«المثـابـر» إصـدار تعليـمـي «إنجليـزي» برموز «الواتساب»

يستهدف طلاب المدارس وأولياء الأمور ويبحث عن ناشر –
كتب – عبدالله بن سيف الخايفي –

سلسلة «المثابر» إصدار تعليمي ينتظر أن يرى النور قريبا ليقدم لطلاب المدارس أسلوبا مبتكرا في تعّلم اللغة الإنجليزية باستخدام رموز «الواتساب » بطريقة مشوقة وسريعة الفهم. ويستهدف الإصدار الجديد من نوعه الطلاب وأولياء الأمور حيث يقدم من خلاله معلم متمرس في تعليم اللغة الانجليزية منذ ٢٧ عاما شرحا مبسطا وميسرا تشتغل عليه بواسطة الهاتف النقال لشرح وجمع قواعد مادة اللغة الانجليزية للفصول الدراسية من الخامس إلى الثاني عشر بواسطة رموز وأشكال وصور برنامج التواصل الاجتماعي «واتس أب» مصحوبا بصور توضيحية تسهل طريقة الشرح بأسلوب واضح مدعم بالأمثلة والأشكال كما يتضمن الإصدار تحليلا للمنهج بالإضافة إلى تحليل للاختبارات النهائية ونماذج للاختبارات.
الرموز والصور والأشكال والقصة لم تغب عن أساليب وطرق تعليمية أنتهجها معلم اللغة الانجليزية الأستاذ خميس بن حمود الغافري في تعليم طلابه فكانت الوسائل للمساعدة له لشرح الأفكار وصولا إلى الفهم والاستيعاب.
١٨ عاما منها قضاها في تعليم طلاب الدبلوم العام شكلت خلاصة خبرته في تعليم اللغة الانجليزية وقبل أكثر من أربع سنوات فطن الغافري إلى رموز برنامج التواصل الاجتماعي «واتس أب» فتفتقت لديه فكرة توظيف تلك الرموز والأشكال والصور في دروس شارحة لقواعد مادة اللغة الانجليزية وتقديمها سهلة ميسرة الفهم للطلاب.

$.. تقترب أكثر للتعرف على ماهية الكتاب التعليمي المبتكر الذي يضم بين دفتيه خلاصة الجهد التأليفي بواسطة الهاتف النقال وذلك من خلال الحوار التالي مع مؤلف الكتاب..
يقول الأستاذ الغافري: كمعلم لغة انجليزية استخدم دائما الرسومات للتوضيح أثناء شرحي للطلاب ولاحظت أنها فعالة فجاءتني فكرة توظيف رموز وأشكال وصور برنامج الواتساب ووجدت أنها يمكن أن تسهل كثيرا على المعلم وعلى المتعلم وبالفعل نجحت الفكرة وغطت تقريبا كل الأفكار المراد التعبير عنها فهي رموز مفيدة جدا وكثيرة ومتنوعة ومتجددة يتم إضافتها مع التحديثات التي تجرى على البرنامج.
وعن الهدف من مشروعه قال مؤلف الكتاب: لاحظت ضعفا لدى طلاب اللغة الانجليزية بشكل عام وفي ظل غياب الكتب التعليمية المساعدة للطلاب في تقديم الشرح والتحليل جاءت الفكرة لسد هذه الفجوة فالكتب المتوفرة في المكتبات لا تتعدى نماذج اختبارات، فعملت على تأليف كتاب يخدم الطلاب ويساعد أولياء الأمور وخاصة الأمهات لأن الآباء يصعب عليهم البقاء كثيرا مع الأبناء فيما تتولى الأمهات غالب الوقت مسؤولية المذاكرة للأبناء.
ويضيف: كان الهدف أولا تثقيف الأم قبل الطالب فبدأت بدروس بسيطة وميسرة باستخدام رموز الواتساب وأرسلتها في مجموعات وكانت استفادة الأمهات كبيرة باعتبارهن الفئة المستهدفة وانعكست الفائدة على مستويات أبنائهن .

