علوم الأرض بجامعة السلطان قابوس تنظم فعالية الحديقة الجيولوجية

بهلا ـ أحمد بن ثابت المحروقي –

أقامت مجموعة علوم الأرض التابعة لجماعة الأنشطة الطلابية بكلية العلوم في جامعة السلطان قابوس فعالية الحديقة الجيولوجية «Geo park» في نسختها الرابعة تحت عنوان (أرض النحاس).
وافتتح المعرض المصاحب للفعالية الدكتور أحمد الرّواس عميد كلية العلوم بالجامعة واشتمل المعرض على سبعة أركان بدايةً بركن من نحن و الذي تناول التعريف بالمجموعة والأنشطة التي تقوم بها مع ذكر تاريخ النسخ السابقة وسبب تسمية هذه النسخة الذي دلّل على الثروات المعدنية التي تزخر بها السلطنة، إضافة إلى التعريف بأركان المعرض الأخرى، يليه ركن تاريخ التعدين الذي تحدث عن تاريخ التعدين في السلطنة وأهم الدلالات الموجودة على مزاولة هذا النشاط قديما وحديثا و جاء من بعده ركن البحث عن المناجم ووضح أهم الطرق المستخدمة لاستكشاف الثروات المعدنية وأهمية المسح الجيولوجي والجيوفيزيائي في الكشف عن هذه الثروات .
أما الركن الرابع «المعادن والصناعات» فجاء معرفاً الزوار عن أهم المعادن التي تزخر بها السلطنة وأهم المواقع التي تحوي هذه المعادن بالإضافة إلى أنواع الصناعات في مجال التعدين .
وفي الركن الخامس مستقبل التعدين ٢٠٤٠ تعرّف الزوار على العلاقة بين رؤية عمان ٢٠٤٠ والجوانب الاقتصادية لمجال التعدين حاضراً ومستقبلا. وتناول الركن السادس التحديات والحلول لأهم المشكلات في قطاع التعدين وابرز الحلول المتوفرة لتذليل الصعاب أمام هذا القطاع الثمين، واشتمل الركن السابع والأخير على مساحة ترفيهية تحت مسمى الركن الترفيهي وهدف إلى ترسيخ المعلومة بشكل مرح ومسلي للزوار . وفي الختام أضافت المنصة الإعلامية جيو كرك التي أخذت طابع مقاهي القهوة مساحة مثرية تُجرى فيها مقابلات مع شخصيات مؤثرة في المجال ذات معارف ومدارك موسعة تفيد الزائرين .
جديرٌ بالذكر أن المعرض اشتمل على فعاليات مصاحبة متنوعة هدفها إضافة قيمة فكرية ونوعية للفئات المستقطبة للمعرض كإقامة حلقات تدريبية تنمي مهارات المشاركين على العمل بتعاون وبروح واحدة، و استقبال المدارس من مختلف الفئات العمرية لزيادة الوعي المعرفي لديهم، وأخيراً اختتام الفعالية باليوم المفتوح الذي أقيم في ساحة الأندلس، متضمناً أركان عدة من ضمنها: المسرح، ركن المبيعات، ركن الأطفال، ركن الترفيه، و ركن خاص لأصحاب المشاريع الطلابية والمطاعم .