مستشفى النهضة ينظّم الحلقة الوطنية الأولى للنقل الآمن للمرضى

بمشاركة حوالي 120 من فئات التمريض وأخصائي العلاج الطبيعي –

نظم مستشفى النهضة ممثلًا بقسم التطوير والتوجيه المهني أمس الحلقة الوطنية الأولى للنقل الأمن للمرضى بحضور الدكتورة قمرة بنت سعيد السريرية المديرة العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة، وعدد من المسؤولين بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط ومستشفى النهضة، وذلك بفندق كراون بلازا القرم.
في بداية الحلقة ألقت الدكتورة قمرة بنت سعيد السريرية المديرة العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة كلمة أوضحت فيها أن الحفاظ على سلامة المرضى والعاملين الصحيين، خاصة أثناء عملية نقل المرضى في الأجنحة أو في غرف العمليات أو في أجنحة العناية الفائقة تتطلب المعرفة بالمهارات والطريقة الصحيحة لنقل المرضى والأدوات المستخدمة التي تحافظ على سلامة العاملين الصحيين والتقليل من مخاطر الإصابات والسقوط للمرضى في الوقت نفسه.
وأضافت المديرة العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة: إن الحلقة الوطنية لمأمونية نقل وسلامة المرضى جاء إقامتها تزامنًا مع اليوم الوطني الثاني والعالمي الأول لسلامة المرضى، وأشارت إلى أنه تم تخصيص شهر سبتمبر الحالي لهذا العام من أجل تكثيف عمل الحملات التوعوية والتثقيفية في مجال سلامة المرضى، ونشر ثقافة السلامة لدى أفراد المجتمع، وذلك حفاظًا على مأمونية الخدمة، وعلى رفع وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة في السلطنة، والوزارة تسعى لجعل بيئة العمل بالمؤسسات الصحية في مختلف محافظات السلطنة مراعية لسلامة المرضى والعاملين الصحيين. الحلقة استمرت يومًا واحدًا، وهدفت إلى تمكين المشاركين فيها من تطوير مهاراتهم الفعّالة في النقل الآمن والسليم للمرضى، والى اتباع الإجراءات الصحيحة التي تقلل مخاطر مضاعفة الإصابة خلال نقل وتحريك المرضى من السرير إلى الكرسي المتحرك، وعكس ذلك. شارك في الحلقة حوالي 120 من فئات التمريض وأخصائي العلاج الطبيعي من مؤسسات الرعاية الصحية في مختلف محافظات السلطنة، وحاضر فيها عدد من المحاضرين والخبراء من المملكة المتحدة المختصين في مجال التطبيقات العملية الصحيحة والصحية والنقل الآمن والسليم للمرضى من شركة (LINET Group). كما قدمت خلال الحلقة تدريبات عملية للمشاركين وتعريفات محددة للنقل الآمن واشتملت على عدة محاضرات نظرية قدمتها كاترينا وكانت حول أساسيات التحريك الآمن للمرضى، وحول مقياس الجودة للحد من إصابات العمل. كما تم فيها إجراء تطبيق عملي للمشاركين وتعريفات محددة للنقل الآمن. في ختام الفعالية قامت الدكتورة قمرة بنت سعيد السريرية مدير عام مركز ضمان الجودة بوزارة الصحة بتكريم المحاضرين في حلقة العمل.
يذكر أن قسم التطوير والتوجيه المهني بمستشفى النهضة سبق له أن نظم مرتين فعالية الحلقة الوطنية للنقل الآمن للمرضى في السنوات الماضية وبمشاركة فئات التمريض وأخصائي العلاج الطبيعي العاملين بالمستشفى.