السلطنة تكتفي ذاتيا من الأسماك والتمور والحليب واللحوم والبيض والعسل بنسبة 79%

فعاليات متعددة بمناسبة الاحتفال بيوم الزراعة العربي –

تشارك السلطنة الدول العربية والمنظمة العربية للتنمية الزراعية الاحتفال بيوم الزراعة العربي الذي يصادف السابع والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام والذي يوافق تاريخ مباشرة المنظمة أداء مهامها في عام 1972م، وقد جرت العادة على تحديد موضوع زراعي رئيسي ليكون شعارا للاحتفال بهذا اليوم وتدور حوله أنشطة وفعاليات الاحتفال، وتم تحديد الموضوع الرئيسي للاحتفال بيوم الزراعة العربي لعام 2019م ليكون «الترابط بين قطاعات المياه والطاقة والزراعة ضرورة لتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة».
وبهذه المناسبة ستنظم وزارة الزراعة والثروة السمكية وعدد من المؤسسات والجمعيات الزراعية فعاليات كالندوات والمحاضرات في المدارس والكليات ولقاءات مع المزارعين ومربي النحل.
وتقوم السلطنة ممثلة في وزارة الزراعة والثروة السمكية بتنفيذ المشاريع الزراعية والسمكية واتخاذ القرارات وتحديد السياسات العامة للقطاعات الزراعية والحيوانية والسمكية الهادفة إلى زيادة الإنتاج وتنويع المشاريع الغذائية وتعزيز الأمن الغذائي.
يذكر أن إنتاج الغذاء في السلطنة ارتفع من (3.2) مليون طن لسنة 2017م إلى (3.8) مليون طن لسنة 2018م محققا نسبة نمو وقدرها (17.2%) وهي نسب نمو غير مسبوقة كما ارتفعت قيمة الإنتاج المحلي للغذاء من (44%) إلى (50%) للسنوات من 2015م إلى 2018م على التوالي.
وارتفعت نسب الاكتفاء الذاتي لمعظم السلع الغذائية المنتجة داخل السلطنة، حيث بلغت نسب الاكتفاء لإجمالي هذه السلع نحو (79%) إلى إجمالي هذه السلع المنتجة والمستوردة النظيرة وتشمل الأسماك والتمور والخضر والفاكهة والحليب واللحوم الحمراء ولحوم الدواجن والبيض والعسل وقد جاء ترتيب السلطنة استنادا للمعايير الدولية للأمن الغذائي الثالثة خليجيا وعربيا و28 عالميا لسنة 2018م.