طريق دبا – ليما – خصب تحت الإجراءات وإزدواجية ريسوت – المغسيل في الخطة القادمة

وكيل النقل لـ«عمان»:-
كـــــتب : خالد بن راشد العدوي –

أسند مجلس المناقصات مجموعة من المشاريع والبرامج تتعلق بمجال النقل البري في عدد من المحافظات، أبرزها مشروع طريق الرسيل – بدبد (الجزء الأول) من تقاطع مسقط السريع وحتى تقاطع الشرقية السريع بطول (27) كيلومترا، وقد تم إسناد المشروع حسب الإجراءات المتبعة للمقاول وهي «شركة جلفار للهندسة والمقاولات».
وأكد سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل في تصريح لـ «» أن تلك المشاريع تأتي ضمن خطط واستراتيجية العمل لدى وزارة النقل والاتصالات والتي تهدف إلى توفير الخدمات والمرافق الأساسية للسلطنة، وأوضح النعيمي أن الوزارة بصدد التناقص في مشروع ازدواجية أدم -هيماء -ثمريت بطول (410) كيلومترات.
وأشار النعيمي إلى أن الوزارة قامت بدراسة مطالبات عدد من الأهالي حول إنشاء طريق فرعي من طريق الشرقية السريع يمتد من ولاية الكامل الوافي حتى نهاية الأشخرة، ويخدم كافة القرى والمناطق الواقعة في هذا الخط، مؤكدا أنه تم طرح مناقصة لدراسة مسار الطريق من أجل حجز الإحرامات وتحديد مسار الطريق حتى يتم تقليل قيمة التعويضات في المستقبل قدر الإمكان وهي قيد الإسناد للاستشاري.

مزدوج المغسيل

وتطرق وكيل وزارة النــــــــقل والاتصالات للنقل إلـــــــى مشروع رصـــف طريق مزدوج فــــــــــي الخط المؤدي إلــــــــى منطقة المغسيل بمحافظة ظفار، وأشار إلى أنه تم الانتهـــــــــاء من إعداد مستندات المناقصـــــــــة الخاصة بمشروع ازدواجية طريق ريسوت -المغسيل وسيتم طرحه في مناقصة عامة للتنفيذ خلال الخطة القادمة.

طريق دبا – ليما – خصب

وعرج سعادة المهندس أيضا إلى مشروع الطريق الذي يربط دبا وليما بمحافظة مسندم، وقال: «تم الانتهاء من تأهيل المقاولين من الشركات التي تقدمت لمشروع طريق دبا – ليما – خصب بمحافظة مسندم، وتم الانتهاء من الدراسة الجيوتقنية والجيولوجية والفيزيائية من قبل مقاولين متخصصين.
كما تــــــم طرح مناقصة تصميم وتنفـــــيذ وتشغيل وصيانة لهذا المشروع، وسيتم تسليم العروض الفنية والمالية من المقاولين قريبا، كما سيتم تحليل العروض وإسناد المناقصة حسب الإجراءات المتبعة في هذا الشأن».

مشروع الباطنة الساحلي

وعلق النعيمي على تتمات مشروع الباطنة الساحلي من الخدمات، وقال: «جاري إعداد مستندات مناقصة للتنفيذ للأجزاء المتبقية من المرحلتين الأولى والثانية «وسوف يطرح المشروع للتنفيذ بعد أن تقوم الجهات المختصة بالانتهاء من إجراءات التعويض وإزالة جميع الإشغالات وخطوط الخدمات الواقعة على مسار الطريق».

طريق الرحبة – سيق

وأشار إلى أن الوزارة طرحت مشروع الخدمات الاستشارية للدراسة والتصميم لطريق الرحبة – سيق وتم تحليل المناقصة وهي في إجراءات الإسناد للاستشاري، وعلق على مشروع ازدواجية طريق أدم – هيماء – ثمريت، حيث إن المشروع ما زال في إجراءات التناقص، والمشروع يمتد بطول (410) كيلومترات.

طريق الداخلية

وتطرق سعادته إلى مشروع طريق الداخلية المتعلق بإضافة الحارتين الثالثة والرابعة «الجزء الثاني»، وأكد أنه تم إسناد المشروع حسب الإجراءات المتبعة للإسناد من قبل مجلس المناقصات للمقاول وهو شركة جلفار للهندسة والمقاولات.