«هيكا» تتراجع إلى عاصفة مدارية.. أمطار غزيرة ورياح وهبّة مدنية وعسكرية لتجاوز الأضرار

برودة اليابسة كبحت قوة الإعصار ومصيرة أول من تماس مع جداره –
تواصل الحالة «هـيكا» حـتى غـد الخمـيس –

«عمان» : شهدت أمس ولايات محافظتي جنوب الشرقية والوسطى هطول أمطار شديدة الغزارة مع ملامسة جدار الإعصار «هيكا» لليابسة قبل أن يتحول إلى عاصفة مدارية وتخفت قوته. وصاحب هطول الأمطار هبوب رياح شديدة القوة تجاوزت 60 عقدة.
وعبر جدار الإعصار أراضي السلطنة مساء أمسوهطلت على إثره أمطار تفاوتت بين الغزيرة والمتوسطة على بعض الولايات، فيما توقعت اللجنة الوطنية للدفاع المدني تأثر بعض المرافق والطرق وأعمدة الكهرباء والمياه واقتلاع عدد من الأشجار نتيجة الرياح النشطة التي تصاحب الإعصار. وقد أكدت الهيئة العامة للطيران المدني أن آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تشير إلى تمركز الإعصار المداري «هيكا» غرب بحر العرب على خط عرض 9ر19 شمالًا وخط طول 6ر58 شرقًا وتقدر أقصى سرعة للرياح السطحية حول المركز حاليًا حوالي 64 عقدة (119) كيلومترًا في الساعة وتبعد عن سواحل السلطنة (الدقم) حوالي 20 كيلومترًا.
وأشار التحذير رقم «4» الذي أصدرته الهيئة في تمام الساعة الخامسة من مساء أمس إلى أن الإعصار المداري يواصل تحركه باتجاه الغرب نحو سواحل محافظتي جنوب الشرقية والوسطى وعبور المركز بين جزيرة مصيرة ورأس مدركة مع هطول أمطار غزيرة وتتراوح كميات الأمطار المتوقعة بين 60 إلى 100 ملم تؤدي إلى جريان الأودية ورياح شديدة السرعة تتراوح بين 55 إلى 65 عقدة. ويكون البحر هائج الموج على سواحل محافظتي جنوب الشرقية والوسطى ويتراوح أقصى ارتفاع له من 4 إلى 6 أمتار مع احتمال امتداد مياه البحر إلى المناطق الساحلية المنخفضة فيما يكون متوسط الموج على بقية سواحل السلطنة ويتراوح أقصى ارتفاع له من 5ر1 إلى 5ر2 متر. وتهيب الهيئة العامة للطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة داعية الجميع الى بضرورة متابعة التحذيرات والنشرات الجوية الصادرة عنها.

«هيكا» اسم مقترح من المالديف وهو نوع من الأسماك – برودة اليابسة ورياح الربع الخالي تحول الإعصار إلى عاصفة مدارية

