6 شركات كبرى تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء بالسلطنة

تكاليفها الاستثمارية تجاوزت 328 مليون ريال –

تقرير: زكريا فكري –

ارتفعت استثمارات الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة لتتجاوز 328 مليون ريال عماني في مشاريع الاكتفاء الذاتي الستة وهي مشاريع مزون للألبان، والنماء للدواجن، والبشائر للحوم الحمراء، والمروج للألبان، ومشروع بيض المائدة، وأصول للدواجن لإنتاج بيض التفقيس.
هذا بالإضافة إلى الاستثمارات المتجددة في العديد من الشركات التي تتبع العمانية للاستثمار الغذائي القابضة ومنها المطاحن العمانية والوطنية لتنمية الثروة الحيوانية وشركة الأسماك العمانية ، والعمانية لطحن الحبوب الزيتية، والعمانية للإنتاج وتعبئة التمور.
مزون للألبان

وقد تكاملت أو في طريقها للتكامل والاكتمال معظم هذه المشروعات التي بدأت تنتج بالفعل ومنها شركة مزون للألبان – مزرعة متكاملة للألبان بدأت بـ 4 آلاف بقرة وتنتهي بـ 25 ألف بقرة بعد 10 سنوات، ومقرها ولاية السنينة بمحافظة البريمي. وبلغت تكلفة هذا المشروع الإجمالية 100 مليون ريال عماني ، ورأس مال يبلغ 50 مليون ريال، بنسبة مساهمة للشركة القابضة بلغت 20% أي 10 ملايين ريال.

النماء للدواجن

أيضا هناك شركة النماء للدواجن – مشروع اللحوم البيضاء «الدواجن اللاحم» ويتضمن مصنع أعلاف بطاقة 50 طن/‏‏ساعة مسلخ آلي، ومحطة تحلية مياه، وعنابر، وفقاسات، ومحطة معالجة للمخلفات. المشروع يقع في الصومحان بولاية عبري ، بتكلفة إجمالية 100 مليون ريال عماني، برأس مال يبلغ 50 مليون ريال، بحجم قروض 50 مليون ريال، ونسبة مساهمة للشركة القابضة بلغت 20% أي 10 ملايين ريال عماني. الطاقة الإنتاجية للمشروع بلغت 60 ألف طن سنويا.

البشاير للحوم

أما ثالث هذه المشاريع فهو شركة البشاير للحوم ـ والذي يقع في ولاية ثمريت بمحافظة ظفار، ويتضمن إنشاء مسلخ بسعة 900 ألف رأس من الماعز والضأن و180 ألف رأس من الأبقار سنويا، بتكلفة إجمالية بلغت 37 مليون ريال وبرأس المال 25 مليون ريال، وإجمالي القروض 12 مليون ريال، بنسبة مساهمة للشركة القابضة بلغت 20% أي 5 مليون ريال.

المروج للألبان

ويأتي مشروع «المروج للألبان» لتجميع وتصنيع الألبان بمحافظة ظفار ضمن حزمة هذه المشاريع الكبرى، وهو عبارة عن إنشاء مركز تجميع وتبريد مركزي في مدينة صلالة، على أن تشتري شركة أعلاف ظفار الحليب الخام من شركة المروج في المرحلة الأولى. التكلفة الإجمالية للمشروع بلغت 16 مليون ريال عماني، ونسبة مساهمة الشركة القابضة 30%. المشروع يدعم مربي الثروة الحيوانية بمحافظة ظفار ويعمل على إقامة نظام تجاري لإنتاج الحليب بدلا من النظام التقليدي الحالي. كما ينتج المشروع في مراحله النهائية 25 ألف طن من الحليب الطازج سنويا، ويساهم في تحسين دخل سكان الأرياف وإيجاد فرص عمل لهم.

بيض المائدة

ويأتي مشروع بيض المائدة لسد الفجوة الغذائية في هذا القطاع، حيث لا تتجاوز نسبة الاكتفاء الذاتي حاليا 43%، ويساهم في هذا المشروع الصندوق الخليجي الياباني الغذائي وشركة افكو وشركة أي سي إي ice اليابانية.
التكلفة الإجمالية للمشروع بلغت 15.5 مليون ريال عماني، برأسمال بلغ 5 ملايين ريال وإجمالي القروض بلغ 10 ملايين ريال. نسبة مساهمة شركة المطاحن العمانية في هذا المشروع بلغت 33% من رأس المال.
أصول للدواجن

أما سادس هذه المشاريع فهو مشروع «أصول للدواجن» وهو مشروع بيض التفقيس، وتساهم شركة نماء للدواجن في تأسيس هذا المشروع، مع الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي ومؤسسة الخليج للاستثمار والمطاحن العمانية «أطياب إفكو» ودلمون للدواجن وصناديق التقاعد الحكومية.
التكلفة الإجمالية للمشروع بلغت 60 مليون ريال عماني، برأس المال بلغ 29 مليون ريال، وإجمالي القروض بلغ 31 مليون ريال. نسبة مساهمة شركة النماء للدواجن في المشروع تبلغ 20%.
نسبة الاكتفاء الذاتي من بيض التفقيس بالسلطنة يبلغ حاليا 30% ومن المتوقع أن تصل إلى 80% في 2030 وإلى 135% في 2040.