تنمية نفط عُمان توقع 8 عقود مع شركات محلية بقيمة 23 مليون ريال

منها 3 شركات ناشئة في مجال التصنيع –

عمان: وقعت شركة تنمية نفط عُمان أمس 8 عقود جديدة تبلغ قيمتها حوالي 23.5 مليون ريال عماني (61 مليون دولار أمريكي) مع شركات عمانية لتوفير خدمات مهمة في التصنيع والصيانة والقوى العاملة والنقل، وضمن هذه الشركات هناك 3 شركات عمانية ناشئة في مجال التصنيع وأسست بما يتماشى مع حملة شركة تنمية نفط عمان لتنفيذ وثيقة استراتيجية القيمة المحلية المضافة لصناعة النفط والغاز التي أعلنت في عام 2013 لتوفير المزيد من فرص العمل والتدريب والاستثمار التجاري للشركات الوطنية.
وَقع على العقود أمس راؤول ريستوشي، المدير العام للشركة وكبار المسؤولين التنفيذيين للشركات المملوكة للمجتمع المحلي في حفل رسمي أقيم في مبنى عالم المعرفة التابع للشركة. وقال راؤول ريستوشي: «هذه العقود هي شهادة أخرى على التزامنا القوي والدائم بالقيمة المحلية المضافة لتعميم فوائد ثروة صناعتنا في المجتمع بأسره».
وأضاف: «سيدعم الاستثمار وسيوجد فرص عمل للعمانيين ويساعد على تعزيز سلاسل التوريد المحلية من حيث توفير الخدمات المهمة والحيوية لعملياتنا. لقد أثبتت كل الشركات الموقعة قدرتها على إنجاز الأعمال وفق قواعد السلامة وبمهنية وكفاءة عالية».
وتم التوقيع على ثلاثة عقود مدتها خمس سنوات مع شركات Oman Flanges Production وSolid Earth وGulf Fasteners، وهي مؤسسات صغيرة ومتوسطة أسست حديثاً وتقع مقراتها في نزوى وبركاء والرسيل على التوالي. وتنص بنود الاتفاقيات على إنتاج الحلقات التي تربط الأنابيب والصمامات والمضخات وغيرها من المعدات لتشكيل نظام الأنابيب، والمثبتات، مثل الصواميل والمسامير، وستوفر أكثر من 50 فرصة عمل، وتعد مثل هذه المبادرات لتوطين التصنيع أساسية لتنفيذ وثيقة استراتيجية القيمة المحلية المضافة التي أعلنتها وزارة النفط والغاز للمشغلين قبل حوالي ست سنوات.
كما تم توقيع عقد آخر – سيستمر حتى نهاية مايو 2023 – مع صحوة هيماء وهي من شركات المجتمع المحلي، لتوفير خدمات نقل العاملين من أماكن السكن والقرى المحلية ومطار مرمول في جنوب منطقة الامتياز وإليها، ويمثل المشروع استمراراً لنظام حافلات المسافرين للشركة والذي دشن في صيف عام 2013 لتخفيض معدل حوادث الطرق عن طريق خفض عدد موظفي الشركة والشركات المتعاقدة معها الذين يستخدمون السيارات الخاصة للوصول إلى العمل والعودة منه. وقد توسعت الخدمة بشكل مطرد وتغطي الآن 28 مركزاً و65 قرية. منذ بداية الخدمة، ونقلت الحافلات 536702 مسافر، بمن فيهم 175095 من موظفي الشركة، ويستخدمونها الآن ما متوسطه 12574 مسافراً شهرياً.
كما وقّعت شركة تنمية نفط عُمان على عقدين – سيستمران حتى نهاية نوفمبر 2020 – مع شركة صحراء صنعاء للتجارة وشركة مرتفعات شليم للتجارة والمقاولات لتوفير القوى العاملة وكلاهما من شركات المجتمع المحلي، سيوجد هذان العقدان أكثر من 200 فرصة عمل للعمانيين في شمال منطقة الامتياز وجنوبها للعمل كنجارين وموزعين وموظفي المستودعات ومساعدين عموميين.
كما أبرمت اتفاقيتان أخريان مع شركة الشوامخ للخدمات البترولية وهي من شركات المجتمع المحلي الكبرى وشركة الغالبي الدولية للهندسة والمقاولات وهي من شركات المجتمع المحلي للقيام بأعمال الصيانة على خط النفط الرئيسي في وسط عُمان وشمالها على التوالي، وستغطي الاتفاقيتان – اللتان ستستمران حتى نوفمبر 2022 – أعمال الطلاء الواقي على أقسام خطوط الأنابيب الرئيسية لمنع التآكل.