كتب: عامر بن عبدالله الأنصاري:-

وقفت «عمان» على أعمال المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، التابع للهيئة العامة للطيران المدني، لمتابعة الأعمال في المركز والاشتغال المتواصل من فريق العمل، في محاولة لتقديم مادة شاملة للقارئ، وحول أعمال المركز وسير عمله، التقينا بماجد بن خلفان المقبالي أخصائي أرصاد جوية بالهيئة العامة للطيران المدني، وتحدث وقت كتابة الخبر- بأن الحالة المدارية تطورت إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى «تراجعت لاحقا إلى عاصفة مدارية»، وذلك صباح أمس، وزادت سرعة الرياح إلى 75 عقدة حول المركز، وحركة الحالة باتجاه سواحل السلطنة يقترب أكثر وأكثر من الوصول إلى السواحل الواقعة بين جزيرة مصيرة ورأس مدركة، من المحتمل عبور الحالة المدارية إلى سواحل السلطنة مساء اليوم (أمس) ما بين الساعة الخامسة وحتى الساعة الثامنة مساء.
وتابع بقوله: «من المحتمل انخفاض الحالة المدارية إلى عاصفة مدارية، ثم إلى منخفض مداري عميق، ثم إلى منخفض مداري صباح اليوم، ويرجع ذلك إلى غيب المحرك الرئيسي للإعصار، والمحرك الرئيسي دفء المسطحات المائية في بحر عمان والمحيطات، ومع اقتراب الحالة من السواحل الباردة مقارنة ببحر عمان ينتفي وجود المحرك الرئيسي للإعصار بالتالي تراجع الحدة والقوة، إضافة إلى تعرض الحالة للرياح الجافة القادمة من صحراء الربع الخالي وهذه الرياح بدورها العمل على تقليل حدة الحالة».
وأضاف المقبالي: «الحالة المدارية تتبعها تأثيرات مباشرة وغير مباشرة، ومن التأثيرات المباشرة هطول الأمطار الغزيرة على جزيرة مصيرة ومحافظة الوسطى وأجزاء من محافظة الداخلية وجنوب وشمال الشرقية ما يؤدي إلى جريان الأودية، وتطاير الأتربة في تلك المناطق والأجسام غير الثابتة نتيجة الرياح الشديدة، وارتفاع أمواج البحر على السواحل يقدر بـ 6 أمتار أو أكثر، ومن التأثيرات غير المباشرة ما تشهده عدد من محافظات السلطنة، ومنها محافظة مسقط، من هبوب الرياح المتوسطة، ووصلت سرعتها إلى 20 إلى 30 عقدة، وكذلك السحب المرتفعة تعتبر من التأثيرات غير المباشرة، وارتفاع أمواج البحر إلى مترين ونصف تقريبا في مسقط وبعض سواحل السلطنة في محافظة شمال وجنوب الباطنة».
وحول البيانات الصادرة من المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة قال المقبالي: «البيانات الصادرة من المركز تنقسم إلى عدة أقسام، منها التقرير، ويصدر بمجرد وجود حالة مدارية في بحر العرب، سواء أكانت الحالة مؤثرة على السلطنة أو لا، ويتم تحديث التقرير كل 48 ساعة، وهناك أشعار، ويصدر فور التوقع بتأثر الحالة المدارية على السلطنة ويحدث كل 24 ساعة، وهناك تنبيه وهي مرحلة متقدمة يتم تجديده كل 12 ساعة حسب الاقتراب من سواحل السلطنة وتأثر البلاد بها، وقبل وصول الحالة إلى سواحل السلطنة يتم إصدار تحذير، والتحذير يجدد كل 6 ساعات بواقع 4 مرات باليوم». وحول اسم الحالة «هيكا» قال المقبالي: «تجتمع الدول المطلة على شمال المحيط الهندي، وهي الدول المطلة على بحر العرب وعلى خليج البنجال، وتضع جدولا محددا بمسميات الأعاصير، وبمجرد بلوغ الحالة المدارية في تلك المنطقة درجة الإعصار، أي وصول سرعة الرياح إلى 34 عقدة، تعطى الحالة اسما من هذا الجدول وفق ترتيب محدد وجدول مرتب، كما أطلق قبل ذلك اسم (لبان) وهو اسم مقترح من السلطنة وتم اعتماده عالميا، وفي هذه الحالة تم اختيار اسم (هيكا) وهو اسم من المالديف وبحسب معلوماتي أن الاسم يطلق على نوع من الأسماك». واختتم المقبالي حديثه بقوله: «جميع شرائح المجتمع في السلطنة أصبحوا على درجة كبيرة من الوعي في التعامل مع الحالات المدارية، نتيجة تعرض السلطنة لحالات مدارية متعددة، والمناداة بأخذ الحيطة والحذر هو من باب التذكير، ونشدد على أهمية عدم دخول البحر خاصة في مواقع التأثير المباشر، وغيرها من السواحل، والحذر من تطاير الأشياء غير الثابتة وهي ما تؤدي إلى إصابات بليغة، ونسأل الله السلامة للجميع».

