مناقشة تحديات خريجي الهندسة الصناعية في سوق العمل

نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بقسم الهندسة الميكانيكية والصناعية بكلية الهندسة حلقة عمل لمناقشة التحديات الحالية التي يواجهها خريجو الهندسة الصناعية في سوق العمل.
حضر الحلقة خريجو الدفعات السابقة من القسم تخصص الهندسة الصناعية، وقام المشاركون بعرض رؤيتهم حول ما ينبغي أن تفعله إدارة القسم ولجنة التواصل المهني. وأشادوا بالدور الذي يقوم به القسم في تحديث المناهج الدراسية لمواكبة التقدم العالمي في مجالات الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. وأشار الدكتور محمود بن عبدالله الكندي رئيس القسم خلال اللقاء بأن القسم أصبح مرخصا لإصدار شهادات الحزام الأخضر Lean Six Sigma لخريجيه بشرط الوفاء ببعض المعايير الأكاديمية والمهنية العالمية، كما تطرق إلى أن هذه المبادرة الجديدة لإصدار الشهادات المهنية سوف تسلط الضوء على المهارات التي يكتسبها طلاب وخريجي القسم تخصص الهندسة الصناعية والتي من شأنها أن تساعد في عملية التوظيف.
وذكر المهندس عبد الله البريكي أن كبرى الشركات تحث موظفيها على الحصول على الحزام الأخضر في أساليب لين و٦ سيجما، لما في ذلك من تطوير لمهارات الموظفين في تحسين طرق العمل المختلفة.
فيما قالت المهندسة جيهان الجشمية «نحن بحاجة دائماً لمثل هذه الحلقات التي تربط بين الخريج والطالب الجامعي وإدارة قسم الهندسة الصناعية لمناقشة آخر التطورات التي لابد من تطبيقها في التخصص». كما أضافت أنها استطاعت أن تشارك برأيها في جميع المحاور التي تمت مناقشتها.
وقد اختتمت الحلقة بالتوصية بتشكيل رابطة خريجي الهندسة الصناعية، وإطلاق نشرة إخبارية دورية تناقش آخر التطورات في هذا المجال والسماع لقضايا واهتمامات الخريجين، كما أوصى الحضور بضرورة عقد لقاء سنوي يلتقي فيه خريجو الهندسة الصناعية لمناقشة آخر المستجدات على الصعيد المهني والسبل الواجب اتخاذها لتذليل العقبات أمام خريجي الهندسة الصناعية وإيجاد فرص العمل.