الصحة تنظم حلقة في مجال الشؤون التنظيمية للأدوية والأجهزة الطبية

تأهيل وتطوير القدرات العلمية والعملية للصيادلة العمانيين –
بدأت بفندق هوليداي إن السيب امس فعاليات حلقة العمل في مجال الشؤون التنظيمية للأدوية والأجهزة الطبية التي تنظمها لعدة أيام وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية بالتعاون مع الشركة الاستشارية في مجال الشؤون التنظيمية المهنية (PRA Consultancy).
وحضر افتتاح الحلقة الدكتور محمد بن حمدان الربيعي – مدير عام الصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة .
وتأتي الحلقة ضمن إطار السعي الدائم لتأهيل وتطوير القدرات العلمية والعملية للصيادلة العمانيين العاملين بمؤسسات القطاع الخاص في مجال الشؤون التنظيمية، ويشارك فيها ممثلون من شركات الأدوية والأجهزة الطبية من داخل السلطنة وخارجها، فيما يحاضر خلالها متحدثون من داخل السلطنة وخارجها .
وتتضمن الحلقة مجموعة من المحاضرات تتناول العديد من المواضيع المتعلقة بالأدوية والأجهزة الطبية، من ضمنها الإجراءات الخاصة بتسجيل شركات الأدوية والأجهزة الطبية، اقتصاديات الدواء، المتطلبات الخاصة بالتصنيع الدوائي الجيد، التيقظ الدوائي، الملف التقني الموحد والنظام الإلكتروني للمستندات التقنية الموحدة، لائحة المبيعات للمستحضرات الدوائية في دول مجلس التعاون، إدارة دورة الحياة ، المنتجات الصيدلانية القائمة وغيرها من المواضيع.
يذكر أن تنظيم الأدوية يعد موضوعا بالغ الأهمية، وقد اعتبرت منظمة الصحة العالمية ان التنظيم الفعال للأدوية يعزز ويحمي الصحة العامة.
ويتلخص دور منظمة الصحة العالمية في مجال دعم الأدوية في أمرين احدهما يتعلق بتطوير النماذج والمعايير والدلائل الإرشادية المعترف بها دوليا ، والآخر بتوفير التوجيه والمساعدة التقنية والتدريب.