«ظهرت قبل 12 ألف عام».. رصد فراشة نادرة في جبل أغري

أنقرة «الأناضول»: بعد نصف قرن على آخر ظهور لها في تركيا، رصد باحثان فراشة «نازوغوم الشمالية» التي يعتقد أنها تعيش منذ العصر الجليدي الأخير، في جبل أغري. وتتميز الفراشة واسمها باللاتينية «Euphydryas iduna» بخطوط عريضة في حواف جناحيها.
وتزين خطوط بيضاء وبرتقالية متقاطعة مع خطوط سوداء جناحي الفراشة. وتنتشر هذه الفراشة في الدول الاسكندنافية، أما في تركيا فيعتقد أنها تعيش فقط في أعالي جبل أغري، شرقي البلاد، حيث تواصل حياتها هنا منذ العصر الجليدي الأخير.
ورصد علماء هذه الفراشة النادرة في جبل أغري، في 4 أغسطس، عام 1970، على ارتفاع نحو 4 آلاف متر عن مستوى سطح البحر، وفقد أثرها بعد ذلك. ومؤخرا قام الباحث في مجال الفراشات سليمان أكشي أوغلو، وخبير الحياة البرية أمين يوغورتجو أوغلو، برحلة استكشاف استغرقت 3 أيام بحثا عن الفراشة. وبعد نصف قرن، تمكن الباحثان من رصد هذه الفراشة، في جبل أغري، على ارتفاع 3800 متر عن سطح البحر.
وقال أكشي أوغلو، إن هذه الفراشة تعيش في المناطق الباردة، وقدمت إلى المنطقة في العصر الجليدي الأخير، قبل 12 ألف عام ومع انحسار الجليد، بقيت حبيسة في مرتفعات جبل أغري، حيث لا يمكنها الذهاب إلى مكان آخر. بدوره قال يوغورتجو أوغلو، إن هذه النوع من الفراشات يعد من السلالات النادرة في تركيا، حيث يشعر المرء أنه يقابل كائنا حيا منذ عصر ما قبل التاريخ، لدى رؤية هذه الفراشة.