غموض ودروس خصوصية
وأوضح الغافري أن ملاحظات الأمهات حول المناهج الجديدة كانت تتركز حول الغموض فجاءت الدروس المجانية عبر الهاتف باستخدام رموز الواتساب أسلوبا مبتكرا لفك شفرة كثير من القواعد الغامضة وساعد كثير من الأسر في التخلص من الدروس الخصوصية التي تستنزف الكثير من ميزانياتهم كما استفاد منها أيضا عدد من معلمات اللغة الانجليزية.
وقال: إن دروسه بدأها عبر الهاتف مع الأقارب من الأمهات وما لبثت أن انتشرت بين الأخريات في «مجموعات» الواتس أب لتشمل حوالي 100 مجموعة تضم كل منها أكثر من 250 مشتركا في مختلف محافظات السلطنة من مسندم إلى ظفار تضم أمهات وتربويات وطلاب ففي كل يوم أبعث لكل المجموعات بدرس مخصص لقاعدة معينة أو تحليل منهج لصف من الصفوف.

مراحل المشروع

ويتحدث الأستاذ خميس الغافري عن مراحل عمله في مشروع الكتاب عبر الدروس الشارحة لقواعد مادة اللغة الانجليزية فيقول:
كانت البداية بشرح القواعد في كيفية نطق الكلمات فبدأت بالحروف من خلال تنزيل مقاطع في اليوتيوب ثم بالكلمات وبالتدريج حتى وصلنا إلى كيفية تركيب الجملة.
وأضاف: للأسف كثير من الطلاب لديهم ضعف في تركيب الجملة والحمد لله تحسنت مستوياتهم بمساعدة أمهاتهم المهتمات فجاءت هذه الدروس عونا لهن، وتمكن كثير من الطلاب من معرفة كيفية القراءة بعد الاستعانة بهذه الدروس اليومية عبر الهاتف..
ويسترسل الغافري في سرد حكاية دروس الهاتف باستخدام رموز الواتساب فيقول:
هذا النجاح شجعني على التوسع أكثر والدخول في القواعد بعمق أكبر وتبسيطها للمتلقي على شكل قصة وبأسلوب فكاهي أحيانا مع استخدام الرموز.
صعوبات وإشكاليات تقنية

وعن الإشكاليات والصعوبات التي واجهته قال: واجهت مشكلة محدودة عندما كنت أحلل منهج الصف العاشر في الرسوم البيانية فلم أجد لها الرموز المناسبة لكن تمكنت من تقديمها للطلاب بأسلوب آخر قريب من الرسوم البيانية وربطها بمنهج الطالب.
ويضيف: من الأمور السلبية في دروس الهاتف أن الأم لا تستطيع أن تعطي هاتفها لابنها أو ابنتها بشكل دائم وأحيانا تحدث بعض الإشكاليات التقنية في الهاتف نفسه فتضيع الدروس وتفقد ، ومن الصعوبات أيضا تحويل الموضوعات عبر الهاتف إلى مادة ورقية مطبوعة فهي مكلفة.
وتقنيا عند الطباعة لا تظهر رموز الواتساب إذا لم يتم تصوير الشاشة ، ولهذا طالبت الكثير من الأمهات بطباعة الدروس في كتاب ورقي يسهل استخدامه وتداوله ، وجاءت فكرة تحويل مشروع الدروس الهاتفية إلى إصدار ورقي نزولا عند رغبة الأمهات وخدمة للطلاب.

مكتبة إلكترونية

وحول تجميع هذه الأعداد الكبيرة من الدروس المخزنة في الهاتف قال الغافري: واجهت صعوبة في تجميع الدروس وفرزها وللتغلب على هذه الإشكالية أنشأت حافظة لكل فصل تحتوي دروسا في القواعد والحروف والكلمات والجمل وكل ما يحتاجه الطالب للتعلم في ذلك الصف ثم انتقلت إلى حافظة أخرى لصف آخر. لكن التجميع كان عملية مضنية لأن إرسالي للدروس في البداية لم يكن وفق نسق معين . كما تعرضت لإشكاليات تقنية مع الهاتف الذي امتلأت ذاكرته التخزينية واضطررت لإعادة برمجته «فورمات» لأكثر من مرة ومعها فقدت مئات الدروس واضطررت لإعادة تجميعها من جديد بمساعدة بعض الأمهات اللواتي يحتفظن بها.
وفي النهاية تمكن الغافري من إنشاء مكتبة إلكترونية لهذه الدروس وتصنيفها حسب الصفوف والقواعد التي تحتاجها والمنهج والاختبارات الخاصة بكل صف.
وقال: كان استخدام الهاتف والآيباد في جميع تفاصيل مشروع الكتاب أمرا مضنيا واستهلك من وقتي الكثير حيث كنت منكبا على تحليل المناهج بشكل يومي ، فالدرس الواحد يستغرق ساعات مع توظيف الأشكال والرموز.
وعن تحويل الدروس عبر الهاتف إلى كتاب ورقي مع استخدام رموز الواتساب قال : لم استطع إعادة كتابة هذه الآلاف من الدروس في (الوورد) لأنه يلزم استخدام نظام «اي موجي» لوضع الرموز في إطارها الصحيح وهذا سيستغرق مني وقتا طويلا جدا ومضاعفا قد يستمر لسنوات ولهذا لجأت لتصوير الشاشة الإلكترونية «سكرين شوت» وتحويلها إلى صورة ثم طباعتها. وهي جميعها مخزنة واحتفظ بها حاليا في أكثر من حافظة.

