7 أكتوبر المقبل انطلاق المؤتمر الدولي السادس لكلية التربية في جامعة السلطان قابوس

171 مشاركة من 16 دولة عربية وأجنبية وأربعة معارض –

تنظم جامعة السلطان قابوس المؤتمر الدولي السادس لكلية التربية «التربية الفنية والتحديات المعاصرة» وذلك في المدة من 7-9 أكتوبر المقبل. وحول هذا المؤتمر قالت الدكتورة فخرية بنت خلفان اليحيائية أستاذ مشارك بقسم التربية الفنية بكلية التربية ومقرر عام المؤتمر ورئيسة اللجنة العلمية: «يأتي المؤتمر الدولي السادس للكلية استمرارا لسلسلة المؤتمرات التربوية التخصصية التي تتبناها كلية التربية في كل دورة؛ إذ يركز هذا المؤتمرعلى التربية الفنية وتحدياتها، وليستعرض الكثير من القضايا ويناقش مجالات التطوير في مناهجها وطرائق تدريسها، وعلاقتها بمتطلبات العصر بغية وضع رؤى إبداعية جديدة نحو تطوير المادة. كما يسعى المؤتمر إلى تدارس إمكانيات تعزيز استخدام التكنولوجيا المعاصرة في تطوير العملية التدريسية والتقنية لتطبيقات التربية الفنية. وتفعيل دور التربية الفنية في خدمة المجتمع والتنمية المستدامة؛ للمساهمة في إيجاد حلول فعلية للتحديات والمخاطر التي تواجه قضايا التربية الفنية المختلفة».
يستمر المؤتمر لمدة ثلاثة أيام ويتضمن سبعة محاور هي: التربية الفنية والقضايا المعاصرة، ومناهج التربية الفنية وطرق تدريسها، والتربية الفنية والتكنولوجيا المعاصرة، والبحث العلمي والتربية الفنية، والتنمية المستدامة وخدمة المجتمع، الفنون والعلوم البينية، وأخيرا محور التعليم والتعلم في التربية الفنية .
وتصل عدد المشاركات في المؤتمر (171) مشاركة، من 16 دولة عربية وأجنبية من بينها: سلطنة عُمان، ومصر، والسعودية، وتونس، ولبنان، وقطر، والعراق، والأردن، وليبا، وبريطانيا، وتايلند، وإيران، وماليزيا هذا بالإضافة إلى الجلسات الرئيسية التي تتضمن حلقات نقاش للفنانين المحترفين. كما يصاحب المؤتمر أربعة معارض فنية: معرض «تطلعات» لطلبة قسم التربية الفنية، ومعرض «تجليات» للأساتذة المشاركين في المؤتمر، بالإضافة إلى معرض «تحديات» لفنانين أدركوا أن الفن التشكيلي يمكنه أن يكون رفيقهم في حياتهم اليومية، وهم من الأشخاص ذوي الإعاقة. والمعرض الرابع يتضمن مجموعة من الملصقات البحثية. وفي إطار المؤتمر ثمة العديد من حلقات العمل الفنية التخصصية التي يقدمها فنانون متخصصون.