لجنة «الدفاع المدني»: تفعيل مهام اللجان الفرعية و 9 مراكز للإيواء بجنوب الشرقية والوسطى

كتبت- عهود الجيلانية:-

أكدت اللجنة الوطنية للدفاع المدني أن خطط الطوارئ المفعلة للحالة المدارية «هيكا» ستكون عن طريق اللجان الفرعية في محافظتي جنوب الشرقية والوسطى.
ونظرا لكميات الأمطار المتوقعة ناشدت اللجنة المواطنين والمقيمين في المحافظتين بالابتعاد عن المناطق المنخفضة، كما قامت بتوفير تسعة مراكز للإيواء في مختلف الولايات منها موقعان بولاية جزيرة مصيرة وسبعة مواقع أخرى بمحافظة الوسطى ( ثلاثة في ولاية الدقم واثنان في ولاية الجازر وآخران في ولاية محوت). ودعت اللجنة إلى تجنب الشائعات والأخبار المغلوطة والحرص على متابعة مستجدات الحالة من المصادر الرسمية، مؤكدا على ضرورة اتباع الإرشادات الهامة للتعامل مع الحالة في اتباع الإرشادات الصادرة من الجهات المختصة حفاظا على سلامة الجميع، وضرورة البقاء في المنازل في حالة لم تصدر تعليمات بالإخلاء وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، وفي حالة الخروج ضرورة تجنب الطرق غير الآمنة وعدم المجازفة بعبور الأودية، كما دعت اللجنة إلى أهمية نقل المركبات والقوارب والممتلكات المهمة إلى مناطق مرتفعة بعيدا عن الأماكن التي تصل إليها المياه، والابتعاد عن مصادر التيار الكهربائي والتوصيلات الكهربائية.
وحذرت اللجنة من التأثيرات المتوقعة للحالة المدارية حيث يتوقع تأثر سواحل محافظتي جنوب الشرقية والوسطى بما في ذلك مصيرة والدقم ورأس مدركة ومحوت، والمنطقة المتوقعة لعبور العاصفة بين جزيرة مصيرة ورأس مدركة. وتواصل التأثيرات حتى يوم غد الخميس، وكانت ذروته يوم أمس الثلاثاء.
وأشارت اللجنة إلى أبرز التأثيرات المتوقعة في احتمالية هطول أمطار غزيرة قد تصل إلى 80 ملم في بعض المناطق، مع جريان الأودية وارتفاع مناسيب المياه، ومع رياح شديدة قد تصل إلى 80-100 كم في الساعة من المتوقع أن تتأثر بها المنشآت غير الثابتة والأشجار والأعمدة، وارتفاع أمواج البحر من 4-6 أمتار مما قد يشكل خطورة على مرتادي البحر والطرق القريبة وسفن الصيد، واحتمالية دخول ماء البحر إلى اليابسة خاصة في المناطق المنخفضة مما قد يتسبب في ارتفاع مناسيب المياه واحتمالية تأثر الطرق القريبة من السواحل، كما قد تظهر تأثيرات في تطاير الأتربة والغبار مما يسبب عدم وضوح الرؤية، وتأثيرات متوقعة في مرافق الخدمات الأساسية الأمر الذي قد ينجم عنه انقطاع التيار الكهربائي أو الاتصالات أو المياه.

توفر كميات كافية من الوقود تغطي الاحتياجات – والي مصيرة: إمداد مراكز الإيواء بجميع المستلزمات والوضع آمن ومستقر