ابتكار وإضافة

وعن الإضافة الابداعية التي يقدمها كتابه المثابر قال : من خلال اطلاعي على المكتبات لم ألحظ وجود مثل هذا النوع من الكتب والإصدارات. وتتمثل الإضافة في استخدام رموز الواتساب وتوظيفها الصحيح وفي مكانها المناسب لتقديم دروس سهلة وميسرة وسريعة الفهم والاستيعاب كما تتمثل في استخدام أسلوب القصة في الشرح طريقة مشوقة من خلال التشبيه والتصوير والألعاب والترفيه لمساعدة الطالب على الفهم والاستيعاب وكذلك الأمهات على إيصال الأفكار لأبنائهن.

بين النقال والآيباد

الغافري تحلى بصبر طويل طيلة أربع سنوات متنقلا بين شاشة هاتفه حينا والآيباد حينا آخر لينتقي الرموز والأشكال والصور من برنامج الواتس أب ليشرح بها كلمة هنا وجملة هناك حتى يوصل الفكرة والقاعدة العلمية بأسلوب مبسط للطالب لتظل عالقة في ذهنه.
وهذه الجهود أثمرت سلسلة كتب ( المثابر ) ينوي طباعتها تباعا وسيبدأها بالصف الثاني عشر وصولا إلى الصف الخامس.
ويأمل المؤلف في الحصول على تمويل لطباعة الإصدار ولكن حتى الآن لم يتلق أية رد فعل أو مبادرة من جهة معينة.
وقال: أواجه صعوبة في طباعة الكتاب ومن خلال تواصلي مع عدد من دور النشر والمكتبات وجدت أن هناك نوع من الاستغلال فالناشر يرغب في الاستحواذ على الكتاب وتسويقه والاستحواذ على النسخ الأكبر من الإصدار بحيث تصل حصة الناشر 800 نسخة من كل 1000 نسخة بينما لا تتجاوز حصة المؤلف 200 نسخة فقط وان تكون أولوية التسويق لحصة الناشر والحقيقة أن الناشر بهذه الشروط يهضم كثيرا حقوق المؤلف فالمشروع ليس تجاريا بحتا وإنما يقدم خدمة للعملية التعليمية وفائدة للمجتمع بشكل عام .

الصف الثاني عشر

كتاب المثابر للصف الثاني عشر بات جاهزا للطباعة ويتضمن ٢٣ فصلا يشرح من خلالها المؤلف الحروف والكلمات والأفعال والجملة باللغة الانجليزية وطريقة تركيب جملة صحيحة كما يشرح الفقرة وطريقة كتابتها بطريقة صحيحة وصفات المقارنة والأفعال المشروطة وكيفية كتابة الرسائل والبريد الإلكتروني وكيف يتم الإعداد للعرض التقديمي والتعبير عن الوقت.
كما يقدم المؤلف في الكتاب دروسا متنوعة حول موضوعات غامضة الفهم على الطالب ويشرح بطرق مبتكرة وميسرة المضارع البسيط والمستمر والماضي البسيط والمستمر والمضارع التام والمستقبل والمضارع التام المستمر والمبني للمجهول.
كما يقدم تحليلا لمنهج الصف الثاني عشر للفصلين وتحليلا لاختبارات الصف الثاني عشر للفصلين بالإضافة إلى نماذج للاختبارات للفصل الثاني عشر للفصلين .

دعم الإصدار

وأكد الغافري في ختام حديثه على أهمية دعم إصدار مثل هذه الكتب الهادفة والنافعة وقال إن الهدف أيضا من البحث عن تمويل لطباعة الكتاب هو لمساعدة أسر الضمان الاجتماعي والدخل المحدود لإعفائهم من دفع قيمة الكتاب أو تخفيضه إلى النصف.
ونأمل من خلال هذا النشر أن يكون دافعا وحافزا لمبادرة من جهة أو أفراد لتبني طباعة الكتاب لما فيه الصالح العام أولا وأخيرا.