«هيكا» تواصل تحركها باتجاه سواحل السلطنة مع توقعات بتراجع تصنيفها

«الإنذار المبكر» لـ« عمان »: أكثر التأثيرات بين مصيرة ورأس مدركة من مساء اليوم –
مركز «هيكا» يبعد عن سواحل السلطنة 500 كم والسحب المصاحبة 280 كم –
تنبيه بضرورة عدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة –

كتب- نوح بن ياسر المعمري –

أفاد المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة لـ«عمان» بأن أكثر تأثيرات الحالة المدارية الموجودة حاليا في وسط بحر العرب سوف تكون ما بين ولاية مصيرة ورأس مدركة بولاية الدقم، ومن المحتمل أن تصل كمية الأمطار إلى 60 ملم مع تراجع تصنيف الحالة عند اقترابها من سواحل السلطنة. ويبعد مركز العاصفة «هيكا» عن سواحل السلطنة ما يقارب 500 كم وتتحرك بسرعة تقدر بـ 20 كم في الساعة، فيما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية للحالة المدارية 280 كم حتى نشر هذا الخبر الصحفي، كما تبلغ سرعة الرياح حول مركز العاصفة ما بين 34 إلى 40 عقدة. وأوضح المركز أنه من المحتمل أن يبدأ تأثير الحالة المدارية على محافظتي جنوب الشرقية والوسطى اعتبارا من مساء اليوم (الثلاثاء) وأن يشهد كذلك عدد من محافظات السلطنة أمطارا متفاوتة الغزارة مع رياح نشطة خلال الأيام القادمة، ويتوقع أيضا أن تتفاعل جبال الحجر مع الحالة المدارية بعد دخولها السلطنة، مما يؤدي إلى نشاط التكونات المحلية وهطول أمطار متفاوتة.
وتأتي الحالة الجوية المدارية الحالية متقدمة عن موسم الأعاصير المعتاد في كل سنة وهو الموسم الثاني للأعاصير في بحر العرب ويكون ما بعد الرياح الموسمية شهري (أكتوبر ونوفمبر). في حين أن الفترة الأولى هي فترة ما قبل الرياح الموسمية شهري (مايو ويونيو).
ولا يتوقع المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تطور الحالة إلى درجات أكبر من العاصفة لوجود رياح القص التي تهب قريبة من سواحلنا، وقد تؤدي إلى إضعافه، كما أن البحر بالقرب من سواحل السلطنة يشهد برودة مما يضعف الحالة. ويواصل المركز الوطني للإنذار المبكر متابعة الحالة المدارية ومدى تطورها من حيث قوة الحالة وكذلك مسارها. حيث إن التحليلات الأولية تشير إلى تحركها بالاتجاه الغربي إلى الشمال الغربي. في حين أن فرص الأمطار على السلطنة ما زالت واردة بمشيئة الله. الجدير بذكر أن اسم «هيكا» (Hikaa) من ضمن الأسماء المعتمدة من قبل لجنة الأعاصير المدارية في بحر العرب وخليج البنغال.

تنبيه بغزارة الأمطار

وتشير خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة في تنبيه صادر أمس الى أن «تمركز العاصفة المدارية «هيكا» وسط بحر العرب على خط عرض 20.3 شمالا وخط طول 64.1 شرقا وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز من 34 إلى 40 عقدة (61-72 كم/‏‏ ساعة) وتبعد عن سواحل السلطنة (مصيرة) حوالي 540 كم وتبعد اقرب كتلة سحب ركامية 320 كم من جزيرة مصيرة.
وتواصل العاصفة المدارية تحركها باتجاه الغرب نحو سواحل محافظتي جنوب الشرقية والوسطى، كما تشير التنبؤات العددية إلى احتمال ضعف الحالة المدارية تدريجيا عند اقترابها من سواحل السلطنة. ومن المحتمل تأثر محافظتي جنوب الشرقية والوسطى بالتأثيرات المباشرة من مساء اليوم بأمطار متفاوتة الغزارة ما بين 30 إلى 60 ملم ورياح نشطة تتراوح ما بين 25 – 35 عقدة.
ويكون البحر هائج الموج على سواحل جنوب الشرقية والوسطى ويتراوح أقصى ارتفاع له من 3 إلى 6 أمتار مع احتمال امتداد مياه البحر على المناطق الساحلية المنخفضة. فيما يكون متوسط الموج على بقية سواحل السلطنة ويتراوح أقصى ارتفاع له من 1.5 إلى 2.5 متر.
وتهيب الهيئة العامة للطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما تهيب الهيئة بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة ومتابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها.