الأساسية وهناك قناعات فنية للجهاز الفني عن اللاعب على ضوء خبرته والسيرة الذاتية ومدى الأهمية لتواجده في المنتخب في هذه الفترة التي تطلب الخبرة في عدد من المراكز.
كانت إجابة المدرب الهولندي كومان واقعية حيث أشار في رده عن عدم تواجد اللاعب في المعسكر فقال: انه لا يلعب لأي ناد ولم يتم تسجيله في نادي النهضة ومن المحتمل أن يغيب أيضا عن مباريات الدور الأول ولكن أن ذلك خبر غير سار بالنسبة لي وكنت أرغب في تواجده في المنتخب .

المنافسة بين الحراس لها عوامل إيجابية

أبرز الأسئلة الموجهة إلى الجهاز الفني في المؤتمر الصحفي عن مدى أهمية علي الحبسي وأسباب تواجده في القائمة وهو حتى الآن لم يشارك مع ناديه ولم يلعب سوى تجربتين وديتين فقط فقال المدرب كومان عمر اللاعب ليس مهما بالنسبة لي وأسعى لوجود الخبرة والجودة والإمكانيات وأطمح للبحث عن عناصر أخرى ولدينا منتخب تحت 16 سنة وتأهل إلى النهائيات ومنتخب الشباب سيخوض التصفيات في نوفمبر المقبل.
يضيف .. انضمام علي الحبسي بسبب خبرته الدولية وتاريخه العريض ولن أنظر إلى العمر وسأضم عناصر شابة في المرحلة القادمة ولهذا اخترت عصام الصبحي وأتمنى أن أراه ماذا يفعل في المنتخب ونحن في هولندا لدينا فلسفة حيث لابد أن نمنح الفرصة للعناصر الشابة وأنا أفضل اللاعبين الشباب الذين يمنحون روحا جديدة للمنتخب ولقد تابعت عددا من اللاعبين في مباريات الدوري وسنقارن أداءهم مع أنديتهم والمنتخب ولاشك أن الاتحاد يعمل على المدى البعيد وعلي الحبسي الجميع يعرف تاريخه أكثر مني ولديه خبرة وأعرف أنه لم يلعب سوى مباراتين وديتين مع ناديه وتحدثت مع الطاقم الفني لنادي ولديه خبرة في المباريات الدولية وتحدثت مع مدرب حراس النادي وهو في وضع إيجابي لذلك تم استدعاؤه للمنتخب وسنرى ماذا يقدم بالإضافة إلى اللاعبين الشباب الذين تم استدعاؤهم والمنافسة بين حراس المرمى لها عوامل إيجابية والموضوع له جانب نفسي ومعنوي.

الاستعانة بجهاز الجي بي اس لمراقبة اللاعبين

كيف تقيم مستوى المنافسات في الدوري واللاعبين .. رد كومان قائلا ..عندما جئت إلى مسقط للتعاقد مع المنتخب قيل لي إن أبرز المشاكل هي اللياقة البدنية للاعبين نظرا لعدم تواجد دوري محترفين وتحدثت مع الطاقم والاتحاد للسعي لإيجاد حل لهذه المعضلة لأن كرة القدم في هذه الأيام يجب أن يكون اللاعب جاهزا بدنيا لهذا استعنت بعناصر شابة واستخدمت جهاز ( الجي بي اس ) بهدف مراقبة ومتابعة اللاعبين مع أنديتهم وتقييم مستواهم البدني ولقد راقبت الكثير من المباريات عمانتل وشاهدت مباراة ظفار مع الفريق الجزائري مولودية وهران ومباراة النصر مع الجزيرة الإماراتي وكانت لدى الفريقين الفرصة بتحقيق نتائج إيجابية في المباراتين وتوجد إمكانية للتسجيل خاصة فريق النصر الذي كان الأقرب للفوز بالمباراة .