السلطنة تستضيف بطولة آسيا وأوقيانوسيا الدولية لقوارب الأوبتمست

بمشاركة أكثر من 147 بحاراً يمثلون 20 دولة –
ديفيد جراهام: نمتلك خبرات دولية كبيرة تؤهلنا لاستضافة أهم الأحداث –

تستضيف السلطنة ممثلة بعُمان للإبحار بطولة آسيا وأوقيانوسيا لقوارب الأوبتمست أحد أبرز بطولات الإبحار الشراعي الدولية، والتي ستقام منافساتها في المدينة الرياضية بالمصنعة بتاريخ 30 سبتمبر الجاري وحتى 7 من شهر أكتوبر المقبل، حيث بلغ عدد البحّارة المشاركين في البطولة 147 بحّاراً ناشئاً يمثلون 20 دولة من أستراليا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بما في ذلك البرازيل والصين والهند واليابان ونيوزيلندا وسريلانكا وتايلاند والإمارات العربية المتحدة و16 بحّاراً ناشئاً يمثلون السلطنة في البطولة. وجاء إعلان الاتحاد الدولي لقوارب الأوبتمست عن فوز السلطنة بملف استضافة بطولة آسيا وأوقيانوسيا لقوارب الأوبتمست 2019م، تأكيدًا لمكانة السلطنة المتنامية في الساحة الدولية على صعيد رياضة الإبحار الشراعي، وذلك بعد أن حصلت السلطنة في التصويت المنعقد خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لقوارب الأوبتمست على 28 صوتاً من أعضاء الجمعية والذي أقيم على هامش بطولة العالم لقوارب الأوبتمست في منطقة بتايا تايلاند في عام 2017. هذا وسيقام حفل الافتتاح لبطولة آسيا وأوقيانوسيا 2019 بتاريخ 30 سبتمبر وتستمر منافسات الحدث حتى السابع من شهر أكتوبر المقبل، حيث سيخوض البحّارة منافسات البطولة على لقبي الفردي والفرق التي ستقام في المدينة الرياضية بالمصنعة نظراً لما توفّره بمرافقها الأولمبية الكثير من المزايا للمشاركين والمنظمين والزوار، بما فيها منتجع ميلينيوم ذو الأربع نجوم، حيث تأسست المدينة الرياضية منذ البداية لاستضافة مثل هذه الفعاليات العالمية، علاوة على ما تمتاز به سواحل ولاية المصنعة من ظروف مواتية بسمائها الزرقاء الصافية، وحرارتها المعتدلة ورياحها الثابتة المناسبة جدا للسباقات.

خبرات كبيرة

وفي هذا الصدد، قال ديفيد جراهام، الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار: «تمتلك السلطنة خبرات كبيرة وكافية تؤهلها لاستضافة فعاليات الإبحار الشراعي الدولية، ونتطلع إلى أن تكون بطولة آسيا وأوقيانوسيا 2019 إضافة إلى قائمة الأحداث الرياضية المتنامية والتي تشرف عُمان للإبحار على استضافتها وتنظيمها». وأضاف: سيحظى البحّارة المشاركون في البطولة على العديد من المزايا والمرافق ذات المستوى العالمي في المدينة الرياضية بالمصنعة مع تجربة خوض المنافسات في ظروف إبحار رائعة ومميزة، مع دعائنا لجميع البحّارة بالتوفيق. ومنذ افتتاح المدينة الرياضية عام 2010م واستضافتها للألعاب الآسيوية الشاطئية في العام نفسه، واصلت استضافاتها للعديد من الفعاليات الدولية في رياضة الإبحار الشراعي، بما في ذلك بطولات العالم لفئات أولمبية مثل آر.أس.أكس للتزلج بالألواح الشراعية، وبطولات الليزر راديال للنساء، وبطولات الليزر ستاندرد للرجال في 2015م، والليزر للشباب والماسترز في عام 2013م.

حدث عالمي

ومن جانبه، قال راشد الكندي نائب رئيس اللجنة العُمانية للإبحار الشراعي والقائم بأعمال مدير عام الإبحار الشراعي بعُمان للإبحار: «سعداء جداً باستضافة بطولة آسيا وأوقيانوسيا على أرض السلطنة وكلنا ثقة في أن يكون الحدث على مستوى عال من التنظيم، وبلا شك ستقدم البطولة تجربة رائعة للبحّارة القادمين إلى السلطنة كما ستوفر لهم الظروف المناسبة للتنافس. وسنكون فخورين بنجاح البطولة الذي سيكون تزامنا مع احتفالنا بمرور عشر سنوات على تأسيس وخوض عُمان للإبحار. وأضاف الكندي: تمكن فريقنا لفئة قوارب الأوبتمست من حصد المركز الثامن في البطولة الآسيوية والتي أقيمت العام الماضي بميانمار ونحن الآن نسير في الطريق الصحيح نحو هدف تحقيق ميدالية أولمبية للسلطنة، حيث كان تأهلنا للمجموعة الذهبية في مشاركتنا الأخيرة بأنتيجوا علامة فارقة ومهمة نحو المضي قدما في تحقيق المزيد من الإنجازات ورفع علم السلطنة عالياً في المحافل الدولية القادمة.

بحّارة السلطنة

وسيمثل السلطنة في البطولة 16 بحّاراً ناشئاً يمثلون مدارس الإبحار الشراعي الأربعة التابعة لعُمان للإبحّار، حيث سيمثل مدرسة الموج مسقط للإبحار الشراعي كل من البحّارة ملاك الرواحية وإسراء البلوشية إضافة إلى البحّار محمد القاسمي وأبلج الدغيشي وجهاد الحسني وأسامة الزدجالي والبحّار فراس الهاشمي، فيما سيمثل مدرسة صور كل من البحّارة جوري المخينية وسجى النخيلية والبحّار سليم العلوي وحاتم العريمي، ومن مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي كل من البحّار نبراس العويسي وإلياس الفضلي والبحّار عبداللطيف القاسمي وأخيرا سيمثل كل من البحّار فيصل والحسن الجابري مدرسة مرسى بندر الروضة. حيث سيرافق البحّارة المدرب سلطان الزدجالي وسليمان الوهيبي وخالد العريمي وسهيل المياحي وقائد الفريق محسن البوسعيدي.
تجدر الإشارة إلى أن السلطنة سبق لها تنظيم العديد من البطولات والفعاليات الدولية مثل كأس أمريكا للإبحار الشراعي لويس فيتون وسلسلة الإكستريم للإبحار الشراعي والطواف العربي للإبحار الشراعي وبطولة العالم لفورميلا التزلج المظلي. كما ستستضيف الجولة الختامية والأخيرة من بطولة جي.سي 32 الدولية للإبحار الشراعي 2019.