1321856
1321856
عمان اليوم

27 أكتوبر انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة

22 سبتمبر 2019
22 سبتمبر 2019

التصويت عن بُعد للناخبين خارج السلطنة عبر الهواتف الذكية -

كـــتب: خالد بن راشد العدوي -

حددت وزارة الداخلية يوم الأحد 27 من أكتوبر المقبل موعدًا للتصويت لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة في جميع مراكز الانتخاب بالسلطنة، وذلك لانتخاب 86 عضوا، يمثلون كافة الولايات بالسلطنة، ما بين عضو واحد للولايات التي يقل عدد سكانها عن 30 ألف نسمة، وعضوين للتي يزيد عدد سكانها عن 30 ألف نسمة.

ويتنافس على المقاعد المخصصة لقبة المجلس خلال الدورة المقبلة 717 مرشحا ومرشحة بينهم 675 مرشحا، و42 مرشحة، وقد عممت وزارة الداخلية خلال الدورة الحالية نظام التصويت الإلكتروني في كافة مراكز الانتخاب في إطار الحرص الدائم على تطوير العملية الانتخابية، واستخدام أحدث التقنيات الحديثة في العملية الانتخابية التي تسهل على الناخبين الإدلاء بأصواتهم.

وكانت وزارة الداخلية قد وقعت مع شركة تكنولوجيا الإدارة الصناعية والمقاولات (امتاك) بديوان عام الوزارة في شهر يوليو الماضي عقد تصميم وتوريد وتركيب نظام وأجهزة التصويت الإلكتروني لانتخابات الفترة التاسعة، ويتكون جهاز التصويت الإلكتروني الذي أطلق عليه اسم «صوتك» من شاشة تعمل بنظام اللمس، محددٌ فيها إجراءات وخطوات الانتخاب؛ ليقوم الناخب باختيار مرشحه من خلالها بكل سهولة ويسر، وقد روعي في تصميم شكل الجهاز ملاءمته لمختلف فئات الناخبين بمن فيهم كبار السن وذوي الإعاقة.

وأكد طلال بن أحمد السعيدي أمين سر اللجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة أن جهاز التصويت الإلكتروني يراعي سرية الانتخاب وهو جهاز عماني الصنع 100%، وهو يجمع ما بين نظام إثبات حضور الناخب المستخدم منذ عام 2011 مرورا بالفترات الانتخابية الأخرى إلى أن وصل إلى هذا الجهاز، ومن خلاله يقوم الناخب بالأدلاء بصوته دون تدخل أحد من أعضاء اللجان الانتخابية بالولايات، واللجان الانتخابية ستكون معاونة ومساعدة للناخب في حال احتاج لأية مساعدة. وقال «من المرجح أن يستغرق التصويت عبر هذا الجهاز دقيقتين فقط».

بطاقة سارية المفعول

وشرح السعدي طريقة التصويت عبر جهاز التصويت الإلكتروني، حيث أشار إلى أن الناخب يتوجب عليه إحضار بطاقته الشخصية سارية المفعول، وإدخال بطاقته بحسب الاتجاه المبين في شاشة الجهاز، ويقوم الجهاز تلقائيا بقراءة بيانات البطاقة والتعرف عليها، ويقدم له قائمة المرشحين المقيدين في سجل الناخبين، ويختار الناخب المرشح المناسب له، والتأكيد عليه، ومن ثم يستخرج الجهاز إيصالا بالشخص الذي تم اختياره من قبل الناخب.

ودعا السعدي إلى أهمية التأكد من أن تكون البطاقة الشخصية سارية المفعول، وبإمكان الناخب تنزيل تطبيق الانتخاب عبر الهواتف الذكية لمعرفة مستجدات الفرز الأولي، وكذلك إرشاد الناخب إلى مراكز الاقتراع عبر الخرائط المتوفرة في التطبيق.

ونوه إلى أن في كل قاعة تصويت سيكون هناك عضو لجنة انتخاب لمساعدة الناخبين في عملية التصويت، وشرح لهم ما قد يحتاجه من مساعدة، وتوفير كل المتطلبات لاسيما كبار السن وذوي الإعاقة.

التصويت عن بُعد

وفي الإطار نفسه، تم تدشين تطبيق التصويت عن بُعد للناخبين الموجودين خارج

السلطنة على الهواتف الذكية التي تعمل بشريحة الهاتف المتنقل لشركات

الاتصالات العاملة بالسلطنة (SIM CARD) المعززة بنظام التصديق الإلكتروني(pki)، على أن يتم تفعيل التطبيق قبل يوم التصويت بفترة وتوضيح جوانب وإجراءات التصويت سواء داخل السلطنة أو خارجها.