كتبت – نوال الصمصامية:-

أكّد سعادة الشيخ طلال بن سيف بن محمد الحوسني والي مصيرة جاهزية كافة المؤسسات الحكومية والخاصة بالقطاعات الخدمية واستعداد مراكز الإيواء بجميع مستلزماتها إضافة إلى المواد الغذائية وذلك لأي تأثيرات بسبب الحالة المدارية «هيكا».
وقال الحوسني في تصريح خاص لـ«عمان»: بدأت التأثيرات على جزيرة مصيرة بتساقط الأمطار المتوسطة مع هبوب رياح نشطة ووجود سحب نشطة وكثيفة. موضحا أنه تم تجهيز مركزين للإيواء وهي مدرسة المهلب بن أبي صفرة ومدرسة مصيرة للتعليم الأساسي وهي جاهزة للإيواء.
وعن توفر الوقود في محطات التعبئة أشار والي مصيرة إلى وجود ثلاث محطات في جزيرة مصيرة وهي محطة شل وتعمل بكفاءة عالية وبها كمية كافية من الوقود، مشيرا إلى وجود إشكالية في محطة نفط عمان بسبب عدم تمكن انتقال ناقلات الوقود المتوقفة في ميناء شنة إلى الجزيرة نظرا لتوقف العبارات عن العمل خلال الحالة المدارية، أما محطة المها فهي متوقفة عن العمل منذ فترة طويلة وليس لها علاقة بالحالة المدارية. وذكر والي مصيرة تفهم الأهالي وثقافة المجتمع العالية في التعامل مع هذه الحالات.

«مزون» بجنوب الشرقية جاهزة لأية انقطاعات

‏صور- سعاد العلوية:-

عقدت شركة كهرباء مزون بمحافظة جنوب الشرقية اجتماعا لمناقشة الاستعدادات للحالة الجوية هيكا برئاسة المهندس سعيد العريمي- مدير أول تشغيل بالشركة- وتم توزيع مجموعات العمل من المهندسين والمقاولين في حالة حدوث أي انقطاع في خدمة الكهرباء في جنوب الشرقية سواء في قطاع جعلان أو صور والتأهب لإرجاع الخدمة في أسرع وقت ممكن. وقد تم حصر المقاولين والمعدات والمواد المتوفرة للأعمال الطارئة وكذلك التأكيد على ضرورة تطبيق قواعد الصحة والسلامة أثناء العمل.

تفعيل اللجان العسكرية الفرعية لإدارة الحالات الطارئة

في إطار استعدادات قوات السلطان المسلحة للتعامل مع الحالة المدارية الراهنة «هيكا» التي من المتوقع أن تتأثر بها محافظات جنوب وشمال الشرقية والوسطى، تم صباح أمس تفعيل اللجان العسكرية الفرعية لإدارة الحالات الطارئة في كل من محافظة الوسطى، ومحافظتي جنوب وشمال الشرقية بما فيها جزيرة مصيرة، وذلك للوقوف على الاستعدادات والجاهزية لكافة التشكيلات والقواعد الجوية والبحرية والوحدات في قوات السلطان المسلحة والدوائر الأخرى في وزارة الدفاع لتقديم الدعم للمواطنين والمقيمين، وإسناد المؤسسات الحكومية الأخرى والخاصة وفقا لمتطلبات الموقف وذلك من خلال عمليات البحث والإنقاذ والإخلاء الطبي ونقل المؤن والمساعدات والمواد الغذائية المختلفة وفق الحاجة إليها، كما ستقوم بعمليات الاستطلاع بكافة أنواعه البري والجوي والبحري للمناطق التي من المتوقع تأثرها بالحالة المدارية (هيكا) والتعامل مع الآثار المترتبة عنها.

السدود بجنوب الشرقية جاهزة لاحتجاز كميات كبيرة من المياه

صور-سعاد بنت فايز العلوية:-

عقدت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية اجتماعا لوضع كافة التدابير الاحترازية للحالة المدارية والتعامل معها بشكل فوري في المحافظة. وقال المهندس عبدالله الحجري المدير العام المساعد: إن المديرية قد أتمت استعداداتها لأي تأثير للحالة المدارية من خلال توفير المضخات لسحب المياه المتوقع هطولها، حيث تم توفير مضخات ووضع آليات خاصة لولاية مصيرة.
وقام المعنيون بمعاينة وضع سد الحماية من مخاطر الفيضانات بولاية صور. كما تم فتح صناديق تصريف مياه الأمطار بالشوارع العامة، وتشكيل فرق لمتابعة وضع المحلات والمطاعم والمقاهي أثناء وبعد الحالة.
وقد شكلت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه فريقا للاستجابة الميدانية في محافظتي الوسطى وجنوب الشرقية للتعامل مع الحالة المدارية (هيكا)، ويتولى الوقوف على سير الخدمات البلدية والمائية ومتابعتها أولا بأول وتسخير كافة الإمكانيات المتاحة من آليات ومعدات.
كما أكدت الوزارة جاهزية السدود لاحتجاز كميات كبيرة من المياه جراء هطول الأمطار وجريان الأودية.إلى جانب متابعة كفاءة أجهزة القياس والمراقبة للأودية ومحطات الأمطار لضمان فعاليتها.
وخصصت الوزارة غرفة لتلقي واستقبال ملاحظات المواطنين والمقيمين ورصد بلاغاتهم حول تأثر الخدمات البلدية والمائية عبر أرقام الهواتف 24299999/‏24600700 ورقم الفاكس 24692569 ، حيث يتم الاهتمام بكافة البلاغات والملاحظات الواردة وتحويلها المباشر إلى البلدية المختصة ومتابعة الإجراءات التي تتم بشأنها.

