«الإنذار المبكر»: تَشكّل منخفض مداري شرق بحر العرب ويميل إلى التطور

الخياري لـ «عمان»: فرص الأمطار على السلطنة ما زالت واردة –
الحالة الجوية تبعد عن سواحل مصيرة 900 كم وتتجه للغرب والشمال الغربي –
كتب – نوح بن ياسر المعمري –

أفاد المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة في تقرير له إلى تواجد حالة مدارية شرق بحر العرب وتم تصنيفها كمنخفض مداري يبعد عن سواحل السلطنة ما يقارب 900 كم. وتأتي الحالة الجوية المدارية الموجودة حاليا شرق بحر العرب متقدمة عن موسم الأعاصير المعتاد في كل سنة وهو الموسم الثاني للأعاصير في بحر العرب ويكون ما بعد الرياح الموسمية شهري (أكتوبر ونوفمبر). في حين أن الفترة الأولى هي فترة ما قبل الرياح الموسمية شهري (مايو ويونيو).
وحسب المعطيات الحالية أفاد مركز الإنذار المبكر على ضوء تحليلات الخرائط الجوية على مختلف الطبقات بأن الحالة الجوية تميل إلى التطور إلى أبعد من منخفض مداري لتصبح منخفضا مداريا عميقا خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة. وتتجه إلى منتصف بحر العرب.
وقال محمود بن راشد الخياري رئيس قسم التنبؤات الخاصة بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة لـ(عمان): إنه إذا تطورت الحالة المدارية إلى عاصفة بسرعة رياح دورانية من 34 إلى 63 عقدة سيتم تسميتها باسم « هيكا» (Hikaa) . وهو ضمن الأسماء المعتمدة من قبل لجنة الأعاصير المدارية في بحر العرب وخليج البنغال.
وأشار الخياري إلى أن المركز الوطني للإنذار المبكر لا يتوقع تطور الحالة إلى درجات أكبر من العاصفة لوجود رياح القص التي تهب قريبة من سواحلنا وقد تؤدي إلى إضعافه، كما أن البحر بالقرب من سواحل السلطنة يشهد برودة مما يضعف الحالة ويواصل المركز الوطني للإنذار المبكر متابعة الحالة المدارية ومدى تطورها من حيث قوة الحالة وكذلك مسارها. حيث التحليلات الأولية تشير إلى تحركها بالاتجاه الغربي إلى الشمال الغربي. في حين أن فرص الأمطار على السلطنة ما زالت واردة بمشيئة الله.

تقرير «الإنذار المبكر»

وجاء في تقرير المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بالهيئة العامة للطيران المدني أمس عن الحالة الجوية: «توضح التحاليل تَشكّل منخفض مداري شرق بحر العرب بالقرب من السواحل الهندية، وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز(17-27 عقدة)، ويتمركز على خط عرض 20 درجة شمالا وخط طول 69 درجة شرقا ويبعد عن السواحل الهندية (كوجرات) حوالي 150 كم، فيما يبعد عن اقرب نقطة لسواحل السلطنة (مصيرة) حوالي 900 كلم.
وتشير آخر خرائط التنبؤات العددية إلى احتمال تحرك المنخفض المداري باتجاه الغرب إلى الشمال الغربي نحو وسط بحر العرب مع احتمال تعمقه إلى منخفض مداري عميق خلال الـ24 ساعة القادمة. ويواصل المختصون بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تحليل ومتابعة آخر المستجدات على مدار الساعة، وتدعو الهيئة العامة للطيران المدني الجميع متابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها حول تطورات الحالة الجوية».

توقعات الأرصاد اليوم

وأوضحت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن حالة الجو اليوم صحو إلى غائم جزئيا على المناطق الساحلية لمحافظة ظفار والجبال المجاورة وصحو بوجه عام على بقية محافظات السلطنة مع تدفق السحب العالية والمتوسطة على الأجزاء الساحلية من محافظتي جنوب الشرقية والوسطى واحتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب المتقطع خلال فترة آخر الليل والصباح الباكر على أجزاء من المناطق الساحلية لبحر عمان وبحر العرب.
وتهب الرياح على الأجزاء الساحلية من بحر عُمان رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة أثناء النهار تتحول متغيرة الاتجاه خفيفة ليلًا فيما تهب على الأجزاء الساحلية من بحر العرب رياح جنوبية إلى جنوبية غربية خفيفة إلى معتدلة وتهب على بقية محافظات السلطنة رياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة. كما تكون حالة البحر متوسط الموج على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له مترين ونصف المتر وهادئ الموج على بقية سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترا وربع المتر. وتنبّه المديرية العامة للأرصاد من تدني مستوى الرؤية الأفقية أثناء تشكّل الضباب. وتبلغ درجة الحرارة العظمى في محافظة مسقط 41 درجة مئوية والصغرى 30 درجة مئوية، وفي مدينة صلالة تبلغ درجة الحرارة العظمى 31 درجة مئوية والصغرى 25 درجة مئوية.