الأولى

السعودية: لسنا متهورين.. وإيران: المرحلة حساسة وتاريخية

22 سبتمبر 2019
22 سبتمبر 2019

أمريكا تعمل بجد نحو حل دبلوماسي -

عواصم «وكالات»: أدانت إيران أمس وجود قوات أجنبية في الخليج وأعلنت أنها ستقدم خلال الأسبوع خطة للسلام تضمن «من الداخل» أمن المنطقة التي أمرت الولايات المتحدة بإرسال مزيد من التعزيزات إليها.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني في بداية عرض عسكري في طهران إن المنطقة تمر «بمرحلة حساسة ترتدي أهمية تاريخية». وتنفي إيران أي تورط لها في هجمات أرامكو لكن وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر الذي أدان «تصعيدا كبيرا للعدوان الإيراني»، أعلن نشر قوات أمريكية جديدة في الخليج، مؤكدا أن «طبيعتها دفاعية». وقال وزير الخارجية الأمريكي مايكل بومبو: إن الولايات المتحدة «تعمل بجد» من أجل التوصل إلى حل دبلوماسي مع إيران بعد اتهامها بأنها وراء هجمات أرامكو، لكنه أكد أن الرئيس دونالد ترامب مستعد لاتخاذ إجراء آخر إذا لزم الأمر.

وقال بومبيو في برنامج «هذا الأسبوع» على شبكة «أيه بي سي» التليفزيونية الأمريكية أمس ونقلت عنه وكالة أنباء بلومبرج إنه «ما من شك في ذلك. إذا لم ننجح في ذلك واستمرت إيران في الضرب بهذه الطريقة، فأنا واثق من أن الرئيس ترامب سيتخذ القرارات اللازمة لتحقيق أهدافنا».

وقال عادل الجبير، وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، رداً على تصريحات لظريف بـ«حرب شاملة» إن هاجمت السعودية أو أمريكا بلاده بالقول: إن تصريحات ظريف «تؤكد أنه يقول الكثير من الأمور الغريبة».

ونقلت شبكة «سي.إن.إن» الإخبارية الأمريكية أمس عن الجبير القول :«المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية حلفاء منذ 80 عاما والسعودية وأمريكا ليستا متهورتين عندما يتعلق الأمر بالحروب، وهو خيارنا الأخير، الإيرانيون هم المتهورون بانخراطهم بمثل هذا السلوك».