تعليق الدراسة في مدارس جنوب الشرقية والوسطى

قررت وزارة التربية والتعليم تعليق الدراسة بالمدارس الحكومية والخاصة في محافظتي جنوب الشرقية والوسطى نظرًا لتأثرهما بالحالة المدارية «هيكا» اعتبارًا من ظهر أمس الثلاثاء وحتى مساء يوم الخميس 26 من شهر سبتمبر الجاري.
يأتي ذلك بعد التنسيق مع اللجنة الوطنية للدفاع المدني والمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة.
وتواصل وزارة التربية والتعليم متابعة الحالة المدارية مع الجهات المعنية سائلة الله العلي القدير أن يجعلها أمطار خير وبركة وأن يعم بنفعها البلاد والعباد.

إخلاء مشروع مصفاة الدقم من العمال

كتبت- شمسة الريامية:

أكدت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أن الاستعدادات بدأت مبكرا للحالة المدارية الحالية، وأوضحت أن موقع أعمال مشروع مصفاة الدقم تم إخلاؤه من العمال لأنه يضم آلات ومعدات ورافعات قد تسبب ضررا بالعمال في حالة ارتفاع شدة الرياح المتوقعة.
وقالت «أن وزارة التربية والتعليم أبدت استعدادها الكامل لإيواء العمال في المدارس وتهيئتها باللوازم الضرورية لهم، كما أن المواقع الأخرى كالحوض الجاف وغيرها سيتم إخلاؤها تباعا بناء على تطور الحالة وشدتها».
وأشارت إلى أن الاستعدادات بدأت في وقت مبكر للحالة المدارية منذ إصدار البيان الأول، وقد تم الاجتماع أول أمس بحضور جهات معنية مثل شرطة عمان السلطانية، ومكتب الوالي، والجهات ذات العلاقة لبحث الاستعدادات بشأن الحالة المدارية.
يذكر، أن الهيئة قامت بتشكيل فريق عمل للطوارئ مكون من الشركات العاملة في الدقم لمواجهة أي حالة مدارية، بحيث يقوموا بدورهم بالتواصل مع مسؤولو الأمن والسلامة المتواجدين في الشركات المختلفة أو المشاريع عن طريق وسائل التواصل المختلفة.
وعلى صعيد متصل، سجلت محطة مطار الدقم الساعة 6:25 من مساء أمس رياح بلغت سرعتها 52 عقدة مع هبات رياح وصلت إلى 67 عقدة مصحوبة بأمطار غزيرة بالتزامن مع اقتراب مركز الإعصار المداري «هيكا» من سواحل محافظة الوسطى.

6 مراكز إيواء بجعلان بني بو علي

جعلان بني بو علي ـ صالح الغنبوصي:

خصصت الجهات المعنية بولاية جعلان بني بو علي ستة مراكز للإيواء توزعت على مركز الولاية ونيابة الأشخرة ومنطقة الخويمة ووادي سال حيث تم تخصيص مدرسة سيح العلا للتعليم الأساسي ومدرسة دوحة العلم للتعليم الأساسي ومدرسة الجيل الصاعد للتعليم الأساسي لإيواء مركز الولاية ومدرسة المرجان للتعليم الأساسي لإيواء أهالي نيابة الأشخرة ومدرسة وادي سال للتعليم الأساسي لإيواء وادي سال والأودية القريبة من وادي سال ومدرسة روضة المعارف للتعليم الأساسي بمنطقة الخويمة التابعة للولاية.
كما شهد عدد من أماكن ولاية جعلان بني بو علي هطول أمطار تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة.

توقيف العمل بمؤسسات تنشئة الطفل ومراكز تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية عن تعليق العمل بمراكز التأهيل الحكومية والأهلية والخاصة التي تقدم خدماتها للأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك الحضانات وأركان بيوت نمو الطفل بمحافظتي جنوب الشرقية والوسطى ليومي الأربعاء والخميس ٢٥-٢٦ سبتمبر الجاري.

تأجيل تمرين «الدولفين 2019»

تتواصل الجهود في التحضير لتنفيذ تمرين «الدولفين 2019م»، والذي يحاكي فرضية سقوط طائرة مدنية تجارية في البحر الإقليمي للسلطنة قبالة مطار مسقط الدولي، ونظراً للأنواء المناخية الاستثنائية «هيكا» التي من المتوقع أن تتعرض لها السواحل الشرقية للسلطنة خلال الأيام القادمة، فإنه سيتم تأجيل تنفيذ التمرين إلى وقت آخر يتناسب والخطة العامة لفرضية التمرين، وبما يضمن نجاح الأهداف التدريبية المتوخاة من إقامته في بيئة تتناسب والظروف المناخية والمكانية.

صور: أجواء مستقرة وهبوب رياح خفيفة

صور- نوال الصمصامية:

شهدت ولاية صور مساء أمس أجواء مستقرة مع هبوب رياح خفيفة وسحب متفرقة.
ولم تشهد الولاية أية تأثيرات تذكر من الحالة المدارية «هيكا» حتى وقت كتابة هذا الخبر، حيث تسير الطرق بانسيابية، ويعم الهدوء المكان، ويمارس الأهالي حياتهم بشكل طبيعي.

3 مدارس للإيواء بمحوت واستقبال عدد من سكان النجدة

العمانية: ضمن تأثيرات الحالة المدارية «هيكا» والذي يتمركز في بحر العرب هطلت أمطار خفيفة مصحوبة برياح شديدة على ولاية محوت والقرى التابعة للولاية وما زالت الأجواء غير مستقرة على الولاية والقرى الساحلية. وقام سعادة الشيخ نبهان بن عبد الرحمن الخروصي والي ولاية محوت بزيارة للمناطق المحتمل تأثرها بالحالة و تم تجهيز مدرسة محوت وحج و سدرة للتعليم الأساسي كمواقع إيواء للمواطنين، وقد استقبلت بعض مراكز الإيواء عدد من القاطنين في منطقة النجدة المتوقع تأثرها بالحالة المدارية.
وضمن الاستعدادات للحالة المدارية قامت صحية محوت بعقد اجتماع وتشكيل لجنة للطوارئ بالولاية والوقوف على استعدادات المؤسسات الصحية بالولاية لاستقبال أي حالات طارئة.

الدفاع المدني بجنوب الشرقية تستعرض الإجراءات المتخذة

عقدت اللجنة الفرعية للدفاع المدني بمحافظة جنوب الشرقية اجتماعاً استثنائيا برئاسة العميد زهران بن زاهر العبري قائد شرطة محافظة جنوب الشرقية، حيث اطلعت اللجنة على آخر التنبؤات المتعلقة بمسار الحالة وتأثيراتها المحتملة، كما قامت اللجنة باستعراض تدابير الاستعداد والجاهزية والإجراءات المتخذة للحد من تأثيرات الحالة، وآليات إدامة الخدمات الأساسية في المناطق المحتمل تأثرها بالحالة.
وقدم أعضاء اللجنة ممثلو القطاعات والجهات الرئيسية والمساندة إيجازا حول ما يتم القيام به من جهود وتدابير للتعامل مع الحالة.
من جانبه أشار العميد قائد شرطة محافظة جنوب الشرقية إلى أهمية تحريك كافة الموارد والإمكانات اللازمة لضمان استجابة فعالة وتضمن توفير كافة الخدمات المعيشية والطبية والاستعداد لأية تأثيرات محتملة على إدامة الخدمات الأساسية كالكهرباء والمياه والاتصالات وغيرها من الخدمات العامة.

