إنشاء مصنع لإنتاج وتعبئة التمور بطاقة إنتاجية 80 ألف طن سنويا

عمان – وقعت الشركة العمانية لإنتاج وتعبئة التمور اتفاقية أعمال الاستشارات الهندسية الرئيسية مع شركة إس تي اي الهندسية لأعمال التصميم والإشراف والإدارة لإنشاء مصنع لإنتاج وتعبئة التمور وستة مراكز لتجميع التمور.
وقع الاتفاقية عن الشركة العمانية لإنتاج وتعبئة التمور صلاح بن هلال المعولي رئيس مجلس إدارة الشركة فيما وقعها عن شركة اس تي أي الهندسية سلطان بن سالم السالمي رئيس مجلس إدارة الشركة.
ويهدف المشروع إلى إنشاء مصنع لإنتاج وتعبئة التمور بأعلى المقاييس الدولية على مساحة تبلغ مائة ألف متر مربع بمنطقة الرميس بولاية بركاء وستقام مراكز تجميع التمور في ولايات (صحم والرستاق ونزوى وعبري وإبراء وجعلان بني بوحسن).
ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة المشروع 28 مليون ريال عماني في المرحلة الأولى وسوف تصل إلى 75 مليون ريال عماني في المرحلة الأخيرة بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 80 ألف طن متري من التمور سنويا.
وأوضح صلاح بن هلال المعولي رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية لإنتاج وتعبئة التمور أن النخلة موروث تاريخي للسلطنة حيث يوجد في السلطنة حسب آخر الإحصائيات حوالي 8 ملايين نخلة موزعة على جميع أنحاء السلطنة.
وقال إن المصنع سيتبع أفضل وأحسن الأساليب المتخذة من ناحية التبريد والتجفيف والتنظيف والتبخير والنواحي الفنية التي تحتاجها التمور وتبلغ طاقته الاستيعابية 30 ألف طن سنويا في المرحلة الأولى.
وأوضح أن مراكز التجميع ستكون نوافذ أساسية لتزويد المصنع بالمنتجات حيث ستشتري المنتجات من المزارعين، مبينا أن منتجات المصنع ستكون للسوق المحلي وللتصدير.
وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية لإنتاج وتعبئة التمور أن المصنع سيوفر العديد من الفرصة الوظيفية وسيركز على توظيف العمانيين حيث إن التعمين من أولويات مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية للشركة.
من جانبه أوضح سلطان بن سالم السالمي رئيس شركة إس تي اي الهندسية أن الشركة ستعمل على إدخال معايير أعلى للأمن الغذائي في السلطنة من خلال العمل مع الشركة العمانية لإنتاج وتعبئة التمور.