إغلاق مركز النجدة الصحي بمحوت احترازيا ومستشفى صور يستعد

«عمان»: قامت وزارة الصحة بتفعيل مركز الاتصال على مدار الساعة لمساندة مركز إدارة الحالات الطارئة وغرف عمليات الصحة في المحافظات المتأثرة بالحالة المدارية. وقد أعلنت الوزارة ممثلة في مركز إدارة الحالات الطارئة استعدادية وجاهزية تنفيذ خطط الاستجابة الطبية والإجراءات الاحترازية المطبقة من قبل الخدمات الصحية بشأن الحالة «هيكا»، وأن الفرق واللجان على أتم الاستعداد للتعامل مع تطورات الحالة المدارية.
كما نوهت الوزارة في إمكانية تواصل المواطنين والمقيمين في المناطق المتأثرة بالحالة المدارية بمركز الاتصال على هاتف رقم 24441999 للاستفسار عن الخدمات الصحية في مناطقهم.
وقامت الوزارة احترازيا بإغلاق مركز النجدة الصحي بولاية محوت، وسوف يتم تقديم الخدمات الصحية في مركز محوت الصحي. كما اجتمعت لجنة الطوارئ بمستشفى صور برؤساء الأقسام بالمستشفى لوضع خطة الطوارئ للأنواء المناخية.

«حماية المستهلك»: توفر السلع الأساسية بالمحافظات المتأثرة

أكملت إدارات الهيئة العامة لحماية المستهلك بمحافظتي جنوب الشرقية والوسطى استعداداتها للحالة المدارية (هيكا) من خلال وضع خطة عمل شاملة تتضمن العديد من الإجراءات التي تشمل تشكيل فرق مناوبة والتواصل مع أصحاب المؤسسات التجارية المختلفة لضمان توافر السلع الأساسية وعدم الاستغلال السلبي من قبل بعض المزودين. وتم تشكيل فرق مناوبة تغطي أسواق المحافظتين على فترتين صباحية ومسائية وفريق لتلقي بلاغات المستهلكين ومتابعتها.

كما تم التواصل مع المؤسسات التجارية المختلفة والاتفاق على ضمان توافر السلع الأساسية وعدم الاستغلال السلبي للحالة من خلال بعض الممارسات كرفع الأسعار استغلالاً لحاجة الناس، إضافة إلى التأكد من وجود تنسيق مباشر مع اللجان الفرعية للدفاع المدني وباقي المؤسسات لمتابعة مستجدات الحالة المدارية وما يتطلبه الأمر من تدخل عاجل. كما تم التنسيق مع مكاتب أصحاب السعادة الولاة والتأكد من توافر السلع الأساسية بالولايات وغيرها من الأمور التي تتطلب المتابعة والاستعداد.
وتؤكد الهيئة حرصها على التصدي بحزم لمن تسول له نفسه القيام بالممارسات التي قد تؤدي إلى الإخلال بحقوق المستهلكين، كما تهيب الهيئة بالمستهلكين بضرورة التواصل مع إدارات الهيئة في حالة ملاحظة أية تجاوزات تضر بحقوقهم، والإبلاغ عن أية ممارسات سلبية قد يلاحظونها.

تنبيه الصيادين بسحب قواربهم إلى مواقع آمنة

دعت وزارة الزراعة والثروة السمكية، الصيادين ومرتادي البحر بضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بنزول البحر خلال هذه الفترة نتيجة ارتفاع موج البحر وهيجانه وأخذ الاحتياطات اللازمة لسلامة قواربهم وسفنهم ومعداتهم ونقلها إلى مواقع آمنة ومتابعة النشرات والتقارير الجوية من مصدرها